رغم "فشل" التنظيم .. مصر "تنجح" في دخول موسوعة «جينيس» بأطول مائدة في العالم

السبت 27 يونيو 2015 11:06 ص

شهدت مائدة الإفطار التي نظمتها محافظة الإسكندرية، أمس الجمعة، لتحقيق رقم قياسي في موسوعة «جينيس» كأطول مائدة إفطار في العالم، شهدت حالة من الهرج والمرج وسوء التنظيم وتطور الأمر إلي تحطيم بعض الموائد بعد اشتباكات بالأيدي بين الحضور، ما دفع البعض لتلخيص المشهد بـ«المهزلة». 

وتسبب تزاحم المواطنين بأعداد غير مسبوقة فاقت توقعات المنظمين، وقدرها البعض بنحو 30 ألف مواطن، تسبب في صعوبة توفير وجبات إفطار لجميع المشاركين، وخاصة في منطقتي ستانلي وسيدي جابر، ولم يحصل معظم رواد المائدة علي طعام حتي الساعة الثامنة مساءا بعد أكثر من ساعة كاملة من موعد الإفطار في مصر.

وبوصول سيارات الطعام، تزاحم المواطنين للحصول على الوجبات، مما دفع سائقيها للهرب دون إنزال الوجبات، لتشهد شوارع الاسكندرية مطارادت بين السيارات والمواطنين، في مشهد أثار استياء الجميع.

ووسط تواجد أمنى مكثف ودوريات متحركة للجيش والشرطة، تفقد «هاني المسيري» محافظ الإسكندرية، فاعليات المائدة، لكنه انسحب سريعا نظرا لسوء التنظيم وحصار مئات المواطنين له.

ورغم المشادات العنيفة وتحطيم الموائد والصورة العبثية للمشهد، إلا أن «المسيري» وصف الفعالية في نهايتها بـ«الناجحة والمثمرة»، وعلق علي السلبيات قائلا: «كان من المقرر حضور 10 آلاف شخص ونحو ألفين آخرين كعدد إضافي محتمل، إلا أن عدد الحضور تجاوز 30 ألف شخص مما تسبب فى عدم كفاية الوجبات».

دخول الموسوعة

من جانبها، أعلنت لجنة تحكيم من موسوعة جينيس للأرقام القياسية دخول مصر الموسوعة بأطول مائدة طعام في العالم.

وقالت اللجنة في مؤتمر صحفي إن طول المائدة بلغ أربعة كيلومترات و303 أمتار وتجاوز بكثير رقما دخلت به إيطاليا الموسوعة قبل ذلك كان يقدر بـ2 كيلومتر فقط.

وقدر عدد المشاركين في الحدث بأكثر من 20 ألف شخص. كما قدر أحد منظمي المائدة عدد المتطوعين القائمين بالتنظيم بأكثر من 800 شاب وفتاة.

يشار إلى أن مهام توزيع الأدوار للفعالية، انقسمت ما بين الشباب المسؤول عن تنظيم المائدة والخضوع لاشتراطات موسوعة «جينس» للأرقام القياسية، وهم أصحاب الدعوة إلى الفكرة في المقام الأول، بينما تتعاون معهم عدد من الجهات لتولي مسؤولية توزيع الطعام، ومنهم عدد من المطاعم التجارية التي رفعت علاماتها التجارية في الإشارة إلى أماكن توزيع منتجاتها عبر سيارتها الخاصة.

وكانت محافظة الإسكندرية، قد نظمت مساء الخميس، مؤتمرا صحفيا لبحث الترتيبات النهائية لتسجيل أطول مائدة طعام في العالم، بحضور المحافظ «هاني المسيري»، ورئيس الإدارة المركزي للسياحة والمصايف، اللواء «أحمد حجازي»، ورئيس بعثة موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية، السيدة «شيدا سوباستي».

 

  كلمات مفتاحية

مصر الإسكندرية جينيس مائدة إفطار رمضان