صحف الخليج تبرز رسالة تميم ودرون بريطانيا وترقب البورصات

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 08:15 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، إرسال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية إلى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تتعلق بالعلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين وسبل تطويرها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكشفت الصحف، دراسة بريطانيا، إرسال طائرات درون إلى الخليج، في وقت كشفت فيه الحكومة البريطانية، عن مرافقة البحرية الملكية البريطانية أكثر من 50 سفينة تجارية عبر مضيق هرمز.

ولفتت الصحف، إلى أن الأسواق الخليجية، تعيش حالة من الترقب للأوضاع الاقتصادية العالمية، حيث الركود المتوقع، كما يشهد اقتصاد الولايات المتحدة حالة من التباطؤ، بالإضافة الى انخفاض عائد السندات الأمريكية طويلة الأمد لأدنى مستوياتها التاريخية.

ونقلت الصحف، إعلان التحالف العربي في اليمن، بقيادة السعودية في اليمن، أنه لم يكن على علم بوجود سجناء بالموقع المستهدف بقصفه الذي أسفر عن مقتل 100 شخص.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رئيس إدارة مسلمي القوقاز "شكر الله باشازاده"، وبحث معه أوجه التعاون بما يخدم الإسلام والمسلمين، وأهمية تعزيز تعاليم الإسلام السمحة القائمة على الوسطية والاعتدال. (الشرق الأوسط)

تلقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، استعرضا خلاله العلاقات بين البلدين وتطورات الأوضاع في المنطقة. (الرياض)

عينت السلطات السعودية "ياسر الرميان"، رئيس صندوق الاستثمارات العامة (صندوق الثروة السيادي للمملكة)، رئيسا جديدا لمجلس إدارة شركة النفط الوطنية العملاقة "أرامكو"، ليحل محل وزير الطاقة "خالد الفالح". (الاقتصادية)

قد يتجاوز الاقتصاد السعودي حاجز 800 مليار دولار، للمرة الأولى في تاريخه، وفق توقعات شركة "جدوى للاسثتمار" التي قالت إن الناتج المحلي الإجمالي السعودي سيرتفع بنحو 35 مليار دولار بالقيمة الإسمية، من حوالي 782 مليار دولار عام 2018 إلى 817  مليار دولار العام الجاري. (الشرق الأوسط)

قال المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد "تركي المالكي"، إن قوات سعودية وصلت شبوة للعمل على خفض التصعيد ووقف إطلاق النار. (الحياة)

أطلقت السعودية، طائرتين، كأول طلائع الجسر الجوي، الذي يحمل موادا إيوائية وطبية إلى السودان، تمهيداً لنقلها إلى المناطق المتضررة من السيول هناك. (الرياض)

قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، إن التطبيق الذكي الذي أطلقته لمواجهة ظاهرة التسول وطلبات المساعدة في مواقع التواصل الاجتماعي، حق نجاحًا كبيرًا. (عكاظ)

أظهرت بيانات رسمية، أن ما يقرب من 1.9 ملايين عامل أجنبي في القطاع الخاص، غادروا السعودية، منذ بداية عام 2017، في مؤشر على تنامي الضغوط المعيشية، والصعوبات الكبيرة التي تواجهها أغلب الشركات في المملكة. (الشرق الأوسط)

أعلن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الخميس، 26 سبتمبر/أيلول 2019، موعدا لعرض الفيلم العالمي "وُلد ملكا"، في صالات السينما السعودية ودول الخليج العربي. (الحياة)

الإمارات

التقى نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، حيث تبادلا الأحاديث حول عدد من القضايا والشؤون التي تهم الوطن والمواطن. (البيان)

في محاولة لضبط القطاع العقاري في الإمارة، شكلت دبي، لجنة عليا للتخطيط العقاري لتحقيق التوازن في العرض والطلب بالقطاع، وتجنب تكرار المشاريع العقارية. (الإمارات اليوم)

ارتفعت صادرات الإمارات، من النفط الخام والمكثف، في أغسطس/آب الماضي، مسجلا 3,01 ملايين برميل يومياً، بالمقارنة مع 2.71 مليون برميل يومياً في يوليو/تموز السابق له. (الخليج)

بلغت قيمة واردات وصادرات الإمارات من خدمات الاتصالات، نحو 10 مليارات درهم خلال العام الماضي، بنمو نسبته 3.7%، مقارنةً مع 9.64 مليار درهم في عام 2017. (الاتحاد)

قطر

وقعت "قطر للبترول" وشركة "فلاكسيس بلجيكا"، اتفاقية طويلة الأمد، لاستقبال وتخزين وإعادة تكثيف الغاز الطبيعي المسال، في محطة ميناء زيبروغ في بلجيكا. (الراية)

تعهد سفير تركيا لدى قطر "فكرت أوزر"، بتعزيز العلاقات الثنائية عميقة الجذور بين البلدين في كل مجال ممكن، بما في ذلك الدفاع والتعاون العسكري. (العرب)

وصل رئيس هيئة أركان القوات المسلحة القطري "غانم بن شاهين الغانم"، إلى الأردن حيث يشارك في ندوة كبار القادة التي تعقد ضمن فعالية تمرين "الأسد المتأهب 2019". (الشرق)

أرسلت قطر إلى العاصمة السودانية الخرطوم، ثاني طائرة تحمل مساعدات إنسانية لمتضرري الفيضانات والأمطار. (الوطن)

أظهرت بيانات رسمية بقطر، انخفاضا ملحوظا في إجمالي الحوادث المرورية خلال يوليو/تموز الماضي، مسجلة 462 حادثا مروريا، بتراجع 20.9% قياسا بالشهر السابق له. (الشرق)

الكويت

أعربت الكويت، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الإسرائيلي بالطائرات المسيرة على لبنان. (الأنباء)

غادر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، الكويت متوجهاً إلى الولايات المتحدة، في زيارة خاصة، على أن يصل إلى العاصمة واشنطن، في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات رسمية مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في 12 سبتمبر/أيلول الجاري. (السياسة)

وجه العراق، رسالة إلى مجلس الأمن، يتهم فيها الكويت، بأنها "تتبع سياسة فرض الأمر الواقع من خلال إحداث تغييرات جغرافية في الحدود البحرية بين البلدين". (الراي)

وجه مجلس الوزراء الكويتي، وزارة الإعلام، إلى إحالة عدد من أصحاب بعض الخدمات والمواقع الإخبارية المرخصة إلى النيابة بسبب تجاوزهم قانون الإعلام الإلكتروني. (القبس)

قالت مصادر، إن المجلس الأعلى للقضاء بالكويت، سيفتح في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، باب القبول في النيابة العامة، أمام خريجي كليتَي الحقوق والشريعة من الذكور والإناث. (الجريدة)

أصدر وزير الداخلية الكويتي "خالد الجراح"، قرارا بإيقاف مدير السجن المركزي بالبلاد و30 ضابطا وعسكريا عن العمل، وإحالتهم للتحقيق بتهمة الإهمال، وذلك بعد القضية التي عرفت إعلاميا بـ"فضيحة السجين النصاب". (الراي)

أظهرت تعاملات البورصة الكويتية، في أغسطس/آب الماضي، ارتفاع استثمارات المستثمرين الأجانب، بنحو 39.1 مليون دينار، بدعم من عمليات الشراء. (السياسة)

البحرين

كشف الحقوقي البحريني المعتقل "ناجي فتيل" عن انتهاكات جسام يتعرض لها المعتقلون السياسيون في سجن "جو المركزي"، ما دفعهم للدخول في إضراب عام. (الشرق)

قالت وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية، إن شبكة حافلات النقل الجماعي، تغطي 77% من المساحة الكلية للمناطق المأهولة بالسكان في المملكة، وإنها تعمل بشكل دوري على تحديث شبكة الحافلات بما يتناسب مع احتياجات مستخدمي الحافلات. (البلاد)

لفتت رئيسة مجلس النواب البحرينية "فوزية زينل"، إلى أن رعاية الطفل البحريني تشهد منظومة متكاملة وشاملة، مشيرة لضرورة توحيد الجهود العملية في مجال حماية حقوقهم ورعايتهم واستدامة تنميتهم. (أخبار الخليج)

عمان

استقبل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية "يوسف بن علوي"، وزيرة خارجية السويد "مارغوت فالستروم"، واستعرض معها العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة. (الرؤية)

كشف المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العماني (حكومي)، أن عدد الوافدين في السلطنة حتي الأول من سبتمبر/أيلول الجاري، بلغ مليونا و994 ألفا و722 شخصا، بنسبة وصلت 42.8%. (الشبيبة)

شؤون خليجية

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، برسالة خطية إلى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تتعلق بالعلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين وسبل تطويرها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (الراي)

تدرس بريطانيا، إرسال طائرات درون إلى الخليج، في وقت كشفت فيه الحكومة البريطانية، عن مرافقة البحرية الملكية البريطانية أكثر من 50 سفينة تجارية عبر مضيق هرمز. (الشرق الأوسط)

تعيش الأسواق الخليجية، حالة من الترقب للأوضاع الاقتصادية العالمية، حيث الركود المتوقع، كما يشهد اقتصاد الولايات المتحدة حالة من التباطؤ، بالإضافة الى انخفاض عائد السندات الأمريكية طويلة الأمد لأدنى مستوياتها التاريخية. (الوطن)

اختتم وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البريطاني "آندرو موريسون"، جولته الخليجية، بشأن الوضع في اليمن، والتي شملت الإمارات والسعودية وسلطنة عمان. (البيان)

أعلن التحالف العربي في اليمن، بقيادة السعودية في اليمن، أنه لم يكن على علم بوجود سجناء بالموقع المستهدف بقصفه الذي أسفر عن مقتل 100 شخص. (الشرق)

شددت وزيرة الخارجية السويدية "مارغو والستروم"، على ضرورة إيجاد حل سياسي عاجل للأزمة اليمنية، وتجنب المزيد من المعاناة الإنسانية، مؤكدة أهمية الاستمرار في تنفيذ اتفاق "استوكهولم" كأحد الأجزاء الأساسية للعملية السياسية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال الأمين العام لجماعة "حزب الله" اللبنانية "حسن نصرالله"، إن المواجهة على الحدود مع (إسرائيل) انتهت، لكنها أطلقت مرحلة جديدة لم تعد بها خطوط حمراء. (الحياة)

فيما توعدت (إسرائيل)، لبنان إذا لم يوقف "أنشطة حزب الله" حيالها، تسود تقديرات إسرائيلية، عسكرية وسياسية، بأن "حزب الله" سيوجه ضربة جديدة نحو (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس الوزراء اللبناني "سعدي الحريري"، حالة طوارئ اقتصادية في البلاد، مع بدء تنفيذ خطة لتسريع إصلاحات، تتعلق بالمالية العامة. (الحياة)

قررت السلطات العراقية، تعليق عمل قناة "الحرة"، التي تمولها واشنطن لفترة 3 أشهر، على خلفية تقرير استقصائي حول فساد رجال دين، ما أثار غضبا في البلاد. (الشرق الأوسط)

بدأ 26 مرشحا تونسيا، الإثنين، حملاتهم الانتخابية الرئاسية، انتظارا للاقتراع المقرر له منتصف سبتمبر/أيلول الجاري. (الحياة)

توافقت "قوى إعلان الحرية والتغيير"، ورئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، على أسماء 10 وزراء على الأقل، من جملة 20 وزارة في الحكومة الانتقالية، إضافة إلى 5 مرشحين دفع بهم "حمدوك" من عنده لقوائم الترشيحات. (الشرق الأوسط)

طالب رئيس أركان الجيش الجزائري "أحمد قايد صالح"، بضرورة عقد الانتخابات الرئاسية خلال 3 أشهر، داعيا إلى استدعاء الهيئة الناخبة للانتخابات الرئاسية في 15 سبتمبر/أيلول الجاري، وإجراء الانتخابات في الآجال القانونية المحددة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية