تفاصيل جديدة عن الإطاحة بمحاور السيسي من دي إم سي

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 08:49 ص

"ليس هناك خطأ، رامي سيقدم الحلقة بدلًا منك اليوم والأيام المقبلة لحين ورود تعليمات جديدة"..

كانت تلك كلمات قيادة أمنية كبيرة، لإخطار الإعلامي المصري المعروف "أسامة كمال"، بوقفه عن تقديم برنامج "مساء دي إم سي"، على فضائية "دي إم سي"، المملوكة للمخابرات المصرية.

و"أسامة كمال" هو محاور الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، في أكثر من مرة، وكان يقدم حلقات البرنامج من الثلاثاء إلى الجمعة أسبوعيًا.

ووفق مصدر مطلع داخل القناة، فإن إدارة "دي إم سي"، أنهت بالفعل تعاقدها مع "كمال"، موضحًا أن سبب هذه الخطوة هو تغيير أجراه "كمال" في فقرات آخر حلقة ظهر فيها، إذ طلب من فريق الإعداد تأجيل إحدى الفقرات للحلقة المقبلة، حتى تأخذ حقها في المناقشة، بحسب "مدى مصر".

وكان فريق الإعداد قد تلقى بريدًا إلكترونيًا يحمل قائمة بالموضوعات التي سيتم مناقشتها في ذلك اليوم، وقائمة الضيوف الذين سيتحدثون في كل موضوع، وهي تعليمات صادرة من قبل خريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب "PLP".

وأضاف المصدر، أن خريجي PLP أصبحوا هم فريق التحرير الفعلي لسلسلة القنوات المملوكة لجهاز المخابرات العامة، بعد حصولهم على تدريبات أمنية منها ما يتعلق بالأمن القومي، ما يجعلهم البديل الذي يراه صناع القرار أكثر وعيًا وأكثر تأهيلًا لتولي ملف الإعلام في الفترة المقبلة.

وطال قرار المغادرة، فريق إعداد البرنامج بالكامل؛ عقابًا لهم على عدم تنفيذ الأوامر، وذلك رغم توسط أكثر من قيادة واسم مهم في القناة للإبقاء عليهم أو على بعضهم.

وتوقع المصدر تسريح المزيد من العاملين في الأيام المقبلة، في ظل تزايد نفوذ خريجي البرنامج الرئاسي، وتهميش رؤساء تحرير البرامج ومقدميها. 

وتمتلك المخابرات العامة شبكة "دي إم سي"، ومجموعة قنوات "أون"، وتليفزيون "الحياة"، وتليفزيون "النهار"، وحصة حاكمة في قنوات "سي بي سي"، فضلًا عن راديو "9090"، وعدد من المواقع الصحفية.

وعلى غرار "كمال" تعرض إعلاميون بارزون للإطاحة بهم من قنواتهم، قبل شهور، من أبرزهم "لميس الجديدي"، و"يوسف الحسيني"، و"جابر القرموطي"، و"خالد صلاح"، و"محمد الدسوقي رشدي"، و"إبراهيم عيسى"، و"خيري رمضان"، وآخرين.

المصدر | الخليج الجديد + مدى مصر

  كلمات مفتاحية

أسامة كمال عبدالفتاح السيسي دي إم سي

إعلام المصريين تفصل 150 موظفا من قناة DMC