الجبير وعبدالله بن زايد في باكستان لبحث أزمة كشمير

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 05:46 م

وصل وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، ووزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد"، إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد، الأربعاء، لبحث تطورات الأزمة بين الهند وباكستان في إقليم كشمير.

وأعلنت الحكومة الباكستانية أن زيارة "الجبير" و"بن زايد" تستغرق يوما واحدا لإجراء مباحثات مع رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، وقائد أركان الجيش الفريق أول "قمر باجوا"، ووزير الخارجية "شاه محمود قريشي"، حول سبل تعزيز العلاقات ما بين البلدان الثلاثة، ومناقشة التطورات التي تشهدها المنطقة، والمستجدات على الساحة الكشميرية.

وأشار البيان الصادر عن الحكومة الباكستانية إلى أن الزيارة تأتي بهدف تقوية التنسيق والتعاون في المجالات السياسية، فضلا عن بحث تخفيف حدة التوتر والسعي للتهدئة بين الهند وباكستان.

كما من المقرر أن تتطرق المباحثات إلى الأوضاع في أفغانستان.

من جانبه، رحب وزير الخارجية الباكستاني "شاه محمود قريشي"، على حسابه عبر "تويتر" بالوزيرين قائلا: "وزيرا خارجية الإمارات والسعودية سيصلان باكستان اليوم لبحث هذا الوضع الخطير حول إقليم كشمير".

وأشار إلى دعوة "البرلمان الأوروبي أسوة بالهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان في منظمة التعاون الإسلامي، إلى إلغاء حظر التجول في ولاية جامو وكشمير المحتلة من قبل الهند".

​وكان رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، قد أجرى اتصالا هاتفيا بولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" بحث خلاله سبل تعزيز العلاقات والتطورات في المنطقة.

وفي 5 أغسطس/آب الماضي، ألغت الحكومة الهندية بنود المادة 370 من الدستور، التي تمنح الحكم الذاتي لولاية جامو وكشمير، الشطر الخاضع لسيطرتها من الإقليم.

كما تعطي المادة الكشميريين وحدهم في الولاية حق الإقامة الدائمة، فضلا عن حق التوظيف في الدوائر الحكومية، والتملك، والحصول على منح تعليمية.

ويرى مراقبون أن الخطوات الهندية من شأنها السماح للهنود من ولايات أخرى بالتملك في الولاية، وبالتالي إحداث تغيير في التركيبة السكانية للمنطقة؛ لجعلها ليست ذات أغلبية مسلمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كشمير إقليم كشمير جامو وكشمير أزمة كشمير

مرشحان رئاسيان بأمريكا يتضامنان مع مسلمي كشمير