توحيد الجبهات ضد إسرائيل.. مجرد تهديد أم خطة قابلة للتنفيذ؟

الخميس 5 سبتمبر 2019 11:50 ص

تزايدت في الآونة الأخيرة التلميحات والحديث بشكل غير رسمي، حول اعتزام الفصائل الفلسطينية المسلحة بقطاع غزة الدخول على خط المعركة في حال نشوب أي حرب بين تنظيم "حزب الله" اللبناني و(إسرائيل).

ورغم أن فكرة "توحيد جبهات القتال"، في حال اندلعت حرب، تزيد الضغط على (إسرائيل) وترهقها، لكن خبراء يرون أنه لا يمكن تنفيذها في الوقت الحالي، فقطاع غزة يواجه ظروفا قاسية ولا يحتمل الدخول في حرب، وتنظيم "حزب الله" لديه حسابات قبل الدخول في أي معركة وتوازنات مع الحكومة والأطراف اللبنانية.

والأسبوع الماضي، نقلت قناة "الجزيرة"، عن مصدر في المقاومة الفلسطينية، قوله، إنه "في حال نشبت معركة مع حزب الله في الشمال، فإن فصائل المقاومة في غزة، ستدخل على خط المواجهة".

وعقب استهداف ضاحية بيروت الجنوبية، نهاية الشهر الماضي، بطائرتين مسيرتين انفجرت إحداهما مخلفة أضرارا مادية كبيرة، علقت حركة "حماس"، في بيان رسمي لها، بأنها تدين "الاستهداف الإسرائيلي" وتقف إلى جانب لبنان والمقاومة اللبنانية ضد أي اعتداء إسرائيلي.

وأعلن "حزب الله"، الأحد الماضي، تدمير آلية عسكرية إسرائيلية في منطقة "أفيفيم" قرب الحدود الجنوبية للبنان، بينما ردت (إسرائيل) بإطلاق النار.

لا يمكن تنفيذها حاليا

يقول الباحث السياسي "حاتم أبوزايدة"، في حديثه لمراسل الأناضول، إن "فكرة توحيد جبهات القتال في غزة ولبنان واقعية، ولكن لا يمكن تنفيذها على الأرض حاليا".

ويضيف "أبوزايدة": "ربما إذا انفجرت الأوضاع في لبنان، واندلعت معركة بين حزب الله والقوات الإسرائيلية، من المرجح أن تدخل غزة على خط المواجهة، وذلك لأن بعض الفصائل الفلسطينية لديها علاقات وثيقة مع إيران والحزب وبالتالي يمكن أن تقوم بتفجير جبهة غزة التي من السهل إشعالها".

وتابع: "لكن إذا انفجرت الأوضاع في غزة، فربما لن يكون هناك ردة فعل في لبنان، لأن حزب الله لديه توازنات مع الحكومة والأحزاب اللبنانية وهناك خشية لبنانية من أي حرب لأنها ستحدث تدميرا واسعا في البلاد".

ويرى "أبوزايدة" أن فكرة "توحيد جبهات القتال"، لم تحسم حتى الآن بشكل نهائي بين الفصائل الفلسطينية و"حزب الله".

محاولة للردع

وحول التسريبات الإعلامية والتلميحات بإمكانية توحيد جبهات القتال بغزة ولبنان، في حال هاجمت (إسرائيل) أيا منها، يعلّق الكاتب السياسي: "الهدف من هذه التسريبات والتلميحات هو توجيه تهديدات لـ(إسرائيل)، فهي محاولة لردع الجيش الإسرائيلي، ولكن عندما تقع الحرب تختلف القراءات والقرارات".

ويعتقد "أبوزايدة" أن حديث الفصائل الفلسطينية المسلحة عن توحيد جبهات القتال، يصب بجزء منه في باب "تقوية العلاقات مع إيران" التي تعتبر حاليا الداعم الأكبر للفصائل الفلسطينية بغزة.

ويستدرك: "الدعم المالي ليس السبب الرئيسي لتبني الفصائل بغزة لفكرة توحيد جبهات القتال مع الجيش الإسرائيلي؛ الفصائل تعتقد أن هذه الفكرة تصب في صالحها لأنها تزيد من الضغط على (إسرائيل)".

ويعتقد "أبوزايدة" أن الأوضاع بقطاع غزة، "خطرة"، وقد تتدهور إلى اشتباك عسكري واسع مع (إسرائيل).

ويضيف: "لا أحد في قطاع غزة يرغب بالحرب ولكن لا يوجد هوامش للمناورة، وقد تكون الفصائل بالقطاع في الفترة القليلة المقبلة مجبرة على خوض الحرب مع (إسرائيل)، كونها تضيق الحصار على غزة والظروف الاقتصادية والإنسانية بالقطاع قاسية للغاية، والاعتداءات على الفلسطينيين لا تتوقف".

الفكرة لم تنضج

من جانبه، يعتقد الكاتب والمحلل السياسي "إبراهيم المدهون"، أن فكرة "توحيد جبهات القتال بقطاع غزة ولبنان في حال تعرضت أي جبهة لعدوان إسرائيلي"، مطروحة، وتم نقاشها في لقاءات جمعت قيادات حركة "حماس" وتنظيم "حزب الله" ومسؤولين إيرانيين.

ويضيف "المدهون" في حديثه للأناضول: "فكرة توحيد جبهات القتال تشغل حيزا كبيرا من تفكير الفصائل في غزة وحزب الله، لأن الاحتلال حينها سيكون أضعف".

ويرى أنه في لحظات معينة ومستوى معين من الحرب، فإن حركة "حماس" مستعدة لتنفيذ فكرة توحيد الجبهات "وحزب الله" كذلك.

لكن "المدهون" يستدرك قائلا إن الفكرة "لم تنضج بعد للدرجة الكافية ليتم الإعلان عنها أو تنفيذها خلال الفترة الحالية".

ويذكر الكاتب أن هناك "تقاربا كبيرا وتفاهمات بين تنظيم حزب الله وحماس، وهذا التفاهم يؤدي إلى تعاون في كثير من القضايا لكن ليس شرطا أن يكون هذا التعاون عسكريا في الوقت الحالي".

ويرى أن فكرة توحيد جبهات القتال تجعل القيادة الإسرائيلية السياسية والعسكرية تعيد حساباتها بشأن شن أي هجوم على غزة أو لبنان.

تفكير بصوت مرتفع

وبشأن التسريبات الإعلامية التي تحدثت عن اعتزام الفصائل الفلسطينية الدخول على خط المواجهة بأي حرب تشنها (إسرائيل) على "حزب الله"، يقول المدهون: "جزء من هذه التسريبات هو تفكير بصوت عال وجزء منه يهدف إلى ردع الاحتلال".

ويتابع: "ما نقلته قناة الجزيرة، عن مصدر بالمقاومة حول هذا الأمر، كان رسالة للاحتلال الإسرائيلي من غزة بأن المقاومة الفلسطينية لن تترك لبنان أو حزب الله بالمعركة لوحدهما".

ولا يرى "المدهون" أن الأزمة المالية التي تواجهها حركة "حماس" تدفعها لتبني فكرة توحيد جبهات القتال، مشيرا إلى أن هذا التفكير نابع من التهديدات والحصار والعدوان الإسرائيلي المتكرر على قطاع غزة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حزب الله اللبناني حركة حماس قطاع غزة

حماس والجهاد تشيدان بهجوم حزب الله على إسرائيل