أردوغان: نعتزم إعادة توطين مليون لاجئ بشمال سوريا

الخميس 5 سبتمبر 2019 07:15 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الخميس، إن بلاده تعتزم إعادة توطين مليون لاجئ في شمال سوريا مهددا بفتح الطريق إلى أوروبا أمام المهاجرين ما لم تتلق بلاده دعما دوليا كافيا لهذه الخطة.

وفي كلمة ألقاها في أنقرة، الخميس، قال "أردوغان": "هدفنا هو إعادة مليون على الأقل من أشقائنا السوريين إلى المنطقة الآمنة التي سنقيمها على حدودنا الممتدة بطول 450 كم"، وفقا لما نقلته رويترز.

وأضاف: "نقول إنه يجب علينا إقامة مثل هذه المنطقة الآمنة حيث تستطيع تركيا بناء بلدات فيها بدلا من مدن المخيمات هنا. دعونا ننقلهم إلى المناطق الآمنة هناك".

وتابع الرئيس التركي: "أعطونا دعما لوجيستيا وسوف نستطيع بناء منازل في عمق 30 كم شمال سوريا. بهذه الطريقة يمكننا أن نوفر لهم أوضاع معيشة إنسانية (..) إما أن يحدث هذا أو سيكون علينا فتح الأبواب".

ووجه "أردوغان" حديثه للمجتمع الدولي قائلا: "إن لم تقدموا الدعم فاعذرونا، فنحن لن نتحمل هذا العبء وحدنا. لم نتمكن من الحصول على الدعم من المجتمع الدولي وتحديدا الاتحاد الأوروبي".

وجاء تصريح الرئيس التركي في وقت تصعد فيه تركيا من ضغطها على واشنطن لتقديم المزيد من التنازلات بشأن عمق المنطقة الآمنة المقرر إقامتها شمال شرق سوريا والإشراف عليها، كما تتعرض هي لضغط متزايد في إدلب شمال غرب سوريا حيث يتقدم هجوم لقوات النظام السوري تجاه الشمال بدعم من روسيا.

وتستضيف تركيا 3.6 مليون لاجئ سوري، وتسيطر على أجزاء من شمال سوريا، لإقامة المنطقة الآمنة، وتقول إن 350 ألف سوري عادوا بالفعل إلى هناك.

وطبقا لاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في مارس/آذار 2016، وافقت أنقرة على كبح تدفق المهاجرين إلى أوروبا مقابل مساعدة بمليارات اليورو، لكن عدد المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان المجاورة ارتفع الشهر الماضي. وقبل أسبوع وصل أكثر من 12 زورقا تحمل 600 مهاجرا، في أول موجة هجرة من نوعها خلال 3 سنوات.

والشهر الماضي، قال وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" إن 17% من اللاجئين في تركيا جاءوا من مناطق في الشمال الشرقي تخضع لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية السورية المدعومة من الولايات المتحدة والتي تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية.

ولا تغطي المنطقة الآمنة المزمعة شمال سوريا سوى جزء بسيط من هذه المساحة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أزمة اللاجئين السوريين اللاجئون السوريون في تركيا

أوقطاي: لا يمكن لتركيا استضافة المزيد من اللاجئين