بمتابعة حملات التفتيش.. الكويت تواصل إبعاد الوافدين المخالفين

الجمعة 6 سبتمبر 2019 09:23 ص

عقد مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة بالإنابة في الكويت "عبدالله المطوطح" اجتماعا بمكتبه في منطقة الرقعي، الخميس، مع عدد من ضباط قطاعات وزارة الداخلية؛ لعرض مستجدات الحملات التفتيشية لإبعاد الوافدين المخالفين لضوابط سوق العمل.

وقال "المطوطح" إن الهيئة ووزارة الداخلية تقومان بدور كبير في تطبيق القانون على المخالفين، مشيرا إلى أن الاجتماع عرض الإجراءات والآليات المتبعة في التنسيق المستمر بين الجهتين لإبعاد العمالة الوافدة المخالفة، وفقا لما أوردته صحيفة القبس (محلية). 

وكانت حملات الهيئة التفتيشية في الجليب (جنوب غرب الكويت العاصمة) قد رصدت أكثر من 10 مخالفين في الأسواق العشوائية، قاموا بالبيع داخل المحال التجارية بسوق الجمعة في ظل حملهم إقامات دون ترخيص عمل.

كما رصدت الحملات مخالفين آخرين من العاملين في مجال توصيل الطلبات، حيث نفذ المفتشون عملية رصد لهم في بعض المطاعم ومراكز البيع، وتم التأكد من عدم حملهم بطاقات وترخيص للعمل ضمن نطاق التوصيل.

وتسعى الكويت إلى خفض أعداد العمالة الوافدة إلى البلاد، لمواجهة ارتفاع معدل البطالة بين الكويتيين، ومعالجة الخلل في التركيبة السكانية.

وقدرت إحصائيات سابقة عدد سكان الكويت بحوالي مليون و300 ألف مواطن، مقابل 3 ملايين و100 ألف وافد.

ويتركز عمل الوافدين للكويت في القطاع الخاص، إذ تجاوز عددهم المليون و498 ألفًا و976 وافدًا، وفق بيانات صادرة عن رئيس ديوان الخدمة المدنية.

وفي هذا الإطار، أكدت مصادر مطلعة أن اللجنة العليا لمعالجة خلل التركيبة السكانية بالكويت تتجه لتنفيذ توصية هامة بزيادة الرسوم على الوافدين، وفقا لما نقلته "القبس".

وأشارت المصادر إلى أن زيادة الرسوم أثبتت الدراسات فاعليتها في تقليص أعداد الوافدين، وبخاصة العمالة الهامشية والسائبة التي لن تتحمل الزيادة المرتقبة في الرسوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العمالة في الكويت الوافدون في الكويت