سيناتور أمريكي: قوى بالدولة العميقة تعرقل تصنيف الإخوان إرهابية

الجمعة 6 سبتمبر 2019 03:04 م

اعتبر السيناتور الأمريكي "تيد كروز"، أن ما وصفها بقوى في دولة الولايات المتحدة العميقة تعرقل تصنيف جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية.

جاء ذلك خلال رد "كروز" على سؤال بجلسة في معهد هودسن الأمريكي، الأسبوع الجاري، قائلا: "الإخوان المسلمين بتصرفاتهم ونهجهم وعملياتهم هم منظمة إرهابية، وهم لا يخفون ذلك، لا يخفونه في وثائقهم التأسيسية، وعدد من حلفائنا بما فيهم مصر يصنفون الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية لأنهم عاينوا ذلك بالدرجة الأولى (..) الإخوان المسلمين قتلوا مسلمين بأعداد أكبر بكثير من اليهود والمسيحيين".

وأضاف: "هم منظمة إرهابية أظهرت استعدادا لقتل أي شخص لا يتماشى مع نظرتهم العالمية الجهادية، علينا بالتأكيد تصنيفهم.. إنها القوى ذاتها في الدولة العميقة - وزارة الخارجية ووزارة الخزانة - التي تناقش وتقول لا تفعلوا ذلك، لا تصنفوا الإخوان المسلمين"، وفقا لما نقلته شبكة CNN.

وتابع السيناتور الجمهوري: "قد يقول البعض: ما الفرق الذي سيشكله تصنيف جماعة الإخوان المسلمين، دعني أعطيكم مثالا في الصين، قدمت مشروع قرار قبل سنوات لإعادة تسمية الشارع أمام السفارة الصينية (لو جابو بلازا) تيمنا بالصيني الفائز بجائزة نوبل للسلام وسجن ظلما في الصين.. ويقول بعض الناس ما الفرق الذي سيشكله هذا؟ هذا يشكل فارقا قويا جدا، في كل مرة تكتب رسالة إلى السفارة سيكتب العنوان واسم الشارع وتدفع للاعتراف بوجود الشخص".

وأردف: "هذه القوة التي تترتب على إلقاء الضوء صوب أمر ما، ولهذا من المهم تصنيف الإخوان المسلمين لأن قول الحقيقة له قوة يخشاها الطغاة والإرهابيون والقتلة".

وقدم "كروز"، في فبراير/شباط 2016، مشروع قرار للإدارة الأمريكية لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الإرهاب، واستمرت محاولاته حتى الأسابيع الأولى للرئيس "دونالد ترامب" داخل البيت الأبيض التي حاول فيها إصدار قرار تنفيذي بهذا التصنيف في بداية 2017، إلا أنه قوبل بآراء كثيرة معارضة من المؤسسات الأمريكية المحترفة في وزارتي الخارجية والدفاع.

وفي 30 أبريل/نيسان الماضي، عادت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض "سارة ساندرز" لإعلان أن الإدارة الأمريكية تعمل لإدراج "الإخوان المسلمون" على قائمة التنظيمات الإرهابية، وأن "ترامب" تشاور مع فريقه للأمن القومي وزعماء دول عربية بالمنطقة بشأن ذلك.

ولم تذكر المتحدثة اسم أي من "زعماء بعض الدول العربية" الذين ينسق معهم "ترامب" بهذا الشأن، لكن دولا حليفة لواشنطن مثل مصر والسعودية والإمارات صنفت الجماعة بالفعل منظمة إرهابية.

وتأتي تلك المساعي رغم خلو تقارير وزارة الخارجية الأمريكية السنوية بشأن الإرهاب العالمي من أي دلائل على تورط "الإخوان المسلمون" في اعتداءات إرهابية على مواطنين أو مصالح أمريكية.

وتشير تقارير صحفية إلى أن تلك الخطوة تأتي استجابة من "ترامب" لطلب من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بضم الجماعة إلى قائمة الإرهاب، لدعم خطوة مماثلة اتخذتها السلطات في مصر بعد الإطاحة بأول رئيس مدني منتخب؛ "محمد مرسي"، المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين، في انقلاب عسكري تزعمه "السيسي" في يوليو/ تموز 2013.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تيد كروز جماعة الإخوان المسلمين الدولة الأمريكية العميقة وصم الإخوان بالإرهاب

الأمن الوطني العراقي يرفض اعتبار الإخوان منظمة إرهابية (وثيقة)

من جديد.. الشيوخ الأمريكي يبحث تصنيف الإخوان منظمة إرهابية