انسحاب جزئي مفاجئ لقوات «صالح» و«الحوثي» في عدن

الأحد 28 يونيو 2015 10:06 ص

قال مسؤولون عسكريون وأمنيون يمنيون أمس السبت إن قوات «الحوثي» و«صالح» نفذت انسحابا جزئيا مفاجئا من مواقعها في مدينة عدن الجنوبية لتعزيز وجودها في مناطق أخرى في البلاد.

وأوضح المسؤولون، أن كتيبتين من الحرس الجمهوري والقوات الخاصة، الموالية لـ«صالح»، تحركت نحو العاصمة صنعاء ومعقل «الحوثيين» في صعدة، حسبما نقلته «الشرق الأوسط» عن وكالة الأسوشييتد برس.

في غضون ذلك، وصلت ﺩﻓﻌﺔ ﻣﻦ 650 عنصرا من ﺍﻟﻤﻘﺎﺗﻠﻴﻦ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﻴﻦ الذين تدربوا ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ خلال ﺍلأﺷﻬﺮ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﺘﺎﻝ ﺿﺪ «الحوثيين» ﻓﻲ ﻋﺪﻥ.

وأشارت مصادر مطلعة إلى اتفاق على تشكيل مجلس عسكري في عدن قريبا يتولى رئاسته أحد مستشاري الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، مؤكدة أن مهمة ﺗﺤﺮﻳﺮ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ أوكلت ﻟﻘﻴﺎﺩﺍﺕ ﺟﻨﻮﺑﻴﺔ ﻣﻘﺮّﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ اليمني، الذي سلم ﻣﻠﻒ ﻋﺪﻥ ﻷﺭﺑﻊ ﻗﻴﺎﺩﺍﺕ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ.

وكشفت المصادر عن توجه لتقسيم المناطق الآمنة في عدن إلى مناطق عسكرية ومربعات «تمهيدا لتسلم القوة النظامية المزمع دخولها في هذه الفترة»، وأضافت المصادر أن هذه المواقع ستخضع، لقيادات عسكرية انضمت للمقاومة الشعبية منذ اللحظات الأولى لتسيير المرحلة الحالية.

من ناحية أخرى، تواصلت أمس المواجهات بين مسلحي المقاومة الشعبية المؤيدين لـ«هادي» وجماعة «الحوثيين» والقوات الموالية لها في معظم الجبهات، وقصفت الجماعة ميناء البريقة النفطي في مدينة عدن، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وحرائق ضخمة في خزانات الوقود، في الوقت ذاته شن طيران التحالف العربي عشرات الغارات على مواقع للجماعة، مخلفا دمارا في آلياتها.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مسؤول في شركة مصافي عدن، أن «الحوثيين» قصفوا المنطقة بالمدفعية وسقطت إحدى القذائف على خزان للنفط في المصفاة، ما أدى الى اندلاع النار».

وقال مسؤول حكومي إن «الحوثيين» استهدفوا سفينة قطرية كانت تحمل إمدادات غذائية من جيبوتي، مركز المساعدات الإنسانية المخصّصة لليمن، ما أجبرها على العودة.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين علي عبدالله صالح عبدربه منصور هادي التحالف العربي السعودية عدن

الحوثيون يهاجمون مصفاة عدن ومقتل 13 من مسلحيهم في «تعز»

مصدر يمني: الإمارات تسلمت مسؤولية كافة الملفات في عدن

«المقاومة الشعبية»: عدن ليست صندوقا يسلمه الحوثيون لم أرادوا

بعد تدريبها في السعودية .. قوات يمنية تصل إلى عدن لقتال الحوثيين

«التعاون الإسلامي» تطالب «مجلس الأمن» بالضغط على «الحوثيين» للانسحاب من المدن اليمنية

السعودية تعلن وفاة أحد أفراد قواتها البرية و«التحالف» يواصل قصف مواقع «الحوثيين»

خسائر كبيرة للحوثيين جنوبي اليمن والمبعوث الأممي يصل إلى صنعاء اليوم