مدير وكالة الطاقة الذرية يتوجه إلى إيران السبت

الجمعة 6 سبتمبر 2019 11:32 م

قال متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الجمعة، إن القائم بأعمال مدير الوكالة، التي تراقب تنفيذ الاتفاق النووي بين إيران وقوى كبرى، سيجتمع مع مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى في طهران الأحد.

وأوضح المتحدث أن "الزيارة جزء من التواصل المستمر بين الوكالة وإيران".

من جانبها، قالت وكالة أنباء "فارس نيوز" الإيرانية، مساء الجمعة، إن المدير المؤقت للوكالة الدولية للطاقة الذرية "كرونيل فيروتا"، سيصل إلى العاصمة طهران يوم غدٍ السبت، بالتزامن مع قيام إيران بتطبيق الخطوة الثالثة بخفض التزاماتها النووية.

وذكرت الوكالة الإيرانية أن "المدير المؤقت للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيبحث، غدًا السبت، في طهران مع المسؤولين الإيرانيين الاتفاق النووي وسبل إنقاذه".

وأعلن الروماني "كرونيل فيروتا" البالغ من العمر 43 عاما ترشحه قبل أيام لتولي منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عقب وفاة المدير السابق "يوكيا أمانو".


والخميس، قال وزير الخارجية الإيراني؛ "محمد جواد ظريف"، إن طهران ستبلغ الاتحاد الأوروبي رسميا، خلال الساعات المقبلة، بقرار خفض التزاماتها بالاتفاق النووي.

ومن المنتظر أن يعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، "بهروز كمالوندي"، خلال مؤتمر صحفي، السبت المقبل، عن تفاصيل الخطوة الثالثة لخفض إيران التزاماتها بالاتفاق النووي ردا على العقوبات الأمريكية.

وأعلن الرئيس الإيراني؛ "حسن روحاني"، الأربعاء، أن الخطوة الثالثة في حفض الالتزام ستدخل حيز التنفيذ بدءا من الجمعة.

وقال "روحاني": "منظمة الطاقة الذرية الإيرانية مكلفة في الخطوة الثالثة بالبدء فورا في مجال الأبحاث والتطوير بكل ما تحتاجه البلاد من الناحية التقنية، وتدع جانبا كل الالتزامات الواردة في الاتفاق النووي، في مجال الأبحاث والتطوير، ومنها فيما يتعلق بأنواع أجهزة الطرد المركزي الجديدة، وأن تقوم المنظمة بكل ما نحتاجه للتخصيب، وأن نشهد الإسراع بالأنشطة في هذا المجال".

وفي 8 مايو/ أيار أعلنت إيران وقف بعض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي لفترة 120 يوما الماضية، حيث اتخذت إجراءات في إطار خطوتين؛ تجاوزت في أولاهما حجم 300 كغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.67%.

 ودخلت الخطوة الثانية حيز التنفيذ يوم 7 يونيو/ حزيران، حيث أعلن "كمالوندي" أن نسبة اليورانيوم المخصب بلغت 4.5%.

والشهر الماضي، أعلنت وكالة الطاقة الذرية، إن إيران تجاوزت حدود الاتفاق النووي بشأن مخزون اليورانيوم المخصب.

وأظهر تقرير للوكالة الدولية للطاقة أن إيران واصلت التخصيب إلى مستوى يفوق الحد المسموح به.

وأكدت الوكالة، التي تراقب تنفيذ الاتفاق النووي الموقع في 2015، في يوليو/تموز إن إيران قد تخطت كلا من الحد المتعلق بمخزون اليورانيوم المخصب البالغ 202.8 كيلوجرام والحد المتعلق بنقاء المادة الانشطارية البالغ 3.67%.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

وكالة الطاقة الذرية الاتفاق النووي مع إيران