صحف الخليج تبرز قمة "الصباح-ترامب" وانتهاكات التحالف باليمن

السبت 7 سبتمبر 2019 08:12 ص

 أبرزت الصحف الخليجية الصادرة، صباح السبت، توثيق الأمم المتحدة وقائع اغتصاب في اليمن نفذتها القوات المدعومة إماراتيا في "مراكز اعتقال سرية"، مشيرا إلى احتمال ضلوع أطراف الصراع، بما في ذلك التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات "في جرائم حرب" و"انتهاكات للقانون الدولي".

ونقلت الصحف عن مسؤولين إن المحادثات التي تهدف لإنهاء صراع عنيف على السلطة في جنوب اليمن تعثرت.

وكشفت أن الكويت تملك ثالث أكبر عدد من المشاريع قيد التنفيذ متعلقة بالغاز بقيمة 8.5 مليارات دولار تمثل 14% من نشاط المشاريع الإقليمية.

وتوقعت الصحف أن تذيب القمة المقررة بين أمير الكويت "صباح الأحمد الجابر الصباح" والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، نهاية الأسبوع، الجليد في أزمة الخليج، لافتا إلى أن الكويت لها تاريخ مشرّف في الوساطة الدولية وصنع السلام منذ ستينيات القرن الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- بحثت السعودية وباكستان سبل تعزيز وتطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات لاسيما في مجالات التكرير والتعدين والطاقة المتجددة. (الشرق الأوسط)

- قال وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" إن "السعودية لديها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات شبه اليومية التي تشنها ميليشيات الحوثيين". (الرياض)

- أظهر التقرير السنوي لمؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" (البنك المركزي في البلاد)، نمو الاقتصاد السعودي بمعدلات تصل إلى 2.4% خلال العام المنصرم، وهو النمو الذي تزامن معه نموا في عرض النقود بنسبة 2.7%، ونموا في عدد الشركات الجديدة بنسبة 10.7%. (الاقتصادية)

- ارتفع إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في مناطق السعودية، خلال حملة "وطن بلا مخالف"، إلى 3.79 ملايين مخالف، منهم 2.95 مليون مخالف لنظام الإقامة، و583.6 ألف مخالف لنظام العمل. (عكاظ)

  • الإمارات

- هنأ ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، خلال اتصال هاتفي، رئيس المجلس السيادي في السودان الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان" بتشكيل الحكومة الجديدة، وبحث معه تطورات الأحداث والمستجدات التي تشهدها المنطقة، وتبادلا وجهات النظر بشأنها. (الإمارات اليوم)

- يتوقع خبراء في سوق العقارات تراجع أسعارها في دبي بشدة خلال العام الحالي والعامين المقبلين، على خلفية تباطؤ اقتصاد الإمارات وزيادة المعروض من الوحدات السكنية. (العرب)

- تجاوز عدد العمالة المسجلة بالإمارات العام الماضي 5 ملايين شخص يعملون في 338 ألف منشأة. (الخليج)

  • قطر

- يستقبل أمير قطر "تميم بن حمد"، صباح الأحد رئيس أنغولا "جواو مانويل لورينسو"، الذي يصل البلاد السبت؛ لبحث العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

- انضمت قطر لمجموعة" أصدقاء قواعد نيلسون مانديلا" من أجل تجديد التزامها بدعم جهود مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في مجال تحسين ظروف السجناء. (الشرق)

  • الكويت

- توقع تقرير لموقع "تي آر تي وورلد"، أن تذيب القمة المقررة بين أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، نهاية الأسبوع، الجليد في أزمة الخليج، لافتا إلى أن الكويت لها تاريخ مشرف في الوساطة الدولية وصنع السلام منذ ستينيات القرن الماضي. (العرب)

- كشف تقرير اقتصادي أن الكويت تملك ثالث أكبر عدد من المشاريع قيد التنفيذ متعلقة بالغاز، بقيمة 8.5 مليارات دولار تمثل 14% من نشاط المشاريع الإقليمية. (الراي)

- عممت وزارة الداخلية الكويتية على المطارات وجميع المنافذ البرية والبحرية في البلاد أسماء 130 شخصا من "البدون" عليهم قيود أمنية، مطالبة بسحب جوازات سفرهم فور وصولهم إذا كانوا قادمين أو لدى خروجهم إذا كانوا مغادرين. (الجريدة)

- حطت طائرة كويتية هي الثالثة ضمن جسر جوي بمطار الخرطوم، محملة بمساعدات إنسانية لمتضرري الأمطار والفيضانات في السودان. (القبس)

  • البحرين

- حافظت البحرين على مستواها المتقدم كمقصد مفضل للمغتربين للعمل والإقامة والمعيشة الأسرية؛ إذ جاءت في المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حسب الاستطلاع السنوي الذي تقوم به شبكة "إنترنيشن" العالمية. (الأيام)

- دشنت البحرين أكبر متنزه للغوص في العالم، الذي أعلن إطلاقه الممثل الشخصي لملك البحرين رئيس المجلس الأعلى للبيئة الشيخ "عبدالله بن حمد آل خليفة". (أخبار الخليج)

  • عمان

- بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان "يوسف بن علوي" مع نظيره البريطاني "دومينيك راب" أوجه التعاون بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الشبيبة)

- توقعت مصادر في مجال الطيران المدني بسلطنة عمان ارتفاع عدد الرحلات الجوية بمطار مسقط الدولي إلى 115 ألف رحلة بنهاية العام الجاري، مقابل 107.4 آلاف رحلة العام الماضي. (عمان)

شؤون خليجية

- كشف مسؤولون إن المحادثات التي تهدف لإنهاء صراع عنيف على السلطة في جنوب اليمن تعثرت. (الوطن)

- قالت عضوة الفريق الأممي المعني برصد انتهاكات حقوق الإنسان باليمن "ميليسا باركي" إن أعداد القتلى التي تعلنها الحكومة اليمنية غير دقيقة بالمرة، مشيرة إلى أن العدد الحقيقي يقدر بعشرات الآلاف. (الشرق)

- وثق تقرير أممي وقائع اغتصاب في اليمن نفذتها القوات المدعومة إماراتيا في "مراكز اعتقال سرية"، مشيرا إلى احتمال ضلوع أطراف الصراع، بما في ذلك التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، "في جرائم حرب" و"انتهاكات للقانون الدولي". (العرب)

- انضم اليمن رسميا إلى التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" ليصبح بذلك العضو الـ81 بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. (الحياة)

شؤون عربية

- ارتقى شهيدان فلسطينيان وأصيب العشرات جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة. (الخليج)

- استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي عددا من المواقع الفلسطينية بقطاع غزة؛ ما أسفر عن حدوث أضرار مادية دون تسجيل إصابات بين الفلسطينيين. (الراي)

- توقع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" أن تعلن إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، في الأسابيع المقبلة، تفاصيل الشق السياسي من خطة السلام في الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن". (الشرق الأوسط)

- قال الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون" إن أي اعتداء على سيادة لبنان وسلامة أراضيه سيقابل بدفاع مشروع عن النفس يتحمل الكيان الإسرائيلي كل ما يترتب عنه من نتائج. (الشرق)

- أفادت تقارير إعلامية بأن ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" أفرغت معظم حمولتها في ميناء سوري. (الحياة)

رفع الاتحاد الأفريقي تعليق عضوية السودان في جميع أنشطته عقب إعلان تشكيل الحكومة المدنية الجديدة في البلاد برئاسة "عبدالله حمدوك"، وهي الخطوة التي رحبت بها الخرطوم. (الشرق الأوسط)

- خرج آلاف الجزائريين إلى شوارع العاصمة في الجمعة الـ29 للحراك الشعبي المطالب برحيل ما بقي من رموز نظام الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة"، رافعين شعار "حابين ديمقراطية". (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية