انطلاق عاشر جولات المفاوضات بين طالبان وأمريكا بالدوحة 

السبت 7 سبتمبر 2019 03:11 م

كشف الناطق باسم المكتب السياسي لحركة "طالبان" الأفغانية في الدوحة "سهيل شاهين" أن فريق تفاوض الحركة عقد اجتماعا مع المبعوث الأمريكي الخاص، "زلماي خليل زاد"، في مستهل الجولة العاشرة من المباحاثات بين الطرفين.

وفيما بدا غضبا من جانب الحكومة الأفغانية على تلك المباحثات التي تراها كابول تهديدا لها، أجل الرئيس الأفغاني "أشرف غني" زيارة كانت مقررة إلى واشنطن بخصوص المصالحة لأسباب غير معلومة.

كان "خليل زاد" وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة، مساء الخميس، بينما عقد اجتماعا مع فريق تفاوض الحركة، الجمعة، واستمرت الجلسة بين الطرفين حتى الساعة الثانية والنصف ليلا.

وشارك في جلسة المباحثات رئيس المكتب السياسي لحركة "طالبان" في الدوحة، الملا "عبدالغني برادر"، وقائد القوات الأمريكية في أفغانستان، الجنرال "أوستن إس ميلر"، ووزير الخارجية القطري، "محمد بن عبد الرحمن".

وأضاف "شاهين"، في تغريدة له على "تويتر"، الجمعة، أن الملا "برادر" والوفد المرافق له عقد جلسة ثانية، الجمعة، مع كل من المبعوث الأمريكي الخاص، وقائد القوات الأمريكية في أفغانستان ووزير الخارجية القطري. وذكر "شاهين" أن "الجلستين كانتا نافعتين" وأن "هناك تقدما ملحوظا".

وكان من المقرر أن يزور الرئيس الأفغاني "أشرف غني" واشنطن، صباح السبت، كما قالت مصادر في الحكومة الأفغانية لوسائل إعلام محلية؛ ليلتقي هناك بالقيادة الأمريكية، وعلى رأسها الرئيس "دونالد ترامب".

وكان من المتوقع أن يتضمن جدول مباحثات الرئيسين التوافق المرتقب بين واشنطن و"طالبان"، لكن تلك الزيارة أعلن الجانب الأفغاني تأجيلها لأسباب غير معلومة.

وأثارت مسودة التوافق بين "طالبان" وواشنطن قلق الحكومة الأفغانية.

وأرجعت مصادر في الرئاسة الأفغانية سبب تأجيل زيارة "غني" إلى واشنطن إلى أن مسودة التوافق، التي شاهدها الرئيس الأفغاني أثناء جلسته مع المندوب الأمريكي خلال زيارته إلى كابول، كانت "هشة وضعيفة ويشوبها الكثير من الغموض".

وأشارت المصادر إلى أن تلك المسودة غاب عنها أي تعهّد واضح من "طالبان" بترك الحرب والتفاوض مع الحكومة، ولا يوجد تعهد حول وقف إطلاق النار.

ووفقا لتلك المصادر، فإن الحكومة الأفغانية، وتحديدا الرئيس الأفغاني، غير مقتنعة تماما بالمسودة، وطلبت توضيحات من المبعوث الأمريكي بهذا الخصوص.

واختتمت الجولة التاسعة من الحوار بين "طالبان" وواشنطن في الدوحة في الأول من الشهر الجاري من دون الإعلان عن الوصول إلى اتفاق، غير أن "خليل زاد" أكد في حوار له مع قناة "طلوع" الأفغانية خلال زيارته الأخيرة إلى كابول، والتي أتت بعد انتهاء الجولة التاسعة من الحوار، أن الطرفين توصلا إلى اتفاق غير نهائي، مشيرا إلى بعض بنود مسودة الاتفاق.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة طالبان

زلماي خليل زاد يعود إلى قطر لاستئناف المفاوضات مع طالبان

ترامب يلغي محادثات السلام مع طالبان: قتلوا أحد جنودنا العظماء

الحكومة الأفغانية: السلام الحقيقي مرهون بوقف طالبان العنف