استعداد عراقي سوري لافتتاح المنطقة التجارية الحدودية (صور)

السبت 7 سبتمبر 2019 04:44 م

كثف كل من العراق وسوريا من استعداداهما لافتتاح المنطقة التجارية بينهما خلال الفترة المقبلة، مع اقتراب إعادة فتح منفذ القائم الحدودي الواصل بين البلدين.

وكشفت صور بثتها قناة "روسيا اليوم" عن الاستعدادات في المنطقة الحدودية بين البلدين، ووثقت مراحل إنجاز منطقة التبادل التجاري التي من المتوقع أن يتم افتتاحها خلال أيام قليلة.

وجرى تأجيل افتتاح منفذ القائم  إلى 3 أيام أخرى بعد أن كان من المقرر إعادة تشغيله، السبت، وفقا لعضو مجلس محافظة الأنبار "فرحان محمد الدليمي".

وجرى إغلاق الحدود بين البلدين لفترة طويلة منذ سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على المعابر الحدودية بين البلدين بالإضافة إلى مساحات واسعة في كل منهما، لكن نفوذ التنظيم انتهى فعليا في العراق وسوريا في ظل حملة دولية وإقليمية أفقدته جميع معاقله.

ويعد افتتاح المعابر والمنطقة التجارية بين البلدين هو الإجراء الأول بين الجارين منذ إغلاق المعابر الثلاثة إثر سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، على مناطق شمالي وغربي العراق خلال العامين 2013 و2014، إضافة إلى مناطق شاسعة في الطرف الآخر من الحدود السورية.

وتربط ثلاثة معابر رسمية بين العراق وسوريا، لكنها تحمل تسميات مختلفة على الجانبين، هي القائم من الجانب العراقي، الذي يقابله البوكمال في الجانب السوري، والوليد من جانب العراق، ويقابله التنف على الجانب السوري، ومعبر ربيعة من الجانب العراقي، يقابله اليعربية في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غرب العراق، جنوب سوريا... التهديد الأمني مجددا

بعد توقف 3 أعوام.. عودة حركة الشحن التجاري بين سوريا والعراق