صحف الخليج تبرر لحصار قطر وتبرز الإطاحة بالفالح

الأحد 8 سبتمبر 2019 08:23 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، هجوما سعوديا على قطر، قائلة إن قرارها بقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع الدوحة، جاء انطلاقا من ممارسة حقوقها السيادية، التي كفلها القانون الدولي وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف.

ونقلت الصحف، عن السعودية، قولها إنه لن يكون هناك حلّ للأزمة الخليجية، "إلا عبر استجابة قطر لمطالب الدول الأربع، وتوقّفها عن دعم الإرهاب واحتضان المتطرفين، وكفّ تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول الأربع".

ولفتت الصحف، إلى مشاركة قطر، في الاجتماع الـ37 من اجتماعات لجنة الاستخبارات والأمن بمجلس التعاون الخليجي، في العاصمة السعودية الرياض، حيث تم بحث مجموعة من المواضيع في اللقاء، بينها العمل العسكري المشترك بين دول الخليج.

واهتمت الصحف، بإصدار العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الطاقة "خالد الفالح" من منصبه، فيما أمر بتعيين نجله الأمير "عبدالعزيز بن سلمان" في المنصب.

وأشارت الصحف، إلى صدور أمر ملكي سعودي، بتعيين الأمير "سلطان بن أحمد بن عبدالعزيز" سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى البحرين، بالمرتبة الممتازة.

ونقلت الصحف، عن وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات "أنور قرقاش"، قوله إن التحديات التي تواجه التحالف العربي في "أيد سعودية أمينة"، مشددا على أن "الإمارات تقف مع السعودية في دعوتها لحوار يمني".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الطاقة "خالد الفالح" من منصبه، فيما أمر بتعيين نجله الأمير "عبدالعزيز بن سلمان" في المنصب. (الحياة)

تلقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، استعرض العلاقات السعودية الفرنسية، وتأكيد الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وبحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة من أجل أمن واستقرار المنطقة. (الرياض)

رغم مضي نحو 5 أشهر على اختيار أمانات المناطق والمحافظات، أعضاء لجان الانتخابات البلدية في دورتها المقبلة، لا زال الغموض يكتنف موعد الانتخابات، وسط توقعات وتكهنات بالتمديد عام أو عامين للمجالس الحالية. (عكاظ)

غادر أكثر من 1.5 مليون حاج السعودية، ليتبقى ممن أدوا مناسك الحج العام الماضي 1440، نحو 271 ألفا و910 حجاج، غالبيتهم في المدينة المنورة. (الشرق الأوسط)

كشف مركز مالي أردني، تصدر السعوديين استثمارات الأجانب في بورصة عمان، بنهاية النصف الأول من العام الجاري، وذلك بأكثر من مليار دينار أردني (1.43 مليار دولار)، من خلال ملكيتهم لنحو 385 مليون ورقة مالية. (الاقتصادية)

انخفضت نسبة الأمية القرائية في السعودية إلى 5.6%، خلال العام الماضي. (الرياض)

الإمارات

دعا نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، إلى تضافر الجهود في مجالات التوطين وخدمة المواطنين وتنمية الاقتصاد، خلال الفترة المقبلة. (الإمارات اليوم)

استنكر المجلس الرئاسي الليبي، سماح الإمارات للناطق باسم قوات شرق ليبيا بقيادة "خليفة حفتر"، بعقد مؤتمر في العاصمة أبوظبي، معتبرة أن ذلك "يعد موقفا عدائيا واضحا وصريحا من الإمارات بحق الحكومة اللييبة الشرعية". (العرب)

تحتل الإمارات المرتبة الثانية في سلم أكبر مصدري البضائع إلى إيران، بعد الصين، خلال فصل الربيع الماضي، وسط توقعات بارتفاع حجم التبادل التجاري خلال المدة المقبلة. (الشرق)

تبدأ الأحد، رسمياً، الحملات الدعائية لمرشحي المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، وتستمر حتى 4 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حيث يحق للمرشحين البالغ عددهم 495 مرشحاً التعبير عن أنفسهم والقيام بأي نشاط يستهدف إقناع الناخبين باختيارهم، وذلك بسقف مالي للانفاق لا يتجاوز مليون دينار. (البيان)

ارتفع ترتيب الإمارات، 14 مركزا على مؤشر الأمن السيراني العالمي، بعد أن اختتمت برنامجاً تدريبياً في مقر الاتحاد الدولي للاتصالات بجنيف، استمر لمدة شهرين ونصف الشهر. (الاتحاد)

قطر

يستقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، صباح الأحد، رئيس أنغولا "جواو مانويل لورينسو"، الذي يصل البلاد السبت، لبحث العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

انطلقت، في الدوحة فعاليات المؤتمر الدولي لدراسة التطرف وسبل مكافحته، بمشاركة ممثلين عن الأمم المتحدة ومنظمات إقليمية بينها الاتحاد الأفريقي ومراكز بحثية دولية وإقليمية مختصة. (الراية)

تقدمت قطر 20 مركزاً دفعة واحدة، في قائمة مؤسسة "InterNations" العالمية لأفضل الوجهات لإقامة الوافدين في العالم، لتحتل المرتبة الـ18 عالميا في تصنيف العام الجاري. (الشرق)

الكويت

نفت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي، ما يتم تداوله من تصريحات تنسب للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ "ناصر صباح الأحمد"، بشأن وجود أزمة بين الكويت وجمهورية العراق. (السياسة)

فيما شدد السفير الإيراني لدى الكويت محمد إيراني على أن "الجمهورية الإسلامية لا تمنح جنسيتها لمن لا يستحقها"، أكد استعداد بلاده "لتجنيس المقيمين بصورة غير قانونية من (البدون) في الكويت إذا تمكنوا من إثبات أي جذور إيرانية لهم". (الراي)

يدشن طلاب مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، بمختلف المناطق التعليمية التابعة ل‍وزارة التربية الكويتية، الأحد، العام الدراسي الجديد. (الأنباء)

البحرين

كشف عضو غرفة تجارة وصناعة البحرين "خالد الأمين"، عن تدابير وإجراءات حكومية بهدف رفد القطاع التجاري في البحرين، وزيادة المستثمرين في هذا القطاع. (البلاد)

دخل قانون النظافة في البحرين، حيّز التنفيذ، منذ مطلع الشهر الجاري، حسب وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني "عصام خلف"، الذي قال إن غرامات المحالفين قد تصل إلى 1000 دينار بحريني. (الأيام)

انخفضت نسبة الأمية الأبجدية في البحرين، إلى أقل من 2.4%، لتكون ضمن النسب الأدنى على الصعيد العالمي. (أخبار الخليج)

عمان

كشف المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بسلطنة عمان، أن الناتج المحلي الإجمالي بالسلطنة، انخفض في الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 1.6% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي. (الشبيبة)

قال رئيس غرفة التجارة الإيرانية – العمانية "محسن الزرابي"، إن صادرات إيران إلى السلطنة زادت 5 أضعاف خلال السنوات الست الماضية. (الرؤية)

تبدأ غدا الإثنين، في العاصمة الروسية موسكو ومدينة سان بطرسبيرغ، بجمهورية روسيا الاتحادية، حلقات العمل الترويجية للمقومات السياحية للسلطنة. (عمان)

شؤون خليجية

قالت السعودية إن قرارها بقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، جاء انطلاقا من ممارسة حقوقها السيادية، التي كفلها القانون الدولي وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف. (الحياة)

قالت السعودية، إنه لن يكون هناك حلّ للأزمة الخليجية، "إلا عبر استجابة قطر لمطالب الدول الأربع، وتوقّفها عن دعم الإرهاب واحتضان المتطرفين، وكفّ تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول الأربع، وذلك عبر الوساطة الكويتية". (عكاظ)

شاركت قطر، في الاجتماع الـ37 من اجتماعات لجنة الاستخبارات والأمن بمجلس التعاون الخليجي، في العاصمة السعودية الرياض، حيث تم بحث مجموعة من المواضيع في اللقاء، بينها العمل العسكري المشترك بين دول الخليج. (الشرق الأوسط)

تعهد وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، بأن بلاده "ستمنع أي تهديدات إيرانية" في الخليج، مجدداً رغبتها في انضمام البلدان كافة إلى مبادرة ضمان أمن الملاحة. (الحياة)

صدر أمر ملكي سعودي، بتعيين الأمير "سلطان بن أحمد بن عبدالعزيز" سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى البحرين، بالمرتبة الممتازة. (الرياض)

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات "أنور قرقاش"، إن التحديات التي تواجه التحالف العربي في "أيد سعودية أمينة"، مشددا على أن "الإمارات تقف مع السعودية في دعوتها لحوار يمني". (الخليج)

شؤون عربية

اتهم الجيش الإسرائيلي، طائرة مسيّرة، أطلقت من جنوب غزة، باستهداف موقع عسكري في منطقة السياج الأمني الفاصل بين القطاع و(إسرائيل). (الحياة)

أصيب إسرائيليان بجروح، جراء "عملية طعن" وقعت في قرية "عزون" قرب مدينة قلقيلية (شمال الضفة الغربية)، وفق بيان للجيش وإعلام عبري. (الخليج)

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، إن بلاده تضع على أجندتها حاليا مسألة تطهير شرق الفرات من التنظيمات الإرهابية في سوريا، وستحل هذا الأمر خلال بضعة أسابيع. (الحياة)

تتصاعد التكهنات المتشائمة هذه الأيام، بشأن مستقبل رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، وحكومته، وإمكانية أن يقدّم الأخير استقالته الطوعية، أو أن تتفق الكتل السياسية الكبيرة على إزاحته من منصبه. (الشرق الأوسط)

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، "محمد بديع"، المرشد العام للإخوان و10 آخرين، بينهم قياديون في التنظيم، بالسجن المؤبد (25 سنة)، بعد أن أدانتهم بارتكاب جرائم عدة في القضية المعروفة باسم "اقتحام الحدود الشرقية". (الحياة)

قال اللواء "أحمد المسماري"، الناطق الرسمي باسم قوات جيش "خليفة حفتر" في الشرق الليبي، إن "الحل العسكري هو الحل الأمثل لاستتباب الأمن وفرض القانون"، وتابع: "عندما تتحدث المدافع تصمت الدبلوماسية". (الشرق الأوسط)

كشف مدير مكتب الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير"، أمام الجلسة الرابعة في قضية "الثراء الحرام"، تفاصيل جديدة، لافتا عن غرفة موجودة في القصر الرئاسي كان "البشير"، الشخص الوحيد الذي يحتفظ بمفتاحها. (الشرق) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية