صحف الخليج ترفض تبرير الحصار وترصد احتياطي قطر ودين البحرين

الاثنين 9 سبتمبر 2019 08:12 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، وصف اللجنة الوطنيّة لحقوق الإنسان في قطر، البيان الذي أصدرته السلطات السعوديّة، بأنه محاولة لتضليل الرأي العام وتقديم ذرائع واهية لتبرير الانتهاكات والعقوبات والإجراءات التعسفيّة أحادية الجانب، لافتة إلى أن البيان السعودي حاول الادعاء بأن المملكة عالجت الانتهاكات الناجمة عن الحصار.

ونقلت الصحف، عن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن الأجواء العامة أقرب إلى التفاؤل منه إلى التشاؤم فيما يتعلق بحل الأزمة الخليجية.

وأشارت الصحف، إلى استمرار تنامي الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لمصرف قطر المركزي، ووصولها في أغسطس/آب 2019، إلى مستوى 197 مليار ريال.

ولفتت الصحف، إلى انخفاض إجمالي الدين العام بالبحرين، في نهاية يوليو/تموز الماضي، على أساس سنوي 207.6 ملايين دينار، أي ما نسبته 1.8%.

واهتمت الصحف، بتأكيد السعودية والإمارات، في بيان مشترك، ضرورة التوقف بشكل كامل عن التحركات العسكرية، في جنوبي اليمن.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عقد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، جلسة مباحثات مع رئيس كوت ديفوار "الحسن واتارا"، تناولت سبل تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خصوصاً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية. (الرياض)

التقى ولي عهد السعودية الأمير "محمد بن سلمان"، وفدا أمريكيا من الكونغرس، بحث معهم أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك. (الحياة)

وجه العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بعدم تعاقد الجهات الحكومية، مع المكاتب والشركات الأجنبية، لتقديم الخدمات الاستشارية، وسط تقديرات بتوطين نحو 12 مليار ريال سنويا. (عكاظ)

أعلنت السعودية، عن تدشين برنامج لاستقبال طلبات إصدار تراخيص مزاولة أنشطة الصناعات العسكرية للشركات العاملة في القطاع؛ وهو ما يمثل أحد الأهداف الرئيسية لخطط المملكة الرامية إلى تنويع اقتصادها وتقليص اعتمادها على صادرات النفط. (الشرق الأوسط)

نفت السعودية، تغيير سياستها بشأن النفط، مع تعيين وزير جديد للطاقة. (الرياض)

قال مصدر مطلع، إنه من المرجح أن تعطي "أرامكو" السعودية كلا من "سيتي"، و"غولدمان ساكس"، و"إتش إس بي سي"، ومجموعة "سامبا" المالية، أدوارا في طرحها العام الأولي المزمع. (الاقتصادية)

كشف المرصد السعودية للعمل التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، نمو المنشآت الملتزمة بالتوطين والخاضعة لبرنامج "نطاقات" بنسبة 6% إلى 1.23 مليون منشأة في الربع الثاني من 2019، مقارنة مع الربع الأول من 2019. (عكاظ)

تراجع معدل استخدام النقد "الكاش" في تعاملات السوق السعودية، إلى نحو 73%، بنهاية يوليو/تموز 2019، مقابل 27% للأنظمة الإلكترونية. (الاقتصادية)

الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية من رئيس قرغيزستان "سورونباي جينبيكوف"، تتعلق بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها. (الاتحاد)

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي "سهيل المزروعي"، إن المنتجين من "أوبك" وخارجها "ملتزمون بتحقيق التوازن في سوق النفط"، مؤكدا أن بلاده ليست قلقة بشأن أسعار النفط الحالية، بل بشأن مستوى مخزونات الخام. (الإمارات اليوم)

بلغ صافي قيمة مشتريات المستثمرين الأجانب في سوق دبي المالي، منذ بداية العام الحالي 1.8 مليارات درهم، ويتجاوز إجمالي عدد المستثمرين المسجلين في السوق 844 ألف مستثمر ثلثهم من الأجانب، كما يضم السوق 11 ألف مؤسسة استثمارية. (الخليج)

تحتفل الإمارات، بمرور 10 أعوام على إطلاق "مشروع مترو دبي"، الذي يعد أحد أهم مشروعات الدولة. (البيان)

قطر

وقعت قطر وأنغولا، عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون فيما بينهما في العديد من المجالات، وذلك عقب جلسة مباحثات بين أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" ورئيس أنغولا "جواو مانويل لورينسو"، الذي يزور الدوحة لثلاثة أيام. (الراية)

كشف تقرير مركز البيرق للدراسات، عن استمرار تنامي الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لمصرف قطر المركزي، ووصولها في أغسطس/آب 2019، إلى مستوى 197 مليار ريال. (الوطن)

اختتمت بالدوحة، أعمال المؤتمر الدولي الأول حول "دراسة أسباب التطرف"، وذلك بالإعلان عن موافقة المشاركين على إطلاق مؤشر قياس التطرف المؤدي إلى العنف، للوصول إلى بيانات دولية حول هذه الظاهرة تتاح للباحثين وصناع السياسات. (العرب)

سجلت شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية، أذونات الخزينة المصدرة من قبل مصرف قطر المركزي خلال أغسطس/آب الماضي، بقيمة تتجاوز 6 مليارات ريال. (الشرق)

الكويت

نقل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" (90 عاما)، إلى أحد المستشفيات بالولايات المتحدة، لإجراء فحوصات. (الأنباء)

أعلن رسميا تأجيل لقاء أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، المقرر له نهاية هذا الأسبوع، مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب". (الراي)

أعرب وفد برلماني عراقي مكلف بمتابعة ملف ترسيم الحدود البحرية بين العراق والكويت، عن رفضه مشروع الكويت إنشاء جزيرة بحرية في منطقة "خور عبدالله". (الوطن)

انخفضت صادرات الكويت غير النفطية، بنسبة 3.6%، خلال أغسطس/آب الماضي، مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي. (الجريدة)

كشف مصدر أمني كويتي، أن الجهات الأمنية المصرية سلمت السلطات الكويتية قائمة بأسماء 15 شخصا قالت إنهم ينتمون لجماعة "الإخوان المسلمون" بغرض تسليمهم على غرار 8 أشخاص جرى تسليمهم قبل نحو شهرين. (السياسة)

البحرين

انخفض إجمالي الدين العام بالبحرين، في نهاية يوليو/تموز الماضي، على أساس سنوي 207.6 ملايين دينار، أي ما نسبته 1.8%. (أخبار الخليج)

كشف التقرير الصادر عن مصرف البحرين المركزي، ارتفاع إجمالي الأصول الأجنبية في يوليو/تموز المنصرم، بنسبة 121.1% على أساس سنوي. (البلاد)

تقدمت البحرين بشكوى لجامعة الدول العربية ضد قناة "الجزيرة" القطرية، بسبب بث القناة إحدى حلقات وثائقي "ما خفي كان أعظم"، منتصف يوليو/تموز الماضي، وهي الحلقة التي اعتبرتها المنامة تحوي إساءة لها. (الأيام)

صدر عن رئيس الوزراء البحريني "خليفة بن سلمان آل خليفة"، قرارا بإنشاء اللجنة الوطنية للمعلومات والسكان. (البلاد)

عمان

أعلنت سلطنة عمان، انطلاق تمرين "البساط السحري" الذي ينفّذه سلاح الجو السلطاني العماني بقاعدة "ثمريت" الجوية، وتستمر فعالياته حتى التاسع عشر من الشهر الحالي. (الشبيبة)

شهدت القيمة الإجمالية للودائع الخاصة لدى البنوك التجارية في سلطنة عمان، بنهاية يونيو/حزيران الماضي، ارتفاعا بنسبة 3.1% لتصل إلى 12 مليارا و919.5 مليون ريال عماني، مقارنة بـ12 مليارا و525 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2018. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن الأجواء العامة أقرب إلى التفاؤل منه إلى التشاؤم فيما يتعلق بحل الأزمة الخليجية. (الراي)

وصفت اللجنة الوطنيّة لحقوق الإنسان، البيان الذي أصدرته السلطات السعوديّة، بأنه محاولة لتضليل الرأي العام وتقديم ذرائع واهية لتبرير الانتهاكات والعقوبات والإجراءات التعسفيّة أحادية الجانب، لافتة إلى أن البيان السعودي حاول الادعاء بأن المملكة عالجت الانتهاكات الناجمة عن الحصار. (الراية)

اجتمعت السعودية والإمارات، في بيان مشترك، حول المواجهات التي أشعلتها القوات الموالية لأبوظبي ضد الحكومة الشرعية اليمنية جنوب البلاد، أكدتا فيه ضرورة التوقف بشكل كامل عن التحركات العسكرية. (البيان)

شؤون عربية

وصل وفد أمني مصري إلى قطاع غزة، في محاولة لنزع فتيل التوتر واحتواء حادثة الطائرة المسيرة التي انطلقت من غزة السبت، وألقت عبوة ناسفة على موقع عسكري إسرائيلي قرب الحدود وعادت. (الشرق الأوسط)

أكدت وزارة الخارجية الأردنية، أن العمل بملحقي اتفاقية السلام مع (إسرائيل) الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر ينتهي يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الحياة)

أعلن "حزب الله" اللبناني، أنه أسقط طائرة مسيرة إسرائيلية، في محيط بلدة رامية، جنوبي لبنان. (الشرق الأوسط)

بدأت تركيا وأمريكا، تسيير دوريات مشتركة، في المنطقة الآمنة شرقي الفرات شمالي سوريا، وهو ما اعتبره النظام السوري "انتهاك سافر" لسيادتها. (الحياة)

أدى وزراء الحكومة السودانية الانتقالية في السودان، اليمين الدستورية أمام رؤساء القضاء والمجلسين السيادي والوزراء، "عبدالفتاح البرهان"، و"عبدالله حمدوك". (الشرق الأوسط)

أعلنت هيئة الوساطة والحوار بالجزائر، الأحد، أنها لمست تجاوبا لدى رئيس الدولة المؤقت "عبدالقادر بن صالح"، حول القبول برحيل حكومة "نورالدين بدوي"، ضمن إجراءات التمهيد للانتخابات الرئاسية. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية