الاثنين 9 سبتمبر 2019 10:13 م

وجهت الأكاديمية السعودية "مضاوي الرشيد" التحية للكاتب الصحفي المعتقل لدى النظام السعودي "جميل فارسي"، واصفة إياه بأنه "رجل صاحب عقيدة سياسية تمنعه من بيع الوطن".

وأعادت "مضاوي الرشيد" تغريد مقطع فيديو لـ"فارسي" يتحدث فيه عن بيع الحكومة منجم ذهب قيمته 7 مليار دولار لأحد الأمراء بـ100 مليون فقط، وعلقت عليه قائلة "رجل صاحب عقيدة سياسية تمنعه من بيع الوطن لك التحية في سجنك".

 

وفي سبتمبر/أيلول 2017، اعتقلت السلطات السعودية الكاتب الصحفي "جميل فارسي" بسبب معارضته لبيع شركة "أرامكو" عملاق النفط السعودي، بالإضافة إلى حديثه عن إسناد إدارة مناجم ذهب واستخراج ما فيها من معادن، لشركات عائلية تابعة لـ"آل سعود".

وفي مايو/أيار الماضي، أكد المغرد السعودي الشهير "مجتهد" أن "فارسي" يعاني تدهورًا في حالته الصحية والنفسية، بعد أن وجه "بن سلمان" بمزيد من التضييق عليه والمبالغة في أذيته.

وأوضح "مجتهد" أنه "لم يتضح تحديدًا سبب المبالغة في التضييق عليه وحرمانه من العناية الصحية وإيقاف صرف العلاج والأدوية له والإصرار على كسر إرادته".

سنتان على اعتقالات سبتمبر

وفي السياق ذاته، دشن ناشطون وسم "#سنتان_على_اعتقالات_سبتمبر" ذكروا خلاله بمعتقلي سبتمبر/ايلول 2017، من الدعاة والأكاديميين، مطالبين بسرعة الإفراج عنهم.

ومنذ 9 سبتمبر/أيلول 2017، تشن أجهزة الأمن السعودية حملة اعتقالات شرسة، شملت أساتذة جامعات ومثقفين وكتابا واقتصاديين ودعاة ومحامين وشعراء وإعلاميين.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد