الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 05:20 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، مطالبة قطر، للسلطات السعودية، بتقديم أدلتها للاتهامات التي توجهها لبلادها على الساحة الدولية، مشددة على أن رفع الحصار سيعود بالفائدة على السعوديين أنفسهم.

واهتمت الصحف، بدعوة قطر، السعودية، إلى أن تحذو حذوها، وأن تكون لديها الشجاعة لتقديم ادعاءاتها وأدلتها إلى الهيئات الدولية المستقلة، والتعاون مع جهود الوساطة الكويتية المستمرة للتوصل إلى نهاية للأزمة بينهما.

ونقلت الصحف، عن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، قوله إن ثقة بلاده في السعودية "مطلقة"، واصفا من لا يقرأ ذلك بأنه "حاقد أو خبيث".

ولفت الصحف، إلى شن البحرين هجوما على قطر ووسائل إعلام تابعة لها، معتبرة أن "الإعلام القطري يتبنى خطابا متناقضا ويعكس قلة حيلة وإفلاسا إعلاميا".

وأشارت الصحف، إلى تجديد العراق، رفضه أي وجود إسرائيلي في الخليج، تحت أي مسمى، وضمن أي تحالف، محذرا من أن ذلك سيكون مصدرا للقلق.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال وزير الطاقة السعودي الجديد الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، إن المملكة ترغب بنهاية المطاف فى المضى قدما نحو إنتاج وتخصيب اليورانيوم. (الشرق الأوسط)

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، أن المملكة ملتزمة باتفاق (أوبك+) بهدف تحقيق التوازن في سوق النفط العالمية. (الرياض)

قال صندوق النقد الدولي، إنه يتعين على السعودية أن تدرس زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 10% بدلا من نسبتها الحالية 5%، مشددا على أهمية أن تحسن المملكة وضعها المالي في ظل تراجع أسعار النفط. (الاقتصادية)

توقع صندوق النقد الدولي، ارتفاع عجز الموازنة في السعودية، هذا العام إلى 6.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مقاربنة بـ5.9% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي. (الوطن)

تتصدر السعودية قائمة الدول العربية باحتياطيات الذهب، التي تبلغ 323.1 طن. (الحياة)

أعلنت ألمانيا، رسميا، استئناف مهمة تدريب حرس الحدود السعودي، بعد تعليق عملها العام الماضي، على خلفية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية. (الحياة)

كشفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الإثنين، أن السلطات السعودية اعتقلت أحد قادتها ونجله منذ الرابع من أبريل/نيسان الماضي. (العرب)

كشف مصدر مطلع، أن المسؤولين السعوديين يريدون المضي قدما في إدراج شركة "أرامكو" في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الاقتصادية)

عقدت السعودية نقاشات مع عدد من العائلات الأكثر ثراء بالمملكة، بشأن أن يصبحوا مستثمرين رئيسيين، في شراء حصة من شركة "أرامكو" العملاقة، وفقا لـ5 أشخاص على دراية بالمحادثات. (عكاظ)

خفضت السلطات السعودية، تكاليف استقدام الخادمات الفلبينيات بنسبة 50%، بشرط أن تكون الخادمة معروفة من قبل الشخص الذي ستعمل في منزله. (الرياض)

أصبحت وظيفة "مديري معارض البيع" مع بداية العام الهجري الماضي 1440 قاصرة على السعوديين بالكامل. (الحياة)

توقعت رئيسة مجلس إدارة السوق المالية السعودية "تداول"، "سارة السحيمي"، تدفقات إضافية بقيمة 3 مليارات دولار للصناديق الخاملة في سوق الأسهم السعودية، وذلك من المراحل المتبقية من الإدراج على مؤشر "فوتسي راسل" للأسواق الناشئة، بدءا من سبتمبر/أيلول الجاري. (الاقتصادية)

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي "محمد صالح بنتن"، إلغاء رسوم تكرار العمرة والبالغة 2000 ريال سعودي (533 دولارا). (الشرق الأوسط)

عبرت 12 ألفا و123 مواطنة سعودية، ممن تجاوزت أعمارهن 21 عاما، منافذ المملكة، منذ بدء تطبيق لائحة وثائق السفر المعدلة، التي أتاحت لهن استخراج جوازات والسفر دون الحاجة لإذن الولي، في 20 أغسطس/آب الماضي. (اليوم)

أعفى وزير الإعلام السعودي "تركي الشبانة"، الإعلامي المخضرم "داود الشريان" من منصبه في رئاسة هيئة الإذاعة والتلفزيون. (عكاظ)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الموريتاني "إسماعيل ولد الشيخ أحمد"، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز أوجه التعاون المشترك. (الخليج)

كما تبادل الجانبان عدداً من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي "سهيل المزروعي"، إن المنتجين من "أوبك" وخارجها "ملتزمون بتحقيق التوازن في سوق النفط"، مؤكدا أن بلاده ليست قلقة بشأن أسعار النفط الحالية، بل بشأن مستوى مخزونات الخام. (الإمارات اليوم)

انخفض معدل التضخم في الإمارات على أساس سنوي، خلال يوليو/تموز الماضي، 2.1%، مقارنةً بالشهر نفسه من عام 2018. (البيان)

أُعلن في أبوظبي، إطلاق "مكتب أبوظبي للصادرات"، لدعم الاقتصاد، وتعزيز قدرته التنافسية، من خلال توفير الحلول التمويلية المتمثلة في تقديم التمويلات والضمانات للمستورد الخارجي من المؤسسات والشركات الأجنبية من القطاعين العام والخاص. (الاتحاد)

قطر

يستقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأربعاء، رئيس غامبيا "آداما بارو"، الذي يصل البلاد الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، يبحث خلالها سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المختلفة. (الراية)

قال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة "سعد الكعبي" الرئيس التنفيذي لشركة "قطر للبترول"، إن الدوحة أعدت قائمة مختصرة لشركات النفط العالمية التي تتنافس للحصول على حصة في مشروعها العملاق لتوسعة "حقل الشمال"، لكنها قد تختار المضي قدما فيه وحدها ما لم تعرض عليها الشركات الكبرى قيمة كبيرة. (الوطن)

كشف التقرير الشهري لمجلس الذهب العالمي، أن قطر رفعت ما تملكه من الذهب خلال الشهر الماضي، من 31.3 أطنان إلى 39.1 طنا. (العرب)

حقق ميناء حمد القطري، إنجازا جديدا، في موسوعة "غينيس" العالمية للأرقام القياسية، حيث اعتبر كأعمق حوض صناعي على الأرض. (الشرق)

أعلن مركز قطر للمال عن إبرام اتفاقية جديدة مع مجموعة "بلومبرغ" الإعلامية، يتم بموجبها تعزيز حضور المجموعة الإعلامية ونطاق تغطيتها الصحفية في المنطقة. (الراية)

الكويت

أعرب مجلس الوزراء الكویتي، عن عمیق الارتیاح لحالة أمیر البلاد الشیخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، وذلك بعد دخوله أحد المستشفیات في الولایات المتحدة الأمریكیة لاستكمال الفحوصات الطبیة. (القبس)

أفادت مصادر مطلعة، بأن بنك الكويت المركزي أكّد على جميع البنوك وشركات التمويل والصرافة ضرورة الالتزام الفوري دون تأخير أو إبطاء بتطبيق القرارات التي تصدر عن لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن، والمتعلقة بمكافحة وتمويل الإرهاب بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. (الجريدة)

شدد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، على ضرورة استعداد الجهات الحكومية كافة لموسم الأمطار المقبل، مؤكداً ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافي أزمة السيول العام الماضي. (الراي)

وافق مجلس الوزراء الكويتي، على مشروع قانون بشأن إنشاء المنطقة الاقتصادية الشمالية، وقرر رفع المشروع لنائب الأمير، تمهيدا لإحالته إلى مجلس الأمة. (الأنباء)

البحرين

قال تقرير لشركة "كامكو" للاستثمار، إن البحرين سجلت أقوى معدل لنمو صافي القروض بـ2.5%، خلال الربع الثاني من العام الجاري. (الأيام)

قال غواصو التجربة الأولى لمشروع منتزه الغوص العالمي بالبحرين، إن المنتزه سيضع البحرين على خريطة الغوص العالمية، متوقعين زيادة السياحة البحرية خلال الفترات المقبلة إلى 40%. (الوطن)

عُمان

كشف الطيران العماني، الناقل الوطني للسلطنة، عن ملامح خطته للتحول الاستراتيجي، والتي ترتكز على عدة محاور رئيسية، هي: تنظيم واتساق قطع الأسطول، وإعادة الهيكلة، ورفع معدل التحول الإلكتروني. (الشبيبة)

بلغ إجمالي‪ حجم التجارة بين السلطنة والصين، ما يقارب 22 مليار دولار أمريكي خلال العام الماضي، متركزة في قطاعات التجارة والانشاءات والنقل والخدمات والتصنيع. (الرؤية)

كشفت بيانات وزارة القوى العاملة في سلطنة عمان، أن أكثر من 34 ألف عامل أجنبي تركوا القطاع الخاص في العام الماضي، حيث تسرع السلطنة من وتيرة سياسات التعمين وتوفر المزيد من فرص العمل للمواطنين. (عمان)

شؤون خليجية

طالبت قطر، السلطات السعودية، بتقديم أدلتها للاتهامات التي توجهها لبلادها على الساحة الدولية، مشددة على أن رفع الحصار سيعود بالفائدة على السعوديين أنفسهم. (الراية)

دعت قطر، السعودية، إلى أن تحذو حذوها، وأن تكون لديها الشجاعة لتقديم ادعاءاتها وأدلتها إلى الهيئات الدولية المستقلة، والتعاون مع جهود الوساطة الكويتية المستمرة للتوصل إلى نهاية للأزمة بينهما. (العرب)

أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، أن ثقة بلاده في السعودية "مطلقة"، واصفا من لا يقرأ ذلك بأنه "حاقد أو خبيث". (الخليج)

شنت البحرين هجوما على دولة قطر ووسائل إعلام تابعة لها، معتبرة أن "الإعلام القطري يتبنى خطابا متناقضا ويعكس قلة حيلة وإفلاس إعلامي". (البلاد)

جدد العراق، رفضه أي وجود إسرائيلي في الخليج، تحت أي مسمى، وضمن أي تحالف، محذرا من أن ذلك سيكون مصدرا للقلق. (الوطن)

أجرى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، اتصالاً هاتفياً، بأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، للاطمئنان على صحته. (الرياض)

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالاً هاتفياً، بأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، للاطمئنان على صحته. (الشرق)

أجرى العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى"، اتصالاً هاتفياً، بأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، للاطمئنان على صحته. (البلاد)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، العلاقات الثنائية والتنسيق بين البلدين. (الإمارات اليوم)

سلمت مصر كلا من الكويت والسعودية والإمارات قوائم جديدة، تضم أسماء أشخاص ومنظمات خيرية، تتهمها القاهرة بإرسال أموال لأسر معتقلي جماعة "الإخوان المسلمون" في مصر. (القبس)

بلغت قيمة الأرباح المجمعة للمصارف الخليجية المدرجة البالغ عددها 67 مصرفا، خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 18.87 مليار دولار (70.77 مليار ريال). (الاقتصادية)

قال تقرير لشركة "كامكو" للاستثمار، إن قطاع البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي سجل أحد أكبر معدلات نمو إجمالي الأصول خلال الربع الثاني من العام الجاري، بقيمة إجمالية بلغت 2.23 تريليون دولار أمريكي. (الأيام)

شؤون عربية

عرض الوفد الأمني المصري على حركتي "حماس" و"الجهاد"، رزمة تسهيلات جديدة تشمل أيضاً إدخال بضائع عن طريق معبر رفح البري، مقابل التهدئة على الحدود مع (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

دعت فلسطين، إلى حشد "أوسع التفاف دولي" حول مبادرة السلام العربية، ووقفة عربية رسمية بوجه الدول التي تنقل سفاراتها إلى القدس وتعترف بها عاصمة لـ(إسرائيل). (الشرق الأوسط)

كشفت الأمم المتحدة، عن إصابة 45 مسعفًا و30 صحفيًا في قطاع غزة، خلال الأشهر الستة الماضية. (الوطن)

أعلنت (إسرائيل)، أن ميليشيات موالية لإيران أطلقت صواريخ عدة على أراضيها من العاصمة السورية، أمس، في حادث نادر، لكنها لم تبلغ هدفها. (الحياة)

قال رئيس وزراء النظام السوري "عماد خميس"، إن حجم الأضرار التي لحقت بالاقتصاد السوري، منذ بدء الحرب قبل 8 سنوات، بلغ 87 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

قال وزير النفط العراقي "ثامر الغضبان"، إن بلاده ملتزمة بالامتثال لتخفيضات إنتاج النفط بموجب الاتفاق الذي تقوده أوبك لتقليص الإمدادات، مضيفا أن مستويات إنتاج بلاده حاليا تبلغ 4.6 ملايين برميل يوميا. (الحياة)

قال وزير المالية المصري "محمد معيط"، إن حكومة بلاده تسعى لطرح سندات في الأسواق الدولية بقيمة تتراوح بين 3 و7 مليارات دولار خلال العام المالي الجاري 2020/2019. (الخليج)

أعلن رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، الإثنين، حرص حكومته على تطوير العلاقات مع الولايات المتحدة. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد