الأربعاء 11 سبتمبر 2019 05:15 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، تسلم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة من أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، لم يتم الكشف عن مضمونها.

وكشفت الصحف، عن تحرك أوروبي لاستضافة الكويت محادثات بين الولايات المتحدة وإيران، بهدف تخفيف حدة التوتر واستكشاف فرص إطلاق حوار بين البلدين يُفضي إلى وضع أسس لمحادثات شاملة.

ونقلت الصحف، عن الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" السعودية، إن شركة النفط الوطنية العملاقة مستعدة لطرح أسهم في الأسواق العالمية، لاستكمال طرح عام أولي محلي مزمع.

ولفتت الصحف، إلى دراسة مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، توسعة نطاق العملة الافتراضية مع عدة بنوك ودول أخرى، وذلك بعد انتهاء المرحلة التجريبية مع الإمارات نهاية العام الجاري.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة من الرئيس الموريتاني "محمد ولد الشيخ الغزواني"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (عكاظ)

يزور الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، سيزور السعودية، الشهر المقبل، حسبما أعلن وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك". (الحياة)

بحث وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف"، في اتصال هاتفي، مع نظيره الروسي "سيرغي لافروف"، تطورات الأوضاع في اليمن والخليج، واستعرضا عددا من قضايا الأجندة الدولية وسبل تعزيز العلاقات الثنائية. (الرياض)

عبرت السعودية عن إدانتها وشجبها ورفضها القاطع، لما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، من ضم أراض من الضفة الغربية المحتلة عام 1967، معتبرة أن هذا الإجراء باطل جملة وتفصيلا. (الشرق الأوسط)

بحث ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مع وزير الشؤون الخارجية الموريتاني "إسماعيل ولد الشيخ"، عددا من المستجدات الإقليمية، واستعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات والسبل الكفيلة بتنميتها. (الحياة)

اعتمد مجلس الوزراء السعودي، في جلسته الثلاثاء، 13 قرارا، بينهما الموافقة على مذكرتي تفاهم مع مصر والعراق. (عكاظ)

قال الرئيس التنفيذي لـ"أرامكو" السعودية، إن شركة النفط الوطنية العملاقة مستعدة لطرح أسهم في الأسواق العالمية، لاستكمال طرح عام أولي محلي مزمع. (الاقتصادية)

رحب مجلس الوزراء السعودي، بتقرير مشاورات المادة الرابعة الصادر عن صندوق النقد الدولي، وما تضمنه من إشادة بالتقدم الملموس الذي تحرزه السعودية بهدف دعم تنويع الاقتصاد والنمو الشامل وإيجاد فرص العمل. (الرياض)

قرر مجلس الوزراء السعودي، الموافقة على نموذج تخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وتأسيس شركة نقل وتقنيات المياه لتكون شركة مملوكة للحكومة تعمل على أُسس تجارية، لتوفير خدمات نقل وتقنيات المياه. (الحياة)

كشف تقرير اقتصادي، ارتفاع قيمة عقود المشروعات التي تم ترسيتها في السعودية في مؤسسات وقطاع الأعمال من مختلف دول العالم، خلال الربع الثاني من العام 2019، إلى أكثر من 17 مليار دولار، مع توقعات بأن تزخر الآفاق بعدد من المشروعات العملاقة، ومن المرجح أن تبقي وتيرة ترسية العقود مرتفعة خلال ربعي السنة المقبلين. (الشرق الأوسط)

أودع برنامج "حساب المواطن"، 2.6 مليار ريال، مخصص دعم لشهر سبتمبر/أيلول الجاري، للمستفيدين المكتملة طلباتهم. (عكاظ)

قفز توظيف السعوديات في المنشآت الاقتصادية بالسعودية 282.5% خلال عام، ليبلغ 596.7 ألف مشتغلة بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقابل نحو 156 ألف مشتغلة في نهاية الربع الأول من عام 2018، بزيادة 440.7 ألف مشتغلة. (الاقتصادية)

  • الإمارات

تلقى رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية من نظيره الكازخستاني "قاسم جومارت توكايف"، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (الاتحاد)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، مع الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي"، عددا من القضايا الإقليمية والدولية. (البيان)

أشاد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، بالعلاقات مع مصر، معتبرا أنها في أزهى حالاتها. (الخليج)

نشرت (إسرائيل)، مقطع فيديو لجناحها الذي تعتزم تشييده بمعرض "إكسبو 2020" في دبي، ليكون أول جناح من نوعه للكيان الصهيوني في دولة عربية. (الشرق)

اتهم وزير النقل اليمني "صالح الجبواني"، الثلاثاء، الإمارات باستخدام موانئ البلاد لجلب أسلحة لـ"المتمردين في عدن" في إشارة إلى قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" الانفصالي، متعهدا بمحاسبتها دوليا على هذه التجاوزات. (العرب)

بلغت قيمة التبادل التجاري بين الإمارات وكندا نحو 7.7 مليار درهم (2.1 مليار دولار) خلال العام الماضي. (الاتحاد)

أظهرت بيانات رسمية، انكماش معدل تضخم أسعار المستهلك السنوي في الإمارات، بنسبة 2.2% في يوليو/تموز 2019. (الإمارات اليوم)

حققت الإمارات، المركز الأول عالمياً في اشتراكات النطاق العريض للهواتف المحمولة، والمركز الأول عالمياً في تغطية شبكات الهاتف المحمول، والمركز الثاني عالمياً في نسبة اشتراكات الهاتف المحمول. (البيان)

  • قطر

يستقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأربعاء، رئيس غامبيا "آداما بارو"، الذي يصل البلاد الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، يبحث خلالها سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المختلفة. (الراية)

ترأس أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الاجتماع الثاني لمجلس إدارة اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وبحث الخطة التشغيلية والأمنية لاستضافة كل من بطولة كأس العالم للأندية في قطر، خلال ديسمبر/كانون الأول المقبل، وبطولة كأس العالم 2022. (الشرق)

أدانت قطر، بأشد العبارات إعلان رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، فرض السيادة الإسرائيلية على منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت في الضفة الغربية، حال إعادة انتخابه الشهر الجاري. (العرب)

  • الكويت

كشفت مصادر مطلعة، عن تحرك أوروبي لاستضافة الكويت محادثات بين الولايات المتحدة وإيران، بهدف تخفيف حدة التوتر واستكشاف فرص إطلاق حوار بين البلدين يُفضي إلى وضع أسس لمحادثات شاملة. (الراي)

قال مصدر مطلع، إن مؤسسة البترول الكويتية رفعت أسعار البيع الرسمية لخامين رئيسيين تبيعهما إلى آسيا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (القبس)

قدّرت مصادر كويتية، الحدّ الأقصى لنصيب كل مواطن من أسهم شركة البورصة المنتظر طرحها مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في اكتتاب عام تحت إشراف هيئة أسواق المال، بـ70 سهماً. (الراي)

  • البحرين

أكد السفير البحريني لدى العراق "صلاح المالكي"، عدم تسجيل ضحايا وقتلى في صفوف البحرينيين الموجودين في مدينة كربلاء لإحياء مراسم عاشوراء. (الأيام)

تضاعف عدد التمويلات التي تم صرفها للمشاريع الصغيرة في البحرين، خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى مرتين ونصف مقارنة مع الفترة ذاتها خلال العام الماضي. (البلاد)

  • عمان

يغلق الخميس، باب القيد في السجل الانتخابي لانتخابات أعضاء مجلس الشورى العماني، في وقت دعت وزارة الداخلية المواطنين إلى القيد في السجل قبل انقضاء الموعد المُحدد، لضمان حقهم في المشاركة بيوم التصويت. (الرؤية)

كشف المركز الوطني للسلامة المعلوماتية التابع لهيئة تقنية المعلومات في عمان، رصده تعرض الفضاء السيبراني للسلطنة لأكثر من 430 ألف هجوم إلكتروني. (الشبيبة)

شؤون خليجية

تسلم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة من أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، لم يتم الكشف عن مضمونها. (السياسة)

أكدت قطر، أن استمرار الحصار المفروض عليها والتدابير القسرية الانفرادية التمييزية دون محاسبة ومساءلة، من شأنه أن يعزز من ثقافة الإفلات من العقاب لمرتكبي هذه الانتهاكات، ويخلف آثارا بعيدة المدى على أوضاع حقوق الإنسان في المنطقة يصعب تداركها في المستقبل. (الشرق)

تدرس مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، توسعة نطاق العملة الافتراضية مع عدة بنوك ودول أخرى، وذلك بعد انتهاء المرحلة التجريبية مع الإمارات نهاية العام الجاري. (الاقتصادية)

شؤون عربية

قصفت مقاتلات حربية إسرائيلية، فجر الأربعاء، مواقع تابعة للمقاومة الفلسطينية، في قطاع غزة، وذلك بعد ساعات من دوي صافرات الإنذار في مدينة عسقلان المحتلة وأسدود، إضافة إلى بعض مستوطنات غلاف غزة. (الشرق الأوسط)

تعهد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، بالانسحاب من الاتفاقيات الموقعة مع (إسرائيل) في حال تنفيذ رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، تهديده باحتلال غور الأردن وشمال البحر الميت. (الحياة)

حذر الأمين العام لحزب الله اللبناني، "حسن نصرالله"، من أنه "لا خطوط حمراء في الدفاع عن لبنان ضد أي اعتداءات إسرائيلية"، وذلك بعد يوم على إعلان الحزب إسقاط طائرة مسيرة اخترقت الأجواء اللبنانية. (الشرق الأوسط)

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، أن أنقرة لن تسمح بالمماطلة مثلما حصل في منبج، والابتعاد عن الهدف الرئيسي بخصوص المنطقة الآمنة شمالي سوريا. (الحياة)

كشف وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، عن وجود مشاورات عربية للتوافق حول التوقيت المناسب لعودة سوريا إلى الجامعة العربية. (الشرق الأوسط)

قالت وزارة الصحة العراقية إن 31 شخصا قتلوا وأصيب ما يقرب من 100 آخرين إثر حالات تدافع واختناق أثناء إحياء ذكرى عاشوراء في محافظة كربلاء بجنوب بغداد. (الحياة)

كشف نائب عراقي أن 12 غارة استهدفت مقرات ومخازن لـ"الحشد الشعبي"، خلال الشهرين الماضيين، بعضها "تم التكتم عليه". (الشرق الأوسط)

دعت الدول الأفريقية الثلاث الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، برفع العقوبات المفروضة على السودان، خصوصاً اعتباره من بعض الدول بلداً داعماً للارهاب. (الوطن)

قال رئيس الوزراء السوداني، "عبدالله حمدوك" إن أولويات الفترة الانتقالية المقبلة، التي تديرها حكومته، تتمثل في إيقاف الحرب وحل الأزمة الاقتصادية ومحاربة الفساد. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة، أن رئيس الوزراء الجزائري "نورالدين بدوي" سيستقيل قريبا لتسهيل إجراء انتخابات هذا العام. (الخليج)

المصدر | الخليج الجديد