الأربعاء 11 سبتمبر 2019 12:17 م

باتت آمال منتخبات عرب قارة أفريقيا في المشاركة بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية "طوكيو 2020"، متمثلة في منتخب مصر فقط، الذي تحتضن بلاده منافسات كأس الأمم الأفريقية –تحت 23 سنة-، خلال الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ولم تنجح المنتخبات العربية في التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية، التي يتأهل من خلالها أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى الأولمبياد مباشرة.

فقد خسر المنتخب الجزائري الأولمبي أمام نظيره الغاني بهدف نظيف، في إياب الدور الأخير من التصفيات، وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

كما فشل المنتخب التونسي في التأهل إلى البطولة، على الرغم من فوزه في لقاء الإياب أمام جماهيره، على الكاميرون، بهدفين لواحد.

وكانت مباراة الذهاب في الكاميرون قد انتهت بتفوق الأسود بهدف نظيف، ليستفيد من تسجيله هدفًا خارج الأرض ويحسم بطاقة التأهل.

وكان منتخبا المغرب والسودان قد فقدا فرصة التأهل بعد خسارتهما أمام مالي ونيجيريا، ليتأهل الأخيران إلى جانب جنوب أفريقيا، وزامبيا وكوت ديفوار.

وبذلك تكون المنتخبات الثمانية المتأهلة للبطولة هي مصر "المستضيف"، جنوب أفريقيا، زامبيا، غانا، الكاميرون، كوت ديفوار، نيجيريا ومالي.

ومن المقرر أن يحدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" موعدًا لقرعة البطولة في وقت لاحق، حيث تقام المباريات على ملعبي القاهرة الدولي والسلام.

وتقام البطولة بنظام المجموعات، حيث تقسم المنتخبات الثمانية إلى مجموعتين كل منهما تضم 4 منتخبات، يتأهل الأول والثاني منهما إلى الدور قبل النهائي.

ويتأهل بطل البطولة الأفريقية ووصيفه وصاحب المركز الثالث للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية التي تقام في الصيف القادم.

المصدر | الخليج الجديد