الخميس 12 سبتمبر 2019 06:10 ص

وافقت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على بيع 32 مقاتلة من طراز "إف-35" إلى بولندا بقيمة 6.5 مليارات دولار.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، الأربعاء، أن الإدارة أبلغت الكونغرس، الثلاثاء، رسميا بعملية البيع.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) في بيان، إن المقاتلة الشبح المتقدمة ستعزز "إسهامات القوات الجوية البولندية في عمليات حلف شمال الأطلسي (ناتو) و/أو عمليات تحالف آخر، وتحسن قدرات بولندا على الدفاع عن النفس".

وأوضحت أنها "ستسهم في هدف بولندا المتمثل في تحديث قدراتها العسكرية، مع زيادة تعزيز إمكانية التنفيذ المشترك للعمليات مع الولايات المتحدة وأعضاء الناتو، والحلفاء الآخرين".

وفي يونيو/حزيران، قامت مقاتلة "إف-35" تابعة لسلاح البحرية الأمريكي بالتحليق أثناء زيارة الرئيس البولندي "أندري دودا" للبيت الأبيض للقاء "ترمب".

وزادت بولندا بشكل مطرد من إنفاقها الدفاعي، ويعزى ذلك جزئيا إلى مخاوف وارسو بشأن روسيا بعد توغل موسكو العسكري في أوكرانيا.

وتعد "إف-35"، مقاتلة متعددة المهام، ويمكن استعمالها في قوات المشاة والبحرية والجو على السواء، ولديها إمكانيات كبيرة في المناورة، وتتمتع بقدرات مسح إلكتروني وتقنية التخفي.

وتمثل صفقة "إف-35"، التي تبلغ قيمتها 6.5 مليارات دولار، حصة كبيرة من الإنفاق الدفاعي البولندي؛ حيث كان من المتوقع أن تنفق البلاد نحو 11.9 مليار دولار على الدفاع في 2019، وفقا لإحصاءات "ناتو".

المصدر | الأناضول