صحف الخليج تحتفي بالصباح والمقسومة وتترقب لقاء بحرينيا أمريكيا

الجمعة 13 سبتمبر 2019 07:54 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، مغادرة أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، إحدى المستشفيات الأمريكية، التي أدخل لها قبل أيام، لإجراء فحوصات طبية مطمئنة.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، قوله إن المباحثات التي تجريها بلاده مع الكويت بشأن استئناف إنتاج النفط من الحقول المشتركة إيجابية، مشيرا إلى أن "الأمور ستتضح خلال شهرين بشأن استئناف الإنتاج بها".

وترقبت الصحف، استقبال الرئيس الأمريكي "دونال ترامب"، في البيت الأبيض، الإثنين المقبل، ولي عهد البحرين "سلمان بن حمد آل خليفة"، حيث يبحث معه العلاقات الثنائية وأمن الملاحة، ومواجهة التهديدات الإيرانية.

وأشارت الصحف، إلى تأكيد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" أن إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" اعتزامه ضم الأراضي الفلسطينية "باطل ولاغ".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

قال العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" إن إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" اعتزامه ضم الأراضي الفلسطينية "باطل ولاغ"، لافتا إلى أن أي محاولة لفرض الأمر الواقع على حساب الشعب الفلسطيني ستكون مرفوضة. (الشرق الأوسط)

بحث وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف"، الخميس، سبل مكافحة الإرهاب، مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون مكافحة الإرهاب والمدير التنفيذي لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب "فلاديمير فورنكوف". (عكاظ)

أعلن وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف"، أن بلاده تدعم موقف قبرص الرومية، التي وصفها بالدولة الحليفة ضد أنشطة تركيا للتنقيب عن الغاز والنفط في مياه البحر المتوسط. (الرياض)

دعا وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، الدول النفطية إلى الالتزام باتفاق خفض الإنتاج، وبالحفاظ على "التماسك" داخل "منظمة الدول المصدرة للنفط" (أوبك) وخارجها. (الحياة)

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، تفوق الولايات المتحدة، لفترة وجيزة، على السعودية كأكبر مصدر للنفط في العالم. (الاقتصادية)

أعلنت السعودية عن الاتفاق مع العراق، لافتتاح منفذ جديدة عرعر الحدودي (شمال المملكة)، حيث سيبدأ التشغيل التجاري التجريبي في 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الشرق الأوسط)

منحت منظمة "مراسلون بلا حدود" الدولية، "جائزة الشجاعة" في الصحافة لهذا العام، للمدوّنة السعودية المعتقلة السابقة "إيمان النفجان". (الشرق)

أظهرت بيانات حكومية في السعودية، الخميس، ارتفاع الإنفاق على السياحة الوافدة إلى البلاد بنسبة 9.7% خلال يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين، بالتزامن مع فترة إجازة الصيف وموسم الحج. (الرياض)

تشارك فرقة استعراضية عسكرية نسائية تعد الأولى في السعودية في استعراضات "اليوم الوطني" الشهر الجاري. (الحياة)

يعتزم مجلس الشورى السعودية، الإثنين المقبل، التصويت على تشريع خاص حول "التبرع بالأعضاء البشرية". (عكاظ)

هبط معدل البطالة بين السعوديين خلال الربع الثاني 2019، إلى 12.3% من 12.5% في الربع الأول 2019 السابق له. (الرياض)

تصدرت جامعات سعودية، أفضل الجامعات العربية ضمن تصنيف مجلة "التايمز" البريطانية للتعليم العالي، حيث حصدت جامعة "الملك عبدالعزيز" الأفضل عربياً، في خانة أفضل "201-250" جامعة في العالم. (سبق)

  • الإمارات

استضافت أبوظبي، اجتماع لجنة مراقبة إنتاج النفط "أوبك+"، والذي بحث مستجدات سوق النفط، حيث لفت المجتمعون إلى إن "التزام الأعضاء باتفاق الخفض سجل نسبة 136% حتى نهاية الشهر الماضي". (الخليج)

شدد نائب وزير الخارجية اليمني "محمد الحضرمي"، على أن استمرار الإمارات في دعم التمرد المسلح في عدن وتبرير القصف الجوي على القوات المسلحة الحكومية على أنه في إطار مكافحة الإرهاب لن يفضي الى حل للأزمة. (العرب)

أظهر مؤشر الثقة لعام 2018، الذي أعدّه اتحاد المصارف الإماراتيين، ارتفاع ثقة المتعاملين بالمصارف، خلال العام الماضي، لتصل إلى 74%، مقارنة بـ68% نهاية عام 2017. (الإمارات اليوم)

  • قطر

بحث وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع نظيره الهولندي "ستيف بلوك"، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المُشترك. (الوطن)

قال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير "محمد العمادي"، إن الدعم القطري لقطاع غزة مستمر، وإن تصريحاته بخصوص الوضع في قطاع غزة تم استغلالها وتوجيهها بشكل خاطئ. (العرب)

تولي اللجنة العليا للمشاريع والإرث، المسؤولة عن تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022 بقطر، اهتماماً كبيراً بتوفير البنية التحتية اللازمة لاستضافة منتخبات البطولة. (الراية)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أنه ستتم عملية سحب قرعة كأس العالم للأندية لكرة القدم قطر 2019، الإثنين المقبل، بمقر الفيفا في زيوريخ، بمشاركة النجم الإنجليزي السابق "مايكل أوين". (الشرق)

  • الكويت

غادر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، إحدى المستشفيات الأمريكية، التي أدخل لها قبل أيام، لإجراء فحوصات طبية مطمئنة. (الأنباء)

أعادت شركة "البترول الوطنية الكويتية"، تشغيل وحدات إنتاج البخار، في مصفاة ميناء "عبدالله"، بعد توقف قصير. (الراي)

قدم نائب كويتي اقتراحا بقانون، بشأن حماية القيم والآداب والذوق العام، يلزم المواطنين والوافدين باحترام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في المجتمع الكويتي. (الجريدة)

أجرت مؤسسة "ستاندرد آند بورز"، تعديلاً على الوزن المتوقع للشركات الكويتية المدرجة بالبورصة على واقع الترقية لمؤشر "S&P DOW JONES"، بتخفيضه إلى 0.416%. (القبس)

هدد شخص من فئة "البدون" (غير محددي الجنسية) في الكويت بالانتحار داخل مبنى وزارة التربية بعد مراجعته الوزارة بقصد تسجيل أبنائه في المدرسة وعدم تمكنه من ذلك بعد عدة محاولات. (السياسة)

أقال الاتحاد الكويتي لكرة القدم، الكرواتي "روميو يوزاك" وجهازه الفني من مهام تدريب المنتخب الأول، على خلفية نتائجه في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023. (القبس)

  • البحرين

يستقبل الرئيس الأمريكي "دونال ترامب"، في البيت الأبيض، الإثنين المقبل، ولي عهد البحرين "سلمان بن حمد آل خليفة"، ويبحث معه العلاقات الثنائية وأمن الملاحة، ومواجهة التهديدات الإيرانية. (أخبار الخليج)

بلغ مجموع النقد المتداول في البحرين، خلال يوليو/تموز الماضي، حوالي 687.6 مليون دينار، مقارنة بـ705.1 مليون دينار خلال يونيو/حزيران السابق له، محققا انخفاضا بنسبة 2.48%. (البلاد)

  • عمان

قال وزير النفط العماني "محمد بن حمد الرمحي"، إن المنتجين في اجتماع اللجنة الوزارية لـتحالف "أوبك+" الذي تقوده السعودية وروسيا، لم يناقشوا تعميق تخفيضات إنتاج النفط. (الرؤية)

شهدت واردات الصين، من النفط الخام العماني، انخفاضاً خلال أغسطس/آب الماضي، بمقدار 22.54%، لتسجل 55.50% من مجمل صادرات النفط الخام العماني. (عمان)

تفقد قائد سلاح الجو السلطاني العماني، اللواء الركن طيار "مطر بن علي العبيداني"، فعاليات التمرين الجوي المشـترك "البساط السحري" الذي ينفذه سلاح الجو السلطاني العماني بمشاركة سلاح الجو الملكي البريطاني. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، إن المباحثات التي تجريها بلاده مع الكويت بشأن استئناف إنتاج النفط من الحقول المشتركة إيجابية، مشيرا إلى أن "الأمور ستتضح خلال شهرين بشأن استئناف الإنتاج بها". (عكاظ)

شؤون عربية

قالت بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، الخميس، إنهم يرفضون إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، عزمه ضم مناطق في الضفة الغربية للسيادة الإسرائيلية. (الشرق الأوسط)

وعد رئيس الوزراء الفلسطيني، "محمد اشتية"، بتحقيق "العدالة" في قضية مقتل الفتاة "إسراء غريب". (الخليج)

صادق البرلمان الجزائري، بالأغلبية على قانونين للانتخابات وإنشاء السلطة المستقلة للرقابة، التي ستتولى مهمة تنظيم الانتخابات ومراقبتها في جميع مراحلها. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير الكويت مستشفى أمريكي وزير الطاقة السعودي المنطقة المقسومة

أمير الكويت يغادر مستشفى بأمريكا بعد فحوصات مطمئنة

بيان أوروبي يرفض تصعيد نتنياهو ضد الضفة المحتلة

وفد كويتي إلى السعودية لإكمال مباحثات المنطقة المقسومة