مقتل إماراتيين باليمن واكتتاب أرامكو أبرز عناوين صحف الخليج

السبت 14 سبتمبر 2019 08:16 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، إعلان القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية، مقتل 6 من جنودها في اليمن، إثر حادث تصادم آليات عسكرية، أثناء مشاركتهم ضمن قوات التحالف العربي هناك. 

وكشفت الصحف، اجتماع مديرين تنفيذيين، لمصارف عالمية بالحي المالي في دبي، للتشاور والعمل على طرح أسهم شركة "أرامكو" السعودية للاكتتاب العام.

وأشارت الصحف، إلى تقدير "بلومبرغ"، أن طرح 1% من أسهم عملاق النفط السعودي، قد يحقق عائدات تعادل قيمة جميع الاكتتابات العامة التي أجريت في المملكة خلال السنوات العشر الماضية.

ولفتت الصحف، إلى توقيع دول الخليج، خلال أيام، اتفاقية لتزويد العراق بالكهرباء.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تعتزم وزارة العدل الأمريكية، الكشف عن هوية شخص يعتقد أن له صلة بالحكومة السعودية، ومتهم بدعم اثنين من منفذي هجمات 11 من سبتمبر/أيلول 2001، وفقا لما قاله المدعي العام في وثائق المحكمة. (العرب)

التقى نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، في الرياض، وذلك بالتزامن مع تحشيدات عسكرية جنوبي اليمن. (الحياة)

قال وزير الطاقة الأمريكي "ريك بيري"، إنه سيجتمع مع نظيره السعودي الجديد؛ الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، لمناقشة "خطط المملكة لبناء مفاعلات نووية". (الشرق الأوسط)

يجتمع عشرات المديرين التنفيذيين، لمصارف عالمية من "سيتي جروب"، إلى "جيه بي مورغان"، في قلب الحي المالي بدبي، بدءا من الخميس الماضي، للتشاور والعمل على طرح أسهم شركة "أرامكو" السعودية للاكتتاب العام. (الخليج)

قدرت وكالة "بلومبرغ"، أن طرح 1% من أسهم عملاق النفط السعودي "أرامكو" للاكتتاب العام، قد يحقق عائدات تعادل قيمة جميع الاكتتابات العامة التي أجريت في المملكة خلال السنوات العشر الماضية. (الاقتصادية)

توصلت شركة "أرامكو" السعودية للكيميائيات، لاتفاق بشأن إنشاء مركز لوجيستي استراتيجي للتصدير في ميناء جدة، مع شركة "لوجي بوينت"، لتوفير حلول فاعلة من حيث التكلفة عن طريق شحن البضائع مباشرة إلى السوق المستهدفة. (الرياض)

أعلنت شركة طيران "ناس" السعودية، أنها تدرس تدشين خط مباشر إلى لارنكا القبرصية، فيما بدا توجها سعوديا جديدا بتشجيع السياحة إلى قبرص اليونانية. (عكاظ)

كشفت منظمة حقوقية دولية أن السلطات السعودية أعدمت أكثر من 130 شخصا منذ بداية العام الجاري، أغلبهم من معارضي ولي العهد؛ "محمد بن سلمان". (الشرق)

كسر مهرجان ولي العهد للهجن في الطائف بنسخته الثانية، الرقم القياسي المسجل باسمه في موسوعة "غينيس للأرقام القياسية"، العام الماضي، بـ11 ألف مطية مشاركة في النسخة الماضية، فيما حقق العام الحالي 13ألفا و377 مطية متجاوزاً الرقم السابق. (الرياض)

  • الإمارات

عقد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" محادثات رسمية مع رئيس بيلاروسيا "ألكسندر لوكاشينكو"، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية. (الإمارات اليوم)

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية، مقتل 6 من جنودها في اليمن، إثر حادث تصادم آليات عسكرية، أثناء مشاركتهم ضمن قوات التحالف العربي هناك. (البيان)

ثبتت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني، لكل من بنكي "دبي الإسلامي" و"دبي التجاري"، عند معدلات مرتفعة. (الاتحاد)

يشهد السبت، إعلان نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، أفضل وأسوأ خمسة مراكز خدمة على مستوى الدولة. (الخليج)

  • قطر

قالت السفيرة الأمريكية السابقة لدى مصر وباكستان "آن باترسون"، إن استضافة قطر للمفاوضات بين الجانب الأمريكي وحركة "طالبان" الأفغانية "ناجعة ولا داعي لنقلها إلى مكان آخر"، لأن "الدوحة مكان رائع يعمل فيه الجميع بفاعلية ونجاح". (الشرق)

قال رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية القطرية النائب "عبدالله العكايلة"، إنّ العلاقات بين قطر والأردن "راسخة ومتجذرة"، داعياً إلى "التوجه نحو مستويات جديدة" من العلاقات بين البلدين. (الوطن)

كشف رئيس الاتحاد الآسيوي لألعاب القوى القطري "دحلان الحمد" استعداد بلاده لانطلاق بطولة العالم المقبلة "الدوحة 2019". (العرب)

  • الكويت

أظهر مقطع فيديو، أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، بعد تعافيه من وعكة صحية، أدت إلى إدخاله أحد المستشفيات بالولايات المتحدة، قبل أيام. (السياسة)

بلغ عدد الأحكام القضائية الصادرة في قضايا الرأي بالكويت، 589 حكماً، خلال الفترة من 1 فبراير/شباط 2016 حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2018، وفقا لوزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة "فهد العفاسي". (الجريدة)

أكدت وزارة التربية الكويتية، التزامها بتعليم الطلبة أبناء المقيمين بصورة غير قانونية منذ سنوات، بالمدارس الحكومية، إضافة الى تخصيص ميزانية سنوية تقدر بنحو 5 ملايين دينار لتعليم الفئات الأخرى في المدارس الخاصة. (الراي)

أعلنت الهيئة العامة للبيئة في الكويت، تسجيل محمية "الجهراء"، كأول محمية كويتية على القائمة الخضراء الخاصة بالاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN)، ليتم البدء فيها واعتمادها للسنوات المقبلة. (القبس)

  • البحرين

قدّر صندوق النقد العربي، نسبة نمو الاقتصاد البحريني غير النفطي العام الجاري بـ2.8%، ويرتفع إلى 3.2% العام المقبل. (أخبار الخليج)

كشف سفير الصين في البحرين "أنور حبيب الله"، أن "بلاده تمول مشروعات استراتيجية في البحرين، بينها مشروعات سكنية، وأخرى تتعلق بالبنى التحتية في المملكة". (البلاد)

  • عمان

أعلن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات العماني (حكومي) أن عدد الوافدين العاملين في القطاعين العام والخاص والعائلي حتى نهاية يوليو/تموز 2019، بلغ مليونا و787 ألفا و447 وافدا. (الرؤية)

عاود المؤشر الأسبوعي لسوق مسقط للأوراق المالية صعوده الأسبوع الماضي، لترتفع القيمة السوقية للبورصة بنسبة 0.3%، وتصل إلى 18.783 مليار ريال عماني، مقابل 18.716 مليار ريال الأسبوع الماضي، بمكاسب سوقية بلغت 66.86 مليون ريال. (عمان)

كشفت بيانات حكومية، أن حملات التلقيح في السلطنة، أدت إلى انخفاض كبير في الأمراض المعدية عام 2018. (الشبيبة)

شؤون خليجية

توقع دول الخليج، خلال أيام، اتفاقية لتزويد العراق بالكهرباء، في وقت يواجه فيه الأخير احتجاجات، خاصة في مناطق الجنوب؛ بسبب النقص الحاد في الطاقة الكهربائية. (الخليج)

شؤون عربية

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، عقد جلسة حكومته العادية، الأحد، في إحدى المستعمرات اليهودية المقامة في غور الأردن، في خطوة تشير إلى تصميمه على ضم مناطق واسعة في الضفة الغربية إلى السيادة الإسرائيلية. (الشرق الأوسط)

أصيب 55 فلسطينياً، بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قطاع غزة، منهم 29 إصابة بالرصاص الحي، خلال قمع فاعليات الجمعة 74 لمسيرات العودة وكسر الحصار. (الخليج)

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن التطورات الأخيرة في محافظة إدلب السورية، ستشكل محور محادثات القمة الثلاثية التركية الروسية الإيرانية، التي ستعقد في أنقرة الإثنين المقبل. (الحياة)

اعتبرت روسيا، أن الحرب في سوريا "انتهت فعلياً"، رغم أن أرجاء واسعة من البلاد ما زالت خارجة عن سلطة حكومة دمشق، لا سيما شرق الفرات حيث النفوذ لفصائل تدعمها الولايات المتحدة وشمال غربي البلاد حيث تنشط فصائل مسلحة. (الشرق الأوسط)

أعلن الإعلام الحربي التابع قوات الجنرال الليبي "خليفة حفتر"، مقتل 3 قادة عسكريين بارزين، بـ"قصف طيران تركي مسيّر"، جنوب العاصمة طرابلس. (الحياة)

يتوجه آلاف التونسيين، الأحد، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيسهم المقبل، من بين 26 مرشحاً، يمثلون مجموعة مختلفة من الأفكار والتيارات. (الشرق الأوسط)  

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج السعودية والإمارات اليمن. التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن طرح أرامكو

أبرز محطات النزاع الدامي في اليمن خلال 5 سنوات