الكويت: ملتزمون بتعليم الطلبة البدون

السبت 14 سبتمبر 2019 09:35 ص

أعلنت وزارة التربية الكويتية، التزامها بتعليم الطلبة أبناء الطلبة (البدون)، وفقا للفئات التي نص عليها قراران وزاريان، بالمدارس الحكومية إضافة الى تخصيص ميزانية سنوية تقدر بنحو 5 ملايين دينار (16.45 مليون دولار)، لتعليم الفئات الأخرى في المدارس الخاصة.

وبينت الوزارة أن إجمالي عدد المسجلين من الطلبة المقيمين بصورة غير قانونية العام الدراسي الماضي بلغ أكثر من 15 ألف طالب.

وأوضحت أن العدد سيرتفع خلال العام الدراسي الحالي بنحو 4 آلاف طالب جدد، وفقا لصحيفة "الراي" الكويتية.

وأكدت حرصها على منح الفرص التعليمية لهذه الفئة من الطلبة سواء عبر القرارين الوزاريين سالفي الذكر أو عن طريق تعليمهم في المدارس الخاصة ودفع الرسوم الدراسية من الميزانية السنوية المخصصة لهم و التي تقدر بنحو 5 ملايين بالتعاون مع كل من بيت الزكاة والصناديق الخيرية وصندوق دعم التعليم.

وشددت الوزارة على حرصها على مستوى الخدمات التعليمية التي تقدمها المدارس الخاصة، مشيرة إلى أنها تتابع هذه الخدمات عن كثب وبشكل دوري عن طريق قطاعاتها المعنية، وأكدت اتخاذها الإجراءات القانونية المناسبة كافة تجاه المدارس المخالفة.


وفي وقت سابق، قالت صحف كويتية، إن وزارة التربية الكويتية تواجه أزمة في آلية التعامل مع الطلبة البدون المنتهية بطاقاتهم مطلع العام الدراسي الجديد 2019-2020.

وحالت الإجراءات الحكومية دون قبول هؤلاء في المدارس الحكومية أو الخاصة.

وناشد أولياء أمور الطلبة وزير التربية وزير التعليم العالي "حامد العازمي" قبول أبنائهم، بنظام المنازل، لاستكمال دراستهم الثانوية لا سيما طلبة الصف الثاني عشر.

يذكر أن المناطق التعليمية كانت تسمح للطلبة البدون المنتهية بطاقاتهم بالدراسة شريطة التوقيع على إقرار وتعهد لولي الأمر بتجديد البطاقة .

ويطلق وصف "البدون"، على شريحة من السكان تعيش في الكويت ولا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم قرابة 96 ألف شخص، بحسب بيانات رسمية.

ويطالب "البدون" بمنحهم الجنسية الكويتية، فيما تقول حكومة البلاد إن غالبيتهم يحملون جنسيات عراقية أو سعودية أو سورية، لكنهم أخفوها للحصول على مزايا الجنسية الكويتية.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أزمة البدون بالكويت أزمة البدون

الكويت.. تجنيس 17 ألفا من البدون خلال 26 عاما