حمد بن جاسم: إيران تعاني ماليا لكنها متحدة

السبت 14 سبتمبر 2019 11:32 ص

نفى رئيس الوزراء القطري الأسبق، الشيخ "حمد بن جاسم"، حدوث انقسامات داخل إيران بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، مشيرا إلى أن الإيرانيين، نعم، يعانون من وطأة العقوبات الاقتصادية إلا أنهم "مجتمعون معا" على حد تعبيره.

وأكد رئيس الوزراء الأسبق أنه لا يمكن حجر التجارة الإيرانية الخارجية بشكل نهائي، فلديها 9 أو 11 دولة جارة.

جاء ذلك في حوار له على CNN على هامش مؤتمر يالطا الأوروبي الاستراتيجي.

وأوضح "بن جاسم" أنه "طالما هذا الضغط علي إيران سيجتمعون معا، يمكن حجر إيران من البحر ولكن لا يمكن حجرها من كل جيرانها ولا يمكن حجر تجارتها عبر كل جيرانها".

وتساءل: "هل سينفع ذلك على المدى الطويل؟ من وجهة نظري أعتقد أن ذلك سيوسع الفجوة بين الإيرانيين والأمريكيين إذا عانى الإيرانيون أكثر، وأعتقد أن الحوار مهم لإنهاء هذا".

وأشار إلى أن "البناء في إيران، هو بناء قوي عندما نضغطه، الضغط قد يكون ديمقراطي.. تماما مثل أي دولة أخرى عندما يكون التهديد من الخارج حتى وإن كان قادة الدولة يقومون بأخطاء سيجتمعون، لا أرى أن إيران تحت هذا الضغط ستستسلم كما ظن الناس".

واعترف بوجود "اختلافات عديدة في الكثير من السياسات، ولكن إيران ستبقى جارتنا وعلينا أن نحظى بعلاقات مع إيران، علاقات طبيعية، عليهم أن يعرفوا خطوطنا الحمراء، وعلينا معرفة خطوطهم الحمراء".

وأكد أنه "لا يمكننا القول بأن الخليج هو نحن ولا يمكنهم القول إن الخليج لهم، الخليج مشترك بيننا وبينهم".

وتابع: "علينا أخذ خطوة إلى الخلف والنظر إلى من المستفيد من هذا الصراع بيننا وبين إيران؟ وأيضا علينا النظر هل نتوافق مع السياسات الإيرانية 100%؟ لا، حتى نحن في قطر الآن لدينا علاقات طبيعية مع إيران لأنها نافذتنا الوحيدة إلى العالم بحرا وجوا نحن نذهب عبر إيران، ونقدر ذلك".

وتابع: "إيران ستبقى جارتنا إلى الأبد، ولابد أن يكون لدينا حوار سياسي واقتصادي للعيش معا دون تدخل من الإيرانيين، واعتقد أن الآن هي اللحظة المناسبة مع كل هذا الضغط على إيران، يمكن أن نحظى بمحادثات مثمرة وعقلانية للتوصل إلى خلاصة وحلحلة هذا التوتر في المنطقة".

واستطرد المسؤول القطري السابق قائلا: "هذا التوتر سببه العديد من المسائل، هل هو بسبب وضع السعودية وإيران فقط؟ أو بسبب الإسرائيليين والإيرانيين؟ هل هو بسبب ما حدث في سوريا والعراق اليمن؟ هو خليط بين كل هذا، الأمر يوجد هذا التوتر".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عقوبات إيرانية عقوبات إيران حمد بن جاسم

انطلاق رحلات بحرية بين إيران وقطر