الأحد 15 سبتمبر 2019 05:17 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تعرض مصنعين تابعين لشركة "أرامكو" النفطية بمحافظة بقيق وهجرة خريص شرقي السعودية، لهجوم بطائرات بدون طيار، ما أسفر عن خسارة نحو نصف إنتاج الشركة من النفط والغاز.

ونقلت الصحف، تأكيد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في اتصال هاتفي، لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، استعداد الولايات المتحدة للتعاون مع المملكة بكل ما يدعم أمنها واستقرارها، في وقت حمل وزير خارجيته "مايك بومبيو"، إيران مسؤولية الهجوم.

واهتمت الصحف، باختراق طائرة مسيرة، أجواء الكويت، وتحليقها فوق قصر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" (دار سلوى)، لفترة، مشغلة أضوائها الأمامية وتقوم بتصويره، قبل أن تغادر.

وكشفت الصحف، أن مشروع الربط الكهربائي الخلیجي منذ تدشینه عام 2009، ساهم بتوفير 2.8 مليارات دولار على جمیع الشبكات الخلیجیة، فيما وفر أكثر من ربع مليار العام الماضي.

وترقبت الصحف، زيارة وفد كويتي رفيع، إلى السعودية قريبا، لاستكمال المباحثات بشأن المنطقة المقسومة بين البلدين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تعرض مصنعان تابعان لشركة "أرامكو" النفطية بمحافظة بقيق وهجرة خريص شرقي السعودية، لهجوم بطائرات بدون طيار، ما أسفر عن خسارة نحو نصف إنتاج الشركة من النفط والغاز. (الشرق الأوسط)

أكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في اتصال هاتفي، لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، استعداد الولايات المتحدة للتعاون مع المملكة بكل ما يدعم أمنها واستقرارها. (الرياض)

حمل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إيران مسؤولية الهجوم الذي استهدف، معملين تابعين لشركة "أرامكو" شرقي السعودية. (عكاظ)

قالت قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، إن التحقيقات جارية بشأن الهجوم على معملي شركة "أرامكو" السعودية؛ لمعرفة الأطراف المتورطة به. (الحياة)

قال المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، إن استهداف الحوثيين لمنشأتين نفطيتين في السعودية يشكل تهديدا خطيرا للأمن الإقليمي. (الرياض)

عقد مجلس إدارة شركة "أرامكو" النفطية السعودية، اجتماعا طارئا، لبحث الهجوم الذي استهدف معملين تابعين للشركة، أحدهما أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، دون أن يتم الإعلان عما تم التوصل إليه. (الشرق الأوسط)

أكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن "حمزة بن لادن" نجل مؤسس تنظيم "القاعدة" وزعيمه السابق، قد قتل بعملية أمريكية لمكافحة الإرهاب بين أفغانستان وباكستان. (الحياة)

حققت السعودية، طفرة في إنتاج المعادن خلال عام 2018، ولا سيما الذهب والنحاس والزنك، وسجل الذهب 44.22 ألف كغم (44.2 طنا) خلال الـ6 سنوات الأخيرة. (عكاظ)

أعادت السلطات السعودية، لـ17 ألفا و45 منشأة صغيرة ومتوسطة، نحو 430 مليون ريال (114 مليون دولار)، ضمن مبادرة "استرداد" الرسوم الحكومية. (الاقتصادية)

غادر 23 ألف مهندس أجنبي سوق العمل السعودية خلال 5 أشهر فقط، لينخفض عدد المهندسين الوافدين المسجلين لدى الهيئة السعودية للمهندسين إلى 125 ألفا و663 مهندسا. (الرياض)

وافقت السلطات السعودية، رسميا على تخفيض رسوم الزيارة العائلية، إلى 300 ريال (80 دولارا) بدلا من 2000 (534 دولارا). (عكاظ)

الإمارات

أعلنت الإمارات، وصول جثامين جنودها الستة، الذين لقوا مصرعهم، في حادث تصادم آليات عسكرية باليمن. (الاتحاد)

تسلمت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، 3 طلبات من 3 جهات أهلية وطنية، لمراقبة انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، المقرر إجراؤها الشهر المقبل. (الإمارات اليوم)

أمر نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وزير شؤون الرئاسة الشيخ "منصور بن زايد آل نهيان"، قراراً بإنشاء محكمة متخصصة بنظر القضايا التجارية، تحت مسمى "محكمة أبوظبي التجارية". (الخليج)

قطر

قال رئيس وزراء قطر السابق الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني"، إن قطر في ظل قيادة أمير البلاد، تعمل على تحقيق الأهداف المنشودة بطريقة مرنة لتأمين ما يحتاجه الشعب ولخلق فرص النجاح، مبينا أن هناك عددا من النجاحات تحققت، منها تطوير الصناعات المحلية. (الشرق)

شدد سفير أفغانستان لدى قطر "عبدالحكيم دليلي"، على أهمية العلاقات الدوحة وكابل، منوها بمواقف قطر التاريخية المشرفة تجاه الشعب الأفغاني، وبحرصها على إحلال السلام والاستقرار في البلاد. (العرب)

أصدرت "قطر للبترول"، دعوات المناقصات الخاصة بأعمال الهندسة والتوريد والبناء للمنشآت الإضافية لتخزين وتحميل المنتجات السائلة وتخزين وتوزيع أحادي الإيثيلين غليكول، في مدينة راس لفان الصناعية، وذلك لتلبية متطلبات مشروع توسعة حقل الشمال. (الراية)

كشف وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر "يوسف بن محمد العثمان فخرو"، عن الإعداد لإطلاق مبادرات جديدة تهدف إلى زيادة نسب توطين الوظائف والتقطير في العديد من القطاعات والمجالات بالدولة، سترى النور قريبا. (الوطن)

بدأ العد التنازلي، لانطلاق القمة الإقليمية للنزاهة في الرياضة، والتي تحتضنها الدوحة، لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا. (العرب)

الكويت

اخترقت طائرة مسيرة، أجواء الكويت فجرا، وحلقت فوق قصر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" (دار سلوى)، لفترة، مشغلة أضوائها الأمامية وتقوم بتصويره، قبل أن تغادر. (الراي)

تراجعت الكويت 24 مرتبة دفعة واحدة في مؤشر الحرية الاقتصادية، محتلة المركز 114 عالمياً، بعد حصولها على 6.41 من أصل 10 نقاط. (الجريدة)

كشفت مصادر كويتية، أن بعض البنوك المحلية حصلت على موافقات، على طلبات استثناء من نسب التركز الائتماني تجاه مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، بأكثر من 500 مليون دينار. (القبس)

أعلنت وزارة التربية الكويتية، التزامها بتعليم الطلبة أبناء الطلبة (البدون)، وفقا للفئات التي نص عليها قراران وزاريان، بالمدارس الحكومية، إضافة الى تخصيص ميزانية سنوية لتعليم الفئات الأخرى في المدارس الخاصة. (الأنباء)

البحرين

قال النائب العام البحريني "علي بن فضل البوعينين"، إن 576 محكوماً استفادوا من العقوبات البديلة، مؤكداً أن استبدال العقوبة السالبة لحرية المحكوم عليه، بالعقوبة البديلة تمنح له فرصة للعمل في مختلف المجالات لخدمة المجتمع. (البلاد)

أظهرت بيانات رسمية، نمو القروض والتسهيلات في البحرين، إلى 9.8 مليار دينار حتى نهاية يوليو/تموز المنصرم، مسجلة نموًا بنسبة 6.6% على أساس سنوي، مقارنة بـ8.2 مليار دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. (أخبار الخليج)

كشفت إحصائية لوزارة المواصلات والاتصالات البحرينية، ارتفاع الرحلات البحرية في ميناء خليفة بن سلمان، خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 47.6%. (الأيام)

عمان

أعربت السلطنة، عن رفضها للتصريح الأخير الذي أدلى بها رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، بشأن الأراضي الفلسطينية، مؤكدة دعمها للشعب الفلسطيني في كل الجهود التي تبذل لإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. (الرؤية)

أجرى وزير الدفاع العماني "بدر بن سعود البوسعيدي"، جلسة مباحثات مع نظيره البريطاني "بن والاس"، في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى بريطانيا لحضور المعرض الدولي لمعدات الأمن والدفاع (DSEI 2019). (الشبيبة)

ارتفع معدل التضخم بالسلطنة، في أغسطس/آب الماضي، بنسبة 0.44%، مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي. (عمان)

شؤون خليجية

ساهم مشروع الربط الكھربائي الخلیجي منذ تدشینه عام 2009، بتوفير 2.8 مليارات دولار على جمیع الشبكات الخلیجیة، فيما وفر أكثر من ربع مليار العام الماضي. (الاقتصادية)

كشفت مصادر مطلعة، أن وفدا كويتيا رفيعا سيتوجه إلى السعودية قريبا لاستكمال المباحثات بشأن المنطقة المقسومة بين البلدين. (القبس)

شؤون عربية

أصيب، 46 فلسطيني برصاص وغاز جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات في بلدة العيزرية، شرق القدس. (الخليج)

يعقد وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، اليوم، اجتماعهم الطارئ، لبحث تداعيات تصعيد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بضم غور الأردن وشمال البحر الميت، لـ(إسرائيل)، في حال فوزه بالانتخابات المقبلة. (الحياة)

اتهمت منظمة التحرير الفلسطينية، رئيس وزراء حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو"، بالسعي للسيطرة على 75% من مساحة الضفة الغربية. (الشرق الأوسط)

دعت منظمة "العفو الدولية"، إلى تحقيق العدالة لضحايا وقتلى الاحتجاجات السودانية التي أطاحت بالرئيس السابق "عمر البشير"، وما جرى بعده من أحداث، معتبرة أن المتظاهرين تعرضوا لـ"عنف مفرط وغير مبرر". (الحياة)

رفضت محكمة سودانية، إعادة استجواب الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير"، ومراجعة اعترافه القضائي، كما رفضت تعديل ورقة الاتهام بشأن مشروعية تسلمه لهدايا بمبالغ كبيرة. (الشرق الأوسط)

يحبس التونسيون أنفاسهم عشية اقتراع رئاسي مجهول النتائج، يتنافس فيه رئيس حكومة شعبيته في تدهور، ورجل أعمال موقوف، وقيادي في حزب «النهضة»، مما أثار نقاشات حامية في البلاد. (الحياة)

اتهم الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، دولاً (لم يسمها)، بالمسؤولية عن "رعاية الإرهاب وإنجاحه"، عبر تبني منظومات عمل المتطرفين وأفكارهم، مشدداً على أن "الجيش المصري هو مركز الثقل الحقيقي في المنطقة". (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد