الكويت تمنع سفر الوافدين العاملين بالجمعيات التعاونية دون إذن

الأحد 15 سبتمبر 2019 01:08 م

أمرت السلطات الكويتية، بمنع سفر الوافدين العاملين في الجمعيات التعاونية، إلا بعد الحصول على إذن كتابي يقدم للإدارة العامة للمنافذ.

كشفت ذلك، نقابة التعاونيين الكويتية، في خطاب قالت فيه إنه "من المفترض أن يكون هناك تعاون بين وزارة الداخلية، والشؤون، واتحاد الجمعيات بشأن تطبيق منع السفر على أي وافد يعمل في الجمعية، حفاظا على العهد وحقوق المساهمين".

واقترحت النقابة، على وزير الشؤون الإجتماعية "سعد الخراز"، فصل عهدة الخضار والفواكه لتكون عهدة مستقلة، حفاظا على أموال المساهمين بالجمعيات التعاونية، حسب صحيفة "القبس".

ونددت النقابة بكثرة التلاعب في الأسعار والأوزان وتغيير الأسعار بشكل يومي، وكثرة المرتجعات مما يضر بعهدة الأسواق المركزية وتكون لها عجزا.

وقالت النقابة إن بعض الجمعيات التعاونية تقوم بتسكين وهمي بالوظائف الإشرافية التي نص عليها قرار 2016/16 وهو الخاص بالكويتيين حتى يوهمون الوزارة في التكويت مطالبة "الشؤون" في التدقيق على التكويت الفعلي ومحاسبة من لم يطبق قرارات التكويت.

وزادت "أغلب التعاونيات غير ملتزمة بقرار نسبة العمالة الوطنية 15% في الجمعيات"، مطالبة وزارة القوى العاملة، وقف معاملات الجمعيات التعاونية حتى استيفاء النسب المطلوبة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت.. 100 ألف مواطن تحت طائلة الضبط ومنع السفر

الكويت: منع 10 آلاف مواطن ومقيم من السفر في 2017