الأحد 15 سبتمبر 2019 02:45 م

أدانت تركيا الهجوم الجوي الذي استهدف فجر السبت الماضي معملين نفطيين كبيرين في السعودية، محذرة من أي خطوات استفزازية قد تقوض أمن منطقة الخليج.

وقالت الخارجية التركية، في بيان مقتضب أصدرته، الأحد، تعليقا على الهجوم: "ندين الهجمات التي استهدفت، حسب التقارير، بواسطة طائرات مسيرة منشأتين منفصلتين تابعتين لشركة أرامكو السعودية الحكومية".

وأضاف البيان: "نشدد مرة أخرى على أهمية تفادي أي إجراءات استفزازية من شأنها أن تقوض الأمن والاستقرار في الخليج والمنطقة برمتها".

وتعرضت السعودية، في وقت مبكر من السبت، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة "أرامكو" العملاقة شرقي البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط، وحقل هجرة خريص، تبنته قوات جماعة الحوثيين التي قالت إن العملية نفذت بـ10 طائرات مسيرة.

وأعلن وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، أن الهجوم أسفر عن توقف إنتاج 5.7 مليون برميل نفط يوميا، ما يتجاوز نسبة 50% من هذا المعدل في البلاد.

من جانبها، أفادت قيادة التحالف العربي، الذي يحارب الحوثيين منذ مارس/آذار 2015، بأنها تجري تحقيقا لمعرفة الجهات التي تقف وراء هذا الهجوم، لافتة إلى أنها تتخذ إجراءات ضرورية للتعامل مع مثل هذه التهديدات.

وتأتي الإدانة التركية في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين تركيا والسعودية توترا في ظل خلافات عدة على رأسها مقتل الصحفي السعودي، "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده بإسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، وموقف أنقرة من الأزمة الخليجية المستمرة منذ 5 يونيو/حزيران 2017.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات