الاثنين 16 سبتمبر 2019 05:13 ص

تصدرت تداعيات الهجوم على أكبر معمل لتكرير النفط في العالم تابع لشركة "أرامكو" (شرقي السعودية)، عناوين الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، لافتة إلى لجوء المملكة إلى استخدام مخزوناتها النفطية الكبيرة لتعويض عملائها.

وكشفت الصحف، أن عودة السعودية إلى كامل طاقتها من إمدادات النفط، "قد تستغرق أسابيع وليس أياما"، في ظل مواصلة التحقيقات لتحديد الجهات المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ.

ونقلت الصحف، عن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن الولايات المتحدة تعلم من الجاني في تنفيذ الهجمات على منشآت النفط السعودية، مؤكدا أن واشنطن جاهزة للرد على من قام بهذا الاعتداء، بينما رفضت إيران، اتهامات بالوقوف وراء الهجمات.

ولفتت الصحف، إلى تأثر شركات سعودية، من نقص في إمدادات بعض مواد اللقيم (بنسب متفاوتة) لبعض شركاتها التابعة في المملكة.

واهتمت الصحف، بتجديد الحكومة اليمنية الشرعية والبرلمان اليمني، دعوتهما لطرد الإمارات من التحالف العربي الذي تقوده السعودية دعما لشرعية الرئيس "عبدربه منصور هادي".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تمكنت السعودية، من استيعاب الآثار الكبيرة للعدوان على منشأتين نفطيتين تمثلان قلب صناعة النفط في المملكة والعالم، حيث نجحت شركة "أرامكو" في تفعيل خطط الطوارئ لاستخدام مخزوناتها من النفط لامتصاص الصدمة الناجمة عن الحادث. (الشرق الأوسط)

تواصل السلطات السعودية تحقيقاتها لتحديد الجهات المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ للهجوم على شركة "أرامكو". (عكاظ)

كشف وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، أن بلاده ستلجأ إلى استخدام مخزوناتها النفطية الكبيرة لتعويض عملائها عقب الهجوم على منشأتين نفطيتين سعوديتين. (الرياض)

كشف مصدر، أن عودة السعودية إلى كامل طاقتها من إمدادات النفط "قد تستغرق أسابيع وليس أياما". (الحياة)

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن الولايات المتحدة تعلم من الجاني في تنفيذ الهجمات على منشآت النفط السعودية، مؤكدا أن واشنطن جاهزة للرد على من قام بهذا الاعتداء. (الشرق الأوسط)

أعربت إيران، عن رفضها لاتهامات واشنطن لها بالوقوف وراء هجمات بطائرات مسيّرة استهدفت منشأتين نفطيتين سعوديتين السبت. (الوطن)

نشرت الإدارة الأمريكية، صورا تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية، تظهر حجم الدمار الذي خلفته الهجمات، التي تبنتها جماعة الحوثي اليمنية، واستهدفت أكبر معمل لتكرير النفط في العالم تابع لشركة "أرامكو"، ما عطل جزئيا إنتاج الخام والغاز بأكبر دولة مصدرة للنفط في العالم. (العرب)

حذر الاتحاد الأوروبي من أن الهجمات التي تعرض لها معملان لشركة "أرامكو" في السعودية، تهدد الأمن الإقليمي، ودعا إلى ضبط النفس. (الحياة)

أعلنت شركات سعودية، نقصا في إمدادات بعض مواد اللقيم (بنسب متفاوتة) لبعض شركاتها التابعة في المملكة. (الرياض)

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة، في أول أيام تداولات الأسبوع منخفضاً 82.34 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.6 مليارات ريال. (الاقتصادية)

أعلنت السلطات السعودية، مقتل 8 جنود في معارك ضد الحوثيين، بالحد الجنوبي، خلال الأيام الماضية. (عكاظ)

سلّم برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية، نحو 10 آلاف قطعة أرض مجانية للمواطنين خلال شهر واحد، توزعت في مختلف مناطق المملكة، تمهيداً لبدء بنائها. (الرياض)

الإمارات

أصدر حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، القانون رقم (4) لسنة 2019، بشأن "مؤسّسة التنظيم العقاري"، باعتبارها مُؤسّسة عامّة، على أن تُلحق بدائرة الأراضي والأملاك في دبي. (الاتحاد)

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في الإمارات، إغلاق باب انسحاب مرشحي انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، بانسحاب 20 مرشحا ومرشحة، ليصل العدد الحالي إلى 475. (الإمارات اليوم)

بلغت قيمة التحويلات المالية في الإمارات، 781.2 مليار درهم خلال أغسطس/آب الماضي، منها 544.4 مليارات درهم تحويلات مالية تمت بين البنوك العاملة بالدولة، و236.8 مليارات درهم تحويلات عملاء البنوك. (البيان)

قطر

توقع تقرير "آفاق الاقتصاد العربي"، الصادر عن صندوق "النقد العربي"، أن يواصل الاقتصاد القطري نموه بوتيرة مرتفعة نسبياً خلال عامي 2019 و2020، مستفيداً من تحسن معدل نمو الناتج المحلي. (الراية)

تسلم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أوراق اعتماد السفير الأردني "زيد اللوزي"، بعد عامين من خفض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين على وقع الأزمة الخليجية. (الشرق)

استقبل وزير الداخلية الأردني "سلامة حماد"، السفير القطري الجديد في عمان الشيخ "سعود بن ناصر آل ثاني"، وقال له إن "التشاركية في العمل بين الأردن وقطر ساهم إلى حد كبير في توجيه علاقات البلدين نحو آفاق رحبة من التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والشرطية". (العرب)

أشاد سفير السويد في قطر "أندرس بينجتسين"، بتطور العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، مشيراً إلى أن هناك فرصا هائلة لزيادة وتعميق هذا التعاون. (الشرق)

كشفت شبكة "The reporter" الإخبارية الإثيوبية، عن خطط استثمارية لتوسع جهاز قطر للاستثمار، ومن بين هذه الخطط سعي كتارا للضيافة للتوسع بشكل أكبر في أفريقيا خلال الفترة المقبلة. (الراية)

حلت قطر، في المرتبة الـ11 عالميا، متفوقة على 151 دولة في مؤشر التشريعات الاقتصادية الذي يضم 162 دولة حول العالم. (الوطن)

أدانت قطر، محاولة الاغتيال، التي استهدفت رئيس وزراء الصومال "حسن علي خيري"، وأدت إلى سقوط قتلى وجرحى. (العرب)

قال السفير الأمريكي المكلف بمراقبة ومكافحة الاتجار بالبشر "جون كوتون ريتشموند"، إن التعاون مع قطر في مكافحة الاتجار بالبشر يعد "الأقوى على الإطلاق". (الراية)

الكويت

أعلنت الكويت، أن الجهات الأمنية تحقق في تحليق طائرة مسيّرة على الجانب الساحلي، مؤكدة التنسيق مع السعودية بعد استهداف معملي شركة "أرامكو". (الراي)

وجه رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك" القيادات العسكرية والأمنية، إلى تشديد الإجراءات الأمنية حول المواقع الحيوية داخل الكويت، واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على أمن الكويت والمواطنين والمقيمين على أرضها من كل خطر. (السياسة)

التقى نائب وزیر الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، وزیر الدولة للشؤون الخارجية الهندي "مورالي دھاران"، لبحث تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية. (الجريدة)

وصل رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق علي الغانم"، إلى القاهرة، في زيارة رسمية تستغرق يومين، يلتقي خلالها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، كما سيعقد مباحثات مع رئيس مجلس النواب المصري "علي عبدالعال". (الجريدة)

أثارت النائبة الكويتية "صفاء الهاشم"، جدلا واسعا بعد دعوتها إلى فرض رسوم على الهواء الذي يتنفسه الوافدون على أرض الكويت. (الراي)

أمرت السلطات الكويتية، بمنع سفر الوافدين العاملين في الجمعيات التعاونية، إلا بعد الحصول على إذن كتابي يقدم للإدارة العامة للمنافذ. (القبس)

البحرين

استقبل الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وفدًا من مجلس الدوما بروسيا الاتحادية، وبحث معه العلاقات الثنائية. (الأيام)

كشف عضو مجلس الإدارة بمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين "خالد الرميحي"، عن نية هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، انتقال ما نسبته 30% من أنظمة وخدمات 72 جهة حكومية إلى منصة "أمازون"، بحلول ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الوطن)

استوردت البحرين، أكثر من 82.9 آلاف جهاز هاتف نقال، من 9 دول، بقيمة إجمالية، تبلغ حوالي 5.8 مليون دينار، خلال يوليو/تموز الماضي. (البلاد)

عمان

أعلنت لجان الانتخابات في كافة ولايات سلطنة عمان، أن إجمالي عدد الناخبين في القوائم الأولية، بلغ 713 ألفا و335 ناخبا وناخبة، من بينهم 375 ألفا و801 ناخب، و337 ألفا و534 ناخبة. (الرؤية)

وقعت الشركة العُمانية للنقل البحري، وبنك "ستاندرد تشارترد"، على اتفاقية لتسهيل إعادة التمويل بقيمة 110 ملايين دولار أمريكي، لثلاث سفن ناقلة، وناقلتي نفط خام ضخمتين. (عمان)

من المتوقع أن توفر المنطقة الحرة بصلالة، ما يقارب من 21 ألف فرصة عمل، بالتوازي مع إنشاء المزيد من الصناعات في السلطنة، في نهج مع سياسات التوسع في التعمين. (الشبيبة)

شؤون خليجية

دعت الحكومة اليمنية الشرعية والبرلمان اليمني، لطرد الإمارات من التحالف العربي الذي تقوده السعودية دعما لشرعية الرئيس "عبدربه منصور هادي". (الشرق)

شؤون عربية

اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بأن استعجاله بضم المستوطنات ومناطق واسعة في الضفة الغربية، منها غور الأردن وشمال البحر الميت، جاءت في سبيل فرض أمر واقع عشية طرح الخطة الأميركية للتسوية في الشرق الأوسط. (الحياة)

طالب وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، المجتمع الدولي، خلال اجتماعهم في جدة بطلب من السعودية، بوضع حد لسياسات (إسرائيل) العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، وتحمل مسؤولياته أمام الانتهاكات المتكررة لحقوق الفلسطينيين. (الشرق الأوسط)

تنطلق في أنقرة الإثنين، قمة لرؤساء الدول الضامنة في اتفاق سوتشي (تركيا وروسيا وإيران)، للبحث في الملف السوري؛ وما يتعلق بمنطقة خفض التصعيد، وهجمات النظام في المنطقة منزوعة السلاح. (الحياة)

أظهرت إحصائيات تقديرية (غير رسمية)، تأهل المرشح المستقل "قيس سعيد"، ومرشح حزب قلب تونس "نبيل القروي"، لجولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية التونسية، فيما رفض حزب "النهضة" تلك الإحصائيات التي وضعت مرشحها "عبدالفتاح مورو" في المركز الثالث. (الشرق الأوسط)

أعلن الرئيس الجزائري المؤقت "عبدالقادر بن صالح"، 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، موعدا للانتخابات الرئاسية المقبلة، لاختيار خليفة "عبدالعزيز بوتفليقة" الذي أطاحت به انتفاضة شعبية قبل أشهر. (الحياة)

شدد وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، على ضرورة أن يتم الاتفاق مع إثيوبيا حول سد النهضة في أقرب فرصة لعدم خلق واقع مادي وفرض إرادة طرف على الآخر. (الشرق الأوسط)

أعلن المتحدث العسكري المصري، العقيد "تامر الرفاعي"، أن قوات الصاعقة المصرية وعناصر من القوات الخاصة الأمريكية نفذت التدريب المشترك (JCET) لمكافحة الإرهاب بميادين التدريب القتالي. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد