غضب مصري لوصف ترامب السيسي بديكتاتوره المفضل

الاثنين 16 سبتمبر 2019 09:54 ص

كشف مصدر مصري مطلع عن أزمة بين القاهرة وواشنطن، جراء وصف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، بـ"ديكتاتوره المفضل". 

وقال المصدر، دون كشف هويته، إن القاهرة طالبت الخارجية الأمريكية باعتذار رسمي، مطالبة باحترام المسؤولين المصريين، وعدم الإساءة إليهم، في برقية تم إرسالها بهذا الخصوص. 

وأثناء انتظار "ترامب" اجتماعا مع "السيسي"، نادى بصوت مرتفع قائلا: "أين ديكتاتوري المفضل؟"، وفقا لما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال"، الجمعة.

ووفق صحيفة "القبس" الكويتية، فإن أحد المسؤولين في جهة سيادية مصرية يقود الملف الأمريكي، أكد لمسؤولين أمريكيين غضب القاهرة الشديد، وأن "مصر ليس بها ديكتاتور".

وهناك غضب في البعثة المصرية التي كانت مرافقة لـ"السيسي" خلال قمة السبع، التي عقدت الشهر الماضي في فرنسا، وسط تكتم على الواقعة التي كشفتها "وول ستريت جورنال".

ومن قائمة المسؤولين المصريين الذين شهدوا الواقعة كل من وزير الخارجية "سامح شكري"، ورئيس جهاز المخابرات العامة "عباس كامل".

وإضافة إلى أزمة "أين ديكتاتوري المفضل؟"، هناك خلاف مصري أمريكي بشأن بنود صفقة القرن، ورفض القاهرة إدخال سيناء (شمال شرقي البلاد)، ضمن الصفقة، وكذلك تحفظ مصر على إنشاء تحالف سني عسكري في المنطقة لمواجهة إيران.

وخلال البيان المصري الصادر بعد الاجتماع الأخير، لم تشر القاهرة إلى تعليقات "ترامب" الساخرة، أو إلى حدوث أي توتر خلال الاجتماع.

ومن المقترح ضمن "صفقة القرن" أن تحصل مصر على 9.167 مليار دولار، نظير إقامة مشاريع في سيناء والتي ستخصص نسبة كبيرة من العمالة بها للفلسطينيين.

وتقوم "صفقة القرن" على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة (إسرائيل)، بما فيها أراضي المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية واعتبار مدينة القدس الشرقية المحتلة عاصمة للدولة الفلسطينية، وحق عودة اللاجئين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مسؤول مصري يدعم السيسي بالبكاء لرفع معنوياته

هآرتس: نظام السيسي يواجه اتهامات فساد غير مسبوقة

بلومبرغ: لماذا تشتعل الاحتجاجات ضد ديكتاتور ترامب المفضل؟

إف بي آي حققت مع مستشار ترامب بسبب علاقته بمصر