الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 04:53 ص

 لا تزال أصداء الهجوم على معملين لتكرير النفط التابعين لشركة "أرامكو" السعودية، مسيطرة على عناوين الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، والتي نقلت عن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، أن الهجمات تأثيرها يمتد إلى الشرق الأوسط والعالم، بينما اعتبر وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" أنها "غير مسبوقة".

واتهمت الصحف، نقلا عن مسؤولين أمريكيين والتحالف العربي وبيان للخارجية السعودية، إيران بتنفيذ الهجوم، سواء عبر قواتها او وكلائها في المنطقة، مؤكدين أن الهجوم تم بأسلحة إيرانية.

كما أبرزت الصحف، تداعيات الهجمات، والت يتسببت في تكدس عدد من ناقلات النفط العملاقة بالموانئ السعودية، فضلا عن إجبار مسؤولين سعوديين، لبحث تأجيل طرح شركة "أرامكو" للاكتتاب العام الأولي.

وفي شأن آخر، لفتت الصحف، إلى استقبال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في البيت الأبيض، ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، وبحث معه تعزيز التعاون التجاري والأمني بين البلدين، قبل أن يتم توقيع اتفاقية بين المنامة وواشنطن لشراء منظومة صواريخ "باتريوت" الأمريكية.

وترقبت الصحف، لقاء أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الخميس المقبل، الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، في العاصمة باريس، حيث يبحثان العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة.

ونقلت الصحف، تقرير مؤسسة "MarkMonitor" العالمية، الذي أثبت تورط "عربسات" في عمليات القرصنة واسعة المدى التي انتهكت من خلالها قناة "beoutQ" جميع حقوق الملكية الفكرية في الأحداث الرياضية الكبرى على مدار 15 شهراً كاملة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، إن الهجمات التي استهدفت منشأتي نفط بالسعودية، لم تستهدف المملكة فقط، بل إن تأثيرها يمتد إلى الشرق الأوسط والعالم، بينما اعتبر وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" أنها "غير مسبوقة". (الرياض)

قال وزير الخارجية البريطاني "دومينيك راب"، إن بلاده تبحث مع شركائها صياغة رد أوسع نطاقا وأكثر فعالية على الهجمات التي استهدفت معملين تابعين لشركة "أرامكو" السعودية. (الشرق الأوسط)

أعلن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، أن المؤشرات الأولية تدل على أن الهجوم الذي استهدف منشآت تابعة لعملاق  النفط السعودي "أرامكو"، شُن بأسلحة إيرانية ولم ينطلق من اليمن. (عكاظ)

قالت الخارجية السعودية، إنها ستدعو خبراء دوليين وآخرين من الأمم المتحدة للمشاركة في التحقيقات حول الهجمات التي تعرضت لها منشأتا نفط تابعتان لشركة "أرامكو" في بقيق وخريص، مشيرة إلى أن الأسلحة التي استخدمت في الهجمات إيرانية. (الرياض)

قال مسؤولون أمريكيون، إن بلادهم تدرس زيادة تبادل معلومات المخابرات مع السعودية عقب الهجوم الذي استهدف، السبت، منشآت تابعة لعملاق  النفط السعودي "أرامكو". (سبق)

بعث العاهل المغربي الملك "محمد السادس" برقية إلى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أعرب فيها عن تنديده واستنكاره الشديدين للهجوم الذي استهدف منشآت تابعة لعملاق  النفط السعودي "أرامكو". (الشرق الأوسط)

أدت الهجمات التي تعرضت لها منشأتا نفط بشركة "أرامكو" السعودية مطلع الأسبوع الجاري، إلى تكدس عدد من ناقلات النفط العملاقة. (الحياة)

يناقش مسؤولون سعوديون تأجيل طرح شركة "أرامكو" النفطية العملاقة للاكتتاب العام الأولي، بعد الهجمات التي استهدفت أكبر منشآتها، وأطاح بنصف إنتاج المملكة. (الاقتصادية)

قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، إن الهجوم على عملاق النفط السعودي "أرامكو"، السبت الماضي، سيكون له تأثير سلبي على التصنيف الائتماني للمملكة. (العرب)

قال مصدران مطلعان، إن عودة شركة أرامكو السعودية إلى كامل إنتاجها النفطي "ربما يستغرق أشهرا" بعد الهجمات التي استهدفت منشآتها السبت الماضي. (الشرق)

جددت جماعة الحوثي، الإثنين، التأكيد على مسؤوليتها عن استهدف منشأتين نفطيتين تابعيتن لـ"أرامكو" شرقي السعودية، قائلة إن الهجوم تم عبر طائرات "تعمل بمحركات مختلفة وجديدة ما بين عادي ونفاث". (الشرق الأوسط)

أكد مصدر أمريكي مسؤول أن استهداف معملين لشركة "أرامكو" السعودية في منطقة بقيق، تم بواسطة طائرات مسيرة أقلعت من العراق وليس من اليمن، رغم إعلان الحوثيين مسؤوليتهم عن الهجوم. (الحياة)

هبطت الأسهم السعودية مع تحمل قطاعي البنوك والبتروكيماويات الضرر الأكبر في أعقاب الهجمات على منشأتي نفط رئيسيتين بالمملكة، السبت، ليتوقف أكثر من نصف إنتاج الخام السعودي. (الاقتصادية)

كشف مصدر حكومي ألماني، أن حكومة بلاده ستمدد تعليق صادرات الأسلحة إلى السعودية. (الشرق)

كشفت مصادر سياسية وعائلية فلسطينية النقاب عن اعتقال السلطات السعودية القيادي في حركة "حماس" رجل الأعمال "أبو عبيدة الآغا"، ووضعه في سجن "ذهبان" السياسي بجدة. (العرب)

وافق مجلس الشورى السعودي، على مشروع نظام التبرع بالأعضاء البشرية، وذلك عقب اطلاعه على وجهة نظر اللجنة الصحية. (عكاظ)

كشف رئيس الهيئة العامة للترفيه بالسعودية "تركي آل الشيخ"، أن المملكة على موعد مع إطلاق أول معهد للموسيقى في البلاد، مع بداية العام المقبل. (الرياض)

الإمارات

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي "سهيل المزروعي"، إن ارتفاع أسعار النفط أخيراً، بعد استهداف منشآت لشركة "أرامكو" السعودية، يعكس ثقل المملكة في السوق. (الاتحاد)

كشف مركز الإحصاء – أبوظبي، انخفاض الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) بنسبة 0.8% خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري. (الخليج)

كشفت وزارة الداخلية الإماراتية، أن جهودها في مكافحة المخدرات على مستوى الدولة، أسهمت في زيادة نسبة عمليات ضبط المخدرات التي تشمل التعاطي والترويج والاتجار، بمعدل 26.9% خلال النصف الأول من العام الجاري. (الإمارات اليوم)

قطر

يلتقي أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الخميس المقبل، الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، في العاصمة باريس، ويبحث معه العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة. (العرب)

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، مرسوماً، بتعديل بعض أحكام تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم. (الشرق)

صادق أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، على قرار مجلس الوزراء، بشروط وضوابط مشاركة الشركات والكيانات المؤسسة والمسجلة لدى هيئة المناطق الحرة ومركز قطر للمال. (الوطن)

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" قانونا بشأن مد الامتياز الممنوح لشركة قطر للوقود (وقود) لتسويق وبيع ونقل وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية. (العرب)

قال "محمد الحايكي" سفير قطر الجديد لدى كوريا الجنوبية، إن الدوحة وسول تبحثان توقيع 10 اتفاقيات جديدة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في قطاعات حيوية مثل الذكاء الاصطناعي والتعليم والصحة. (الشرق)

أعلنت قطر أن نسبة الاكتفاء الذاتي من الألبان ومشتقاتها تبلغ حاليا 106%، والدواجن 124%، والخضراوات الطازجة 27%، وبيض المائدة 28%، واللحوم الحمراء 18%. (الراية)

الكويت

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، خلال لقائه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إن الكويت، وعلى رأسها أميرها الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تنظر إلى مصر كقلب للعالم العربي، وكدولة ذات بعد مركزي سياسياً واستراتيجياً. (الجريدة)

كشفت مصادر مطلعة، أن مجلس الوزراء الكويتي، بحث أخيراً تفاصيل موعد طرح مناقصة مشروع تقاطعات طريق المطار الجديد رقم 268، بحضور الوزيرة "جنان رمضان" وعدد من مسؤولي وزارة الأشغال والهيئة العامة للطرق والنقل البري. (الأنباء)

تصدرت الكويت الدول الخليجية في معدلات انتشار السمنة بين الإناث من عمر 18 عاما فأكثر. (الراي)

ارتفعت تحويلات العمالة الفلبينية في الكويت بنسبة 17.19 %، لتصل إلى نحو 447.4 مليون دولار. (السياسة)

البحرين

استقبل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في البيت الأبيض، ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، وبحث معه تعزيز التعاون التجاري والأمني بين البلدين. (أخبار الخليج)

أعلنت البحرين، رسميا، توقيع اتفاقية مع الولايات المتحدة، لشراء منظومة صواريخ "باتريوت" الأمريكية. (الأيام)

نفت البحرين، تأثر مصفاة "بابكو"، بالهجوم على منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو" في السعودية، السبت الماضي. (البلاد)

ارتفعت تحويلات العمالة الفلبينية في البحرين بنسبة 69.68 %، لتصل 184.9 ملايين دولار. (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (221) من صكوك السلم الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل، بقيمة 43 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 91 يومًا. (الأيام)

عمان

وقعت سلطنة عمان، مذكرة تفاهم للتشاور السياسي مع طاجيكستان. (عمان)

تشير البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، إلى أن إجمالي القيمة المضافة للأنشطة غير النفطية بنهاية العام الماضي، بلغ 20.8 مليارات ريال عماني، مسجلة مساهمة بـ67.7 % في الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة. (الرؤية)

أعلنت وزارة الداخلية العمانية، القوائم الأولية للناخبين، ووضعتها في أماكن بارزة في مكاتب الولاة، قبل الانتخابات المقررة نهاية العام الجاري. (الشبيبة)

شؤون خليجية

بحثت اللجنة المشتركة للتعاون الإعلامي بين السعودية والإمارات، عددا من المشاريع الإعلامية التي تخدم مصلحة البلدين، بما يوحد الرسالة الموجهة للشعبين السعودي والإماراتي. (البيان)

كشف تقرير مؤسسة "MarkMonitor" العالمية، تورط "عربسات" في عمليات القرصنة واسعة المدى التي انتهكت من خلالها قناة "beoutQ" جميع حقوق الملكية الفكرية في الأحداث الرياضية الكبرى على مدار 15 شهراً كاملة. (الراية)

نجح فريق السد القطري في شق طريقه إلى المربع الذهبي لدوري أبطال آسيا لكرة القدم 2019، بعدما فاز على ضيفه النصر السعودي، بنتيجة 3-1، في إياب دور ربع النهائي من البطولة. (الرياضية)

شؤون عربية

يدخل رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الانتخابات العامّة التي تنطلق الثلاثاء، مدججاً بعدد من الوعود الاستيطانية، في سعي منه إلى زيادة نسبة مشاركة قاعدته اليمينيّة. (الخليج)

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، إن بلاده وضعت مع تركيا وإيران أساس الحل الدائم في سوريا. (الشرق الأوسط)

شدد البيان الختامي المشترك، للقمة الثلاثية التركية الإيرانية الروسية، على سيادة سوريا، واستقلالها، ووحدتها، وسلامة أراضيها، إلى جانب تشديده على الالتزام القوي بمبادئ الأمم المتحدة. (الحياة)

كشف مكتب رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، أن الأخير تلقى اتصالا من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، كشف له فيها أن "واشنطن لديها معلومات تؤكد أن العراق لم يكن مصدر الهجمات على أرامكو". (الوطن)

أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، إطلاق عملية عسكرية واسعة في عدد من المحافظات حتى الحدود مع السعودية، بالتعاون مع قوات التحالف الدولي. (الحياة)

أظهرت نتائج رسمية، إثر فرز 77% من الأصوات، تقدم كل من "قيس سعيد" و"نبيل القروي" للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في تونس، التي دُعي إلى المشاركة فيها أكثر من 7 ملايين ناخب. (الشرق الأوسط)

أصدرت المحكمة الدستورية الأردنية، قراراً تفسيرياً، يقضي بعدم الحاجة لعرض اتفاقية الغاز المبرمة مع الجانب الإسرائيلي على مجلس الأمة الأردني لنفاذها، مؤكدة عدم اشتراط موافقة البرلمان على بنود الاتفاقية، التي تصفها الحكومة بـ"السرية". (الحياة)

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني "عبدالفتاح البرهان"، أن سحب القوات السودانية من اليمن سيتم عند الضرورة، مضيفا أن "القوات السودانية في اليمن لا تقاتل ضد أي طرف، بل تقوم فقط بأعمال دفاعية". (الشرق)

فاز السعودي "عبدالعزيز بن تركي الفيصل"، برئاسة الاتحاد العربي لكرة القدم بالتزكية، ليخلف بذلك مواطنه "تركي آل الشيخ" الذي تقدم باستقالته منذ أسابيع. (الرياض) 

المصدر | الخليج الجديد