غضب سعودي من تعليق أردوغان على هجمات أرامكو

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 10:09 ص

أثار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" غضبا سعوديا، الإثنين، عندما علق على الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية بالسعودية، بالدعوة إلى تذكر من الذي بدأ القصف والحملات العسكرية في اليمن.

وقال "أردوغان"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيريه الإيراني "حسن روحاني" والروسي "فلاديمير بوتين"، في أنقرة: "يجب أن تبدأ اليمن في إعادة البناء (الدولة) بأسرع ما يمكن، فهي غير قادرة على الوقوف على أقدامها​​​. ما الذي يمكن أن تفعله الدول المتقدمة لليمن وسوريا؟ والكارثة الموجودة في فلسطين، ولكن للأسف، يحارب المسلمون الآن المسلمين. لنتذكر من كان أول من قصف اليمن؟ وسوف نرى من أين بدأت (الكارثة)".

وأضاف: "بالطبع مع حدوث كل هذا الدمار، بدأ اليمنيون يتخذون استعداداتهم باستمرار، لا نتمنى رؤية مثل هذه التطورات، ولكن مع ذلك علينا التفكير بكيفية إعادة إعمار وإحياء اليمن".

 

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، نشر الأمير السعودي "عبدالرحمن بن مساعد" صورتين لخبرين عن "أردوغان" يتحدث فيهما عن حرب اليمن، الأول يعلن فيه تأييده لعملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية، والثانية يدعو فيها إلى تذكر من بدأ بقصف اليمن، في تعليقه على هجمات أرامكو.

وقال الأمير السعودي: "في الصورة التي على اليمين تصريح في عام 2015 عن حرب اليمن، وفي الصورة الأخرى تصريح هذا اليوم عن نفس الموضوع.. فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان: أنت كذّاب"، على حد تعبيره.

 

 

وشارك "بن مساعد" في نشر وسم بعنوان "#اردوغان_وايران_اعداءنا" على "تويتر"، والذي تضمن آلاف التعليقات التي تنتقد تصريح الرئيس التركي حول هجمات أرامكو.

وتبنت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيين)، السبت الماضي، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي (أرامكو) في "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

وتقع بقيق على بعد حوالي 75 كيلومترا جنوب مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية؛ وتُعد من المدن الهامة بالمنطقة، لوجود الموقع الرئيسي لأعمال شركة "أرامكو"، وتضمّ أحد أكبر معامل تكرير النفط في العالم.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا لدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة المسلحين الحوثيين، الذين يسيطرون على عدة محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو

أمنيستي تحذر من عواقب رد عسكري أمريكي على هجوم أرامكو