الصيف الحالي الأشد حرا بنصف الكرة الشمالي

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 01:18 م

قال علماء من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (أمريكية)، الإثنين، إن الصيف الحالي هو الأشد حرارة على نحو قياسي في نصف الكرة الشمالي.

وكشف أحدث تقرير شهري للإدارة حول المناخ العالمي بأنه بالنسبة لكوكب الأرض ككل، كانت الفترة من يونيو/حزيران حتى أغسطس/آب الأشد حرارة منذ البدء بإعداد سجلات قبل 140 عاما، بحسب وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ".

وأشار التقرير إلى أن أشد 5 فصول صيف حدثت في السنوات الخمس الماضية، بالإضافة إلى أن الأشهر الثمانية الأولى من عام 2019 كانت ثالث أكثر الشهور ارتفاعا في الحرارة على الإطلاق.

وذكر التقرير أن أغسطس/آب هو ثاني أعلى الشهور حرارة في العالم، حيث تقلص الجليد البحري في القطب الشمالي.

وارتفعت درجة حرارة المحيطات العالمية إلى أعلى مستوى على الإطلاق في شهر أغسطس/آب الماضي.

وشهدت أوروبا وأفريقيا ومنطقة هاواي درجات حرارة في أغسطس/آب تم تصنيفها على أنها من بين أشد 3 أشهر حرارة على الإطلاق.

كما شهدت أفريقيا أكثر الشهور ارتفاعا في الحرارة في شهري يونيو/حزيران وأغسطس/آب منذ بدء التسجيل. وكانت درجة الحرارة في أمريكا الجنوبية وأوروبا بين يونيو/حزيران وأغسطس/آب من بين أشد 3 فترات دفئاً على الإطلاق.

واعتبر الإدارة أن الإعصار "دوريان" يأتي ضمن الأحداث المناخية الكبيرة التي وقعت في الفترة الأخيرة، قائلة إنه كان "أقوى إعصار يؤثر على جزر البهاما على الإطلاق" بعد أن وصل إلى اليابسة في أول سبتمبر/أيلول.

ويأتي هذا التقرير قبل أسبوع من قمة المناخ التي تعقدها الأمم المتحدة في نيويورك، كما سيشغل تغير المناخ حيزا كبيرا من جدول أعمال قادة العالم في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حرارة الصيف

حرارة الصيف وأثرها على الأجهزة الإلكترونية «قاتلة»