الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 02:28 م

أعلن نائب الرئيس التركي، "فؤاد أوقطاي"، عزم بلاده رفع حجم صادراتها إلى 500 مليار دولار بحلول 2023، بالتزامن مع الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

جاء ذلك، في تصريحات أدلى بها "أوقطاي" للأناضول، الثلاثاء، على هامش مشاركته في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة تركيا وأذربيجان، في العاصمة باكو.

وأكد أن تركيا عازمة على تحقيق أهدافها لعام 2023 بشكل كامل، دون أن تتراجع عن أي واحدة منها.

وحول اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين تركيا وأذربيجان، قال "أوقطاي": "اتفقنا مع على توقيع اتفاقية التجارة التفضيلية خلال العام الجاري، وإقامة خط جمركي مبسط لتسهيل التجارة البينية وتسريع الإجراءات الجمركية".

وأشار إلى عزم الرئيس التركي؛ "رجب طيب أردوغان"، زيارة أذربيجان في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، للمشاركة في قمة زعماء المجلس التركي.

في سياق آخر، دعا "أوقطاي" إلى إنهاء احتلال أرمينيا بعض أجزاء الأراضي الأذرية، مؤكدا على وقوف تركيا حكومة وشعبا، إلى جانب باكو في هذا الخصوص.

وفيما يخص المسألة القبرصية، أكد "أوقطاي" على أن أنقرة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أية مقاربة تعمل على تهميش حقوق القبارصة الأتراك، مشددا على مواصلة تركيا وقوفها وتضامنها مع جمهورية قبرص الشمالية التركية.

وتوجه نائب الرئيس التركي "فؤاد أوقطاي"، مساء الأحد، إلى العاصمة الأذرية باكو، للمشاركة في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

كما سيشارك في منتدى الأعمال التركي الأذري، ويلتقي رجال الأعمال الأتراك في أذربيجان.

المصدر | الأناضول