النواب الأمريكي يطلب إفادة الاستخبارات حول هجمات أرامكو

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 06:22 م

طلبت رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، الثلاثاء، من الاستخبارات تقديم إفادة لجميع أعضاء المجلس حول الهجمات التي تعرضت لها منشأتي النفط التابعتين لشركة "أرامكو" السعودية.

وطلبت "بيلوسي" الإفادة بشكل عاجل من الاستخبارات، بعد أن أدى الهجمات، التي وقعت السبت الماضي، على منشأتي "أرامكو" إلى ارتفاع أسعار النفط، وأثارت مخاوف من نزاع جديد في منطقة الشرق الأوسط.

كان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قال، مساء الإثنين، إن الولايات المتحدة ستساعد حلفاءها في المنطقة، رغم أنها لم تعد تحتاج إلى نفط الشرق الأوسط أو غازه.

والأحد، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا أكدت خلاله وجود تباين في الآراء بواشنطن بشأن طبيعة مساعدة الرياض بعد الهجمات؛ فبينما تفكر إدارة "ترامب" في "رد عسكري جاد" على الجهة التي استهدفت منشآت النفط، تتحفظ وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) على ذلك الرد المحتمل، ويرفضه نواب بالكونغرس.

كانت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) أعلنت استهداف حقلي نفط بقيق وخريص في المنطقة الشرقية بالسعودية، السبت، بـ10 طائرات مسيرة، وتوعدت بتوسيع نطاق هجماتها داخل العمق السعودي.

ويوجد في محافظة بقيق -الواقعة على بعد 150 كم شرق العاصمة السعودية الرياض- أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، ويوجد في منطقة خريص -على بعد 190 كم إلى الجنوب الغربي من الظهران- ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نانسي بيلوسي هجمات أرامكو

السيناتور ليندسي غراهام: هجوم أرامكو عمل حربي ويجب ردع إيران