مفتي القدس يحرم تزويج من يبيع أراض فلسطينية لإسرائيليين

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 08:29 م

حذر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية خطيب المسجد الأقصى، الشيخ "محمد حسين"، من التورط في بيع أراض فلسطينية لإسرائيليين، معتبرا من يفعل ذلك "مواليا للكفار المحاربين ولا يجوز تزويجه ولا دفنه في مقابر المسلمين".

جاء ذلك في بيان صحفي أصدره المفتي، الإثنين، ردا على محاولات مستشارين قانونيين إسرائيليين سن قانون يسمح للمستوطنين بشراء أراض في الضفة الغربية المحتلة.

واعتبر أن هذه المحاولات تعد "إجراء عنصريا"، مؤكدا على الفتوى الصادرة بخصوص بيع الأراضي لـ"الأعداء"، وتنص على أن "فلسطين أرض خراجية وقفية يحرم شرعا بيع أراضيها وتمليكها للأعداء".

وأوضح أنها "تعد من الناحية الشرعية من المنافع الإسلامية العامة، لا من الأملاك الشخصية الخاصة"، مؤكدا أن "تمليك الأعداء لدار الإسلام باطل، ويعد خيانة لله تعالى، ولرسوله صلى الله عليه وسلم، ولأمانة الإسلام".

وشدد على أن من يبيع الأرض لأعدائه أو يأخذ تعويضا عنها "آثم"، قائلا إن "بائع الأرض للأعداء مظاهر على إخراج المسلمين من ديارهم، وقد قرنه تبارك وتعالى بالذين يقاتلون المسلمين في دينهم".

وأضاف: "بيع الأرض للأعداء والسمسرة عليها لهم يدخل في المكفرات العملية، ويعتبر من الولاء للكفار المحاربين، وهذا الولاء مخرج من الملة، ويعتبر فاعله مرتدا عن الإسلام خائنا لله، ورسوله، ودينه، ووطنه".

وأكد على أنه "يجب على المسلمين مقاطعته، فلا يعاملونه ولا يزوجونه، ولا يتوددون إليه، ولا يحضرون جنازته، ولا يصلون عليه، ولا يدفنونه في مقابر المسلمين. وهذا ما أكده مجلس الإفتاء الأعلى".

وأوصى جيش الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا بالسماح للمستوطنين بشراء الأراضي من الفلسطينيين بشكل شخصي، ومن دون وساطة شركات أو هيئات تغطية.

وذكر مصدر إسرائيلي أن هذه التوصية تعتبر "غير مسبوقة على الإطلاق"، وانتظرها المستوطنون عشرات السنين، ومن المتوقع أن يتبنى المستشار القضائي للحكومة توصية الجيش، وإزالة القيود المفروضة على شراء الأراضي في الضفة الغربية المحتلة.

وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي "نتنياهو"، الثلاثاء الماضي، بفرض السيادة على جميع مناطق غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، في حال إعادة انتخابه الشهر الجاري، موضحا أن ذلك سيكون بالاتفاق مع الولايات المتحدة.

وتخضع منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت لسيطرة السلطة الفلسطينية، وتأمل السلطة في إعلان الدولة الفلسطينية على مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة، لكن تنفيذ وعود "نتنياهو" للناخبين -حال فوزه- ستقضي على هذا الأمل.

وقوبلت تصريحات "نتنياهو" بتنديد من كل من السلطة الفلسطينية والأردن وقطر والسعودية والإمارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بيع الأراضي الضفة الغربية المحتلة مستوطنات بالضفة الغربية ضم الضفة الغربية

من جديد.. نتنياهو يتعهد بضم مستوطنات الضفة

استقالة مفتي القدس من منتدى إماراتي يؤيد التطبيع