صحف الخليج تبرز عودة إنتاج أرامكو وهجوما بحرينيا على قطر

الأربعاء 18 سبتمبر 2019 07:52 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إعلان وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، عودة إمدادات المملكة من النفط إلى مستوياتها، قبل الهجوم على منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو"، مشددا على أن الشركة مستعدة للطرح الأولي لأسهمها بصرف النظر عن الهجمات وآثارها.

ونقلت الصحف، هجوم وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن محمد آل خليفة"، على قطر، وقوله إنها لم تلتزم بالمواثيق والاتفاقيات التي تربطها مع دول مجلس التعاون الخليجي، وإن ما تقوم به من سلوك يمثل خروجا حقيقيا وصريحا عن المنظومة الخليجية.

واحتفت الصحف، بحصول السلطنة، على أكبر تقدير للسلامة والأمن، ضمن قائمة أفضل الوجهات الأكثر سلمًا وأمانًا للمعيشة وجودة للحياة للعام الجاري.

وأشارت الصحف، إلى تبوؤ قطر المرتبة الـ51 عالمياً، والثانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في تقرير تنافسية السياحة والسفر للعام الجاري.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

قال العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، إن بلاده قادرة على مواجهة آثار الاعتداءات "الجبانة" التي استهدفت منشأتي "أرامكو" السبت الماضي. (الرياض)

تلقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالين هاتفيين، الثلاثاء، من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ورئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، حيث بحثا معه تطورات الهجوم على معملي تكرير شركة "أرامكو" بالمملكة. (الشرق الأوسط)

كشف مصدر مطلع، أن تقييم السعودية والولايات المتحدة، بشأن الهجوم على منشأتي النفط التابعتين لشركة "أرامكو"، يُرجح أنه جرى تنفيذه بصواريخ كروز حلقت على ارتفاع مُنخفض مدعومة بطائرات بدون طيار "درونز"، انطلقت من قاعدة إيرانية تقع قرب الحدود العراقية. (الوطن)

قالت السعودية، إنها ستكشف الأربعاء، عن أدلة تثبت تورط إيران في الهجوم على معملين لتكرير البترول، تابعين لشركة "أرامكو"، في محافظة بقبق ومدينة الخريص (شرقي المملكة). (الحياة)

أعلن نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس"، توجه وزير الخارجية "مايك بومبيو"، إلى السعودية؛ للتباحث حول الرد الأمريكي على الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية في بقيق وخريص شرقي السعودية. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، عودة إمدادات المملكة من النفط إلى مستوياتها، قبل الهجوم على منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو"، مشددا على أن الشركة مستعدة للطرح الأولي لأسهمها بصرف النظر عن الهجمات وآثارها. (الاقتصادية)

قال وزير الخارجية المصرية "سامح شكري"، إن بلاده تدعم السعودية ضد الهجمات التي استهدفت عملاق النفط "أرامكو"، مشددا على أن "أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري". (الشرق الأوسط)

اشترطت الولايات المتحدة، توقيع السعودية، على اتفاقية الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تسمح بإجراء عمليات تفتيش مفاجئة ومتعمقة، قبل تزويدها بالتكنولوجيا النووية. (الشرق)

كشفت صحيفة تركية، أن السعودية تخلصت من مسرح جريمة قتل وتقطيع الصحفي "جمال خاشقجي" ببيع قنصليتها في إسطنبول "بهدوء ودون ضجة". (العرب)

قال محافظ مؤسسة النقد العربي (البنك المركزي السعودي) "أحمد الخليفي"، إن النمو الاقتصادي للمملكة في العام الجاري، لن يبعد كثيرا عن توقعات صندوق النقد الدولي، والذي يدور حول 1.9%، في تباطؤ مقارنة مع نمو بلغ 2.2% في العام الماضي. (الاقتصادية)

تعتزم الرياض إطلاق "بنك الصادرات"، قريبا، برأسمال يبلغ 8 مليارات دولار، وذلك لإتاحة الفرصة للمنتج المحلي لتنمية التجارة الخارجية. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي لشهر سبتمبر/أيلول 2019، تحت برنامج "صكوك حكومة المملكة بالريال السعودي"، حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 8.834 مليار ريال سعودي. (الرياض)

  • الإمارات

أصدر نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، القانون رقم (‏‏5)‏‏ لسنة 2019، بشأن مركز "إرادة" للعلاج والتأهيل في دبي، والذي حدد اختصاصات وأهداف المركز، وفي مقدمتها توفير العلاج وإعادة التأهيل للأشخاص المصابين بآفة الإدمان. (الاتحاد)

بلغ إجمالي قيمة تجارة إمارة أبوظبي، من اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة، 8.2 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، في مؤشر على تواصل نشاط هذا النوع من التجارة التي تعد الأعرق في الإمارات. (الإمارات اليوم)

  • قطر

دعت قطر المجتمع الدولي، إلى تحمل كافة مسؤولياته لتوفير الحماية الكاملة للشعب السوري، ومحاسبة جميع المسؤولين عن ارتكاب الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا. (الشرق)

باتت صفقة استحواذ "أوبر" على "كريم"، غير نافذة في السوق القطرية، نتيجة اعتراض لجنة حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية على الصفقة بوصفها تكرس للممارسات الاحتكارية وتخل بقواعد المنافسة العادلة. (الوطن)

تبوّأت قطر المرتبة الـ51 عالمياً، والثانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في تقرير تنافسية السياحة والسفر للعام الجاري. (الراية)

  • الكويت

دعا نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الكويتي بالإنابة وزير الخارجية "صباح خالد الحمد"، جيش بلاده إلى "ممارسة أقصى درجات الیقظة لمواجهة أي مخاطر محتملة تؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد". (الراي)

أفادت بيانات رسمية، بتسجيل ميزانية الكويت عجزا بقيمة 488.2 مليون دينار (1.6 مليار دولار) خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام المالي 2019-2020. (السياسة)

ينضم سوق الكويت للأوراق المالية، رسميا، إلى مؤشر "ستاندرد آند بورز داو جونز"، للأسواق الناشئة، اعتبارا من الإثنين المقبل، وذلك حسب أسعار الإغلاق لجلسة الخميس. (الأنباء)

  • البحرين

التقى وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، وبحث معه الأمن البحري الدولي، والعلاقات الثنائية. (البلاد)

أكد وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، عقب لقائه في واشنطن، ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، عمق "الشراكة الأمنية الاستراتيجية" بين البلدين. (الأيام)

  • عمان

حصلت السلطنة، على أكبر تقدير للسلامة والأمن، ضمن قائمة أفضل الوجهات الأكثر سلمًا وأمانًا للمعيشة وجودة للحياة للعام الجاري. (الشبيبة)

بَلَغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية في السلطنة، نحو 16 مليارا و323 مليون ريال عماني، بنهاية عام 2017، بنسبة ارتفاع بلغت 5.9%، مُسجِّلا ما نسبته 60% من الناتج المحلي. (الرؤية)

شؤون خليجية

هاجم وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن محمد آل خليفة"، قطر، وقال إنها لم تلتزم بالمواثيق والاتفاقيات التي تربطها مع دول مجلس التعاون الخليجي، وإن ما تقوم به من سلوك يمثل خروجا حقيقيا وصريحا عن المنظومة الخليجية. (البلاد)

كشف رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان "علي بن صميخ المري"، عن أن ممثلين لعائلات المواطنين القطريين المعتقلين تعسفيا وضحايا الاختفاء القسري في السعودية، سيقدمون شهادات حية عن معاناة الضحايا أمام البرلمان الأوروبي ومجلس حقوق الإنسان والهيئات الدولية المعنية قريبا. (الشرق)

توعدت جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، بأن عملياتها العسكرية المقبلة، بعد الهجوم على "أرامكو" السعودية، ستكون "أشد إيلاما"، إذا لم يتم إيقاف عمليات التحالف العربي، الذي تقوده المملكة، في اليمن. (الوطن)

شؤون عربية

يتواصل فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية، حيث أظهرت نتائج أولية تقدم حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، على تحالف "أزرق أبيض" بزعامة "بيني غانتس"، وذلك بعكس ما أظهرته استطلاعات الرأي. (الشرق الأوسط)

أعلنت هيئة الانتخابات المستقلة في تونس، أن أستاذ القانون "قيس سعيد"، وقطب الإعلام "نبيل القروي"، المحتجز بتهمة غسل الأموال، فازا في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التي أجريت الأحد، وصعدا لجولة الإعادة. (الحياة)

يبدأ رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، الأربعاء، جولة خارجية تقوده، إلى القاهرة، ثم باريس، ومنها إلى نيويورك. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية