إيران تدعو لانضمام إسرائيل للمعاهدة النووية دون قيد أو شرط

الخميس 19 سبتمبر 2019 09:59 ص

دعا مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، "كاظم غريب"، إلى أن تنضم (إسرائيل) دون قيد أو شرط إلى معاهدة حظر الانتشار النووي، وأن تخضع كل منشآتها النووية لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وشدد "غريب" على ضرورة أن تتخلى (إسرائيل) عن أسلحتها النووية، معتبرا أن "إيران هي مصدر الاستقرار في المنطقة"، لأن "(إسرائيل) تشكل تهديدا كبيرا للسلام والأمن العالميين".

وطلب "غريب" في كلمة له خلال اجتماع للوكالة من الدول "الجدد في المجال النووي بما فيهم الإمارات تجنب أي انحراف في البرنامج النووي السلمي".

ووصف "غريب" تصريحات (إسرائيل) والإمارات عن إيران بأنها "ادعاءات واهية ومحرفة للواقع".

وأشار إلى أن "الكيان الصهيوني بماضيه وسوابقه في السياسات الانتهازية لتحريف الأنظار عن ممارساته الوحشية والمعادية للإنسانية ضد الشعب الفلسطيني وسائر دول الشرق الأوسط، يشكل واحدة من البؤر الرئيسية للأزمة وانعدام الاستقرار والمعاناة والغضب في التاريخ المعاصر لهذه المنطقة"، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "فارس".

وقال المندوب الإيراني إن "جميع النشاطات النووية الإيرانية تجري ضمن أكثر الأساليب شفافية، وتخضع لاختبارات الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأضاف غريب أنه رغم الدعم الدولي للاتفاق النووي، "هذا الكيان وعدد قليل من الدول، يقوم بإجراءات مدمرة لإضعاف هذا الإنجاز".

وتابع بأن بلاده "تولي أهمية قصوى للسلامة النووية، وتراعي أعلى المعايير في إنشاء وتشغيل منشآتها النووية".

وأشار "غريب" إلى أن إيران "أثبتت بشكل شفاف أنها المصدر الرئيسي للأمن والاستقرار في المنطقة، وأثبتت ذلك في مختلف المواقع بما فيها محاربة الإرهاب وهزيمته والذي كان مدعوما من قبل بعض الدول في المنطقة وخارجها".

وقال مندوب إيران: "هذه الدول أثبتت بشكل سافر ومكرر أنها لا تتردد في العدوان على الدول والدخول في حرب مدمرة، من أجل تحقيق مآربها اللامشروعة، ووصل الأمر إلى استغلال التنظيمات الإرهابية المعروفة من قبيل القاعدة وداعش".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النووي الإيراني برنامج إيران النووي الوكالة الدولية للطاقة الذرية البرنامج النووي الإسرائيلي

إيران تتهم السعودية بالسعي لإنشاء برنامج نووي سري

إيران ترفض تصريحات نتنياهو حول مساعيها لامتلاك سلاح نووي