لافروف يحث دول الخليج على قبول التفاوض مع إيران

الخميس 19 سبتمبر 2019 08:03 م

حث وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، الخميس، جميع دول الخليج على الدخول في محادثات مع إيران لنزع فتيل التوترات في أعقاب الهجمات التي استهدفت البنية التحتية لشركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو).

وقال "لافروف"، في تصريحات للصحفيين في موسكو، مساء الخميس، إنه يدعو إلى اتخاذ تدابير للحيلولة دون وقوع حوادث مماثلة في المنطقة، وفقا لما نقلته وكالة "إنترفاكس" الروسية.

وأضاف أن "توجيه اتهامات لا تستند لأي أساس إلى إيران بشأن الهجمات، يؤجج التوترات"، في إشارة إلى تأكيد واشنطن والرياض على وقوف طهران وراء هجمات أرامكو.

وتابع: "هناك حاجة إلى إجراء تحقيق شامل ونزيه ومن المهم أن يكون هذا عملية موضوعية؛لأن التهم التي لا تدعمها الحقائق لا تساعد في هذه القضية بل تزيد من التوتر في المنطقة".

ودعا الوزير الروسي إلى اتخاذ خطوات وقائية لمنع وقوع حالات مثل هجمات أرامكو من جديد، قائلا: "من المهم أيضا التصرف بشكل استباقي وشامل والبدء في ممارسة ما تسمى الدبلوماسية الوقائية".

وأشار "لافروف" إلى تدابير لبناء الثقة والشفافية واتخاذ خطوات أخرى من شأنها أن تعزز الفهم "بأننا بحاجة إلى التحدث والتعايش مع بعضنا البعض"، حسب تعبيره.

وكان الوزير الروسي قد أعلن، في مايو/أيار الماضي، أن عددا من دول الخليج مستعدة للنظر في إبرام معاهدة مع إيران بشأن عدم الاعتداء، مشيرا إلى أن بلاده على استعداد لدعم هكذا توجه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو سيرغي لافروف

لافروف: دول خليجية مستعدة للنظر بمبادرة إيران لإبرام معاهدة

العمل في "المنطقة الرمادية" لمواجهة إيران وتجنب التصعيد

وزير الدفاع الروسي: واشنطن هي التهديد الرئيسي لموسكو

لافروف: بسبب واشنطن.. الخليج على وشك مواجهة عسكرية