الجمعة 20 سبتمبر 2019 04:57 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، بحث الولايات المتحدة وحلفائها الخليجيين، سبل الرد على الهجوم الذي تعرضت له منشآت نفط تابعة لشركة "أرامكو" السعودية.

ونقلت الصحف، حث وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، دول الخليج على الدخول في محادثات مع إيران لنزع فتيل التوترات.

ولفتت الصحف، إلى عقد الخارجية الأمريكية اجتماعات لدول التحالف الإستراتيجي للشرق الأوسط، لبحث استمرار تطوير التحالف، وبناء تعاون أكبر بمنطقة الخليج، في سبيل مواجهة التهديدات المشتركة، فضلا عن مناقشة التوتر الحالي في المنطقة.

وأشارت الصحف، إلى ترحيب وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بإعلان السعودية والإمارات انضمامهما إلى التحالف البحري لأمن الملاحة، وقال إن "الأحداث الأخيرة تبرز أهمية حماية التجارة العالمية وحرية الملاحة".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان"، رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، وبحثا معه العلاقات الوثيقة بين البلدين، ومستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية. (الرياض)

أعلنت الأمم المتحدة، وصول فريق خبراء تابع لها إلى السعودية؛ للتحقيق في هجمات استهدفت منشآت نفط تابعة لشركة "أرامكو". (الحياة)

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء "عادل الجبير"، إن التهاون مع إيران سيشجعها على ارتكاب المزيد من الأعمال التخريبية والعدائية، وسيكون لذلك آثار تمتد على الأمن والسلم الدوليين وليس فقط على المنطقة. (الشرق الأوسط)

قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، الخميس، إن قدرة السعودية على استعادة إنتاج النفط سريعا، بعد الهجوم على منشآت نفطية لها في مطلع الأسبوع، ستُظهر درجة عالية من الصمود في مواجهة صدمات ضارة جدا محتملة. (الاقتصادية)

تستضيف السعودية، الأحد المقبل، مناورات بحرية مشتركة، للدول المشاطئة للبحر الأحمر. (الرياض)

أكد برنامج "رسوم الأراضي البيضاء" التابع لوزارة الإسكان السعودية، صرف 3.6 مليون ريال (960 الف دولار) لاستكمال تنفيذ وإيصال خدمات البنية التحتية لمشروع إسكان العلا. (عكاظ)

تتجه السعودية إلى احتساب ضريبة التبغ المضاعفة، على الفاتورة التي تحتوي على الشيشة. (عاجل)

كشف وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" للرقابة المالية "فهد الشثري"، أن هناك مباحثات لعمليتي اندماج في قطاع التأمين بين 4 شركات، لكن ما زالت في مراحلها الأولية. (الاقتصادية)

شهدت سوق الأسهم السعودية المحلية، تنفيذ المرحلة الرابعة لدخول الصناديق الأجنبية التابعة لمؤشر "فوتسي راسل" للأسواق الناشئة، وتنفيذ صفقات الشراء والبيع، بنسبة 25% من قيمة السوق السعودية في المؤشر. (الرياض)

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه السعودية "عمر باناجه"، عن برامج حافلة ستشهدها المملكة خلال الفترة المقبلة، وستكون إحدى أدوات استعادة 6 مليارات دولار لحضن الاقتصاد السعودي بعد أن كانت تُنفق سنوياً خارج البلاد بداعي السياحة والترفيه. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، ووزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، تطورات الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وتداعياتها على أمن واستقرار شعوبها ومقدرات دولها. (البيان)

حلّت دبي في الترتيب الثامن بين أهم المراكز المالية على مستوى العالم، وفقاً لـ"مؤشر المراكز المالية العالمية"، متقدماً أربع مراتب، من ترتيبه الـ12 ضمن المؤشر السابق. (الخليج)

قال وزير تنسيق الشؤون البحرية "لوهوت بانجايتان"، إن بلده تدرس مقترحات استثمارية من صندوق الثروة السيادي بأبوظبي لا تقل قيمتها عن مليار دولار. (الإمارات اليوم)

  • قطر

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الخميس، مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، التوترات بالشرق الأوسط ومنطقة الخليج، والعلاقات الاستراتجية الثنائية بين البلدين. (الراية)

قال وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن العلاقات الثنائية الحيوية التي تجمع بلاده وفرنسا "ثابتة على مر عقود من الزمن". (الشرق)

أفاد مصرف قطر المركزي، بارتفاع حجم أصول البنوك التجارية القطرية، بنسبة 0.62% على أساس شهري. (العرب)

سجل الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بقطر نحو 108.2 نقطة في يوليو/تموز الماضي، مرتفعا بنسبة 2.8% مقارنة بالشهر السابق له، وارتفاعا بنسبة 1.9% مقارنة مع الشهر المناظر من عام 2018. (الوطن)

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الحقوقية الدولية، قطر بـ"عدم الوفاء بكل وعودها لتحسين ظروف العمال الأجانب"، وقالت إن الكثير منهم لا يزالون عرضة للاستغلال من قبل أرباب العمل. (الشرق الأوسط)

قال مكتب الاتصال الحكومي في قطر، إن الحالات التي تم الإشارة إليها في التقرير الصادر مؤخراً عن منظمة "العفو الدولية"، بشأن وضع العمالة الوافدة في قطر، هي في الواقع "حالات تسبق التعديلات التشريعية الأخيرة". (الراية)

عمقت المقاطعة الرباعية لقطر خسائر خطوطها الجوية، إذ بلغت خسائرها التراكمية بنهاية السنة المالية المنتهية في 31 مارس/آذار 2019، نحو 4.14 مليار ريال قطري، مقارنة بـ2.03 مليار ريال قطري بنهاية السنة المالية السابقة، مسجلة نموا 104%. (الاقتصادية)

  • الكويت

شكّك وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، دون أن يصل إلى حد النفي القاطع، في المعلومات التي تفيد بأن الصواريخ والطائرات المسيرة التي استهدفت منشأَتي شركة "أرامكو" النفطية في السعودية السبت الماضي، مرت فوق الكويت. (الجريدة)

تلقى وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، اتصالا هاتفيا من نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، بحثا خلاله تطورات الأوضاع في المنطقة، لاسيما السبل الكفيلة بالحد من التصعيد، وتحقيق التهدئة لتجنيب المنطقة المزيد من المخاطر. (الراي)

يجري مجموعة من النواب الكويتيين، اتصالات ومشاورات، لبحث إمكانية عقد اجتماع نيابي- حكومي، خلال الأيام المقبلة، للوقوف على آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والاستعدادات الحكومية لأي طارئ. (الأنباء)

طمأن رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية في الكويتي "مشعل السيار"، بأن المخزون الغذائي الاستراتيجي آمن، ويكفي لنحو 6 أشهر مقبلة، علاوة على وجود الأصناف الاستهلاكية الغذائية التي تشهد حركة دوران في الجمعيات والأسواق المركزية التابعة لها. (القبس)

  • البحرين

اختتمت قوة دفاع البحرين، فعاليات التمرين المشترك "Neon Defender"، الذي نفذه سلاح البحرية الملكي البحريني والقوات الأمريكية، والذي يأتي ضمن إطار البرامج والخطط المرسومة التي تهدف إلى تطوير سبل التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات ورفع كفاءة الجيشين. (أخبر الخليج)

تراجعت حركة إصدار السجلات التجارية الجديدة بالبحرين، خلال النصف الأول من العام الجاري، بنحو 12%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. (البلاد)

  • عمان

وافق مجلس الوزراء الإيراني، على تمديد إعفاء المواطنين العمانيين من الحصول على تأشيرة الدخول (الفيزا) لأجل غير مسمى، في ظل العلاقات القوية التي تربط إيران بسلطنة عمان. (الشبيبة)

قال كبار مسؤولي السفر والسياحة في سلطنة عمان، إنه من المتوقع أن يوفر قطاع السياحة في السلطنة نصف مليون وظيفة بحلول عام 2040. (الرؤية)

شؤون خليجية

تبحث الولايات المتحدة وحلفائها الخليجيون، سبل الرد على الهجوم الذي تعرضت له منشآت نفط تابعة لشركة "أرامكو" السعودية، ووصفه وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بأنه من "أعمال الحرب". (الشرق الأوسط)

حث وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، جميع دول الخليج على الدخول في محادثات مع إيران لنزع فتيل التوترات في أعقاب الهجمات التي استهدفت البنية التحتية لشركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو). (الوطن)

عُقدت في مقر الخارجية الأمريكية اجتماعات لدول التحالف الإستراتيجي للشرق الأوسط، الذي يضمّ الولايات المتحدة وقطر والسعودية والكويت وعمان والبحرين ومصر والأردن، وبحثت استمرار تطوير التحالف، وبناء تعاون أكبر بمنطقة الخليج، في سبيل مواجهة التهديدات المشتركة، فضلا عن مناقشة التوتر الحالي في المنطقة. (الشرق)

رحّب وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بإعلان السعودية والإمارات انضمامهما إلى التحالف البحري لأمن الملاحة، وقال إن "الأحداث الأخيرة تبرز أهمية حماية التجارة العالمية وحرية الملاحة". (البيان)

عين الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، وزيرين جديدين للخارجية والمالية، ومحافظا جديدا للبنك المركزي. (الحياة)

شؤون عربية

قدمت 8 فصائل فلسطينية، "رؤية وطنية"، لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام، استنادًا لاتفاقيات المصالحة الوطنية السابقة، وهو ما رحبت به حركة "حماس". (الوطن)

أقدمت الحكومة الألمانية على تمديد فترة مهمة قواتها المرابطة في العراق لمحاربة تنظيم "الدولة" الإرهابي، لعامٍ إضافي. (الحياة)

أعلن العراق، رفضه الانضمام إلى التحالف الدولي لحماية الملاحة البحرية بمياه الخليج، معتبرا أن تلك القوة العسكرية "تزيد المشهدين السياسي والأمني تعقيداً". (الوطن)

انطلق في الجزائر، رسميا، السباق الرئاسي، بتوزيع استمارات جمع التزكيات للراغبين في الترشح للاقتراع الرئاسي، المقرر في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الحياة)

توفي الرئيس التونسي المخلوع "زين العابدين بن علي"، عن عمر يناهز 83 عاما، في منفاه بالسعودية، التي هرب إليها منذ أطاحت به ثورة الياسمين في يناير/كانون الثاني 2011. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد