هنية يوجه بعدم التعليق على تظاهرات مصر

السبت 21 سبتمبر 2019 04:57 م

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "إسماعيل هنية"، المنتمين للحركة بعدم نشر أية أخبار تتعلق بالتظاهرات المطالبة برحيل الرئيس "عبدالفتاح السيسي".

وقال "هنية"، في تسجيل صوتي سرب لوسائل الإعلام: "أرجو وأشدد على ضرورة عدم التطرق مطلقا، لا من قريب ولا من بعيد، لا تصريحاً ولا تلميحاً، لا بإعلام رسمي ولا بإعلام غير رسمي، بأي شيء يتعلق بجمهورية مصر العربية، وعلى الجميع التقيد والالتزام".

والتزمت معظم وسائل الإعلام التابعة لـ"حماس" بهذا القرار، مع التزام الصمت من قبل ناطقيها الرسميين، خصوصا عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ لكنّ الإعلام غير الرسمي التابع للحركة تفاعل قليلاً مع الأحداث ونشر فيديوهات وصورا للتظاهرات.

ويبدو أنّ "حماس" أرادت بهذا الأمر الابتعاد عن "تخريب" العلاقة مع مصر، والذي نتج في جزء منه عن تعاطي إعلامها مع الأحداث في مصر عقب الانقلاب العسكري، ورفع عناصر من ذراعها العسكرية "كتائب القسام" إشارة رابعة، عقب المجزرة التي ارتُكبت بحق المعتصمين في حينها.

ومساء الجمعة، خرجت مظاهرات حاشدة في ميدان التحرير وسط القاهرة والشوارع المحيطة به، وعدد من المحافظات، استجابة لدعوة رجل الأعمال والمقاول الذي فضح الفساد في الجيش "محمد علي".

ويتعرض "السيسي" لانتقادات حادة، وسط دعوات للنزول إلى الشوارع والميادين للمطالبة برحيله، بعد اعترافه ببناء قصور واستراحات رئاسية لا حاجة لها، زاعما أنه "مخلص ووطني وشريف"، وأنه "يبني دولة جديدة"، متجاهلا تدهور الأوضاع المعيشية في البلاد، وتفاقم حجم الديون الداخلية والخارجية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ارحل يا سيسي حركة حماس تظاهرات شعبية

مصر.. إطلاق سراح عشرات المتظاهرين ضد السيسي