عقب زيارة سعودية... أردوغان يحذر من المساس بحقوق تركيا في قبرص

السبت 21 سبتمبر 2019 05:36 م

حذر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" من محاولات البعض المساس بحقوق تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية في الاستفادة بمخزونات الطاقة والموارد الطبيعية الموجودة في منطقة شرق المتوسط.

وشدد "أردوغان" في تصريحاته التي جاءت في رسالة بعثها إلى ندوة حول جزيرة قبرص تحت عنوان "الكلمة الفصل في قبرص" على أن بلاده "ستتصدى بحزم لتلك المحاولات".

وأكد الرئيس التركي أن بلاده "ستدافع بحزم عن حقوق القبارصة الأتراك ومنطقة شرق المتوسط مثلما تدافع عن مصالحها"، مشيرا إلى أن تركيا تواصل تعاونها مع جمهورية شمال قبرص التركية في أعمال التنقيب في شرق المتوسط حيث تقوم 4 سفن تركية بأعمال البحث والتنقيب.

زيارة "العساف" تحديا لتركيا

وجاء تحذير "أردوغان" في أعقاب تصريحات لمستشار رئيس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا "ياسين أقطاي"، قال فيها إنه يعتبر الزيارة التي قام بها وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف" إلى قبرص "تحديا لتركيا".

وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية، قال "أقطاي" إن "زيارة وزير الخارجية السعودي إلى قبرص اليونانية تتعارض مع أواصر الصداقة، وهذا تحدٍّ لتركيا لا يليق بالمملكة التي ننتظر منها مواقف أكثر عقلانية، لأن تركيا ليست عدواً للسعودية.

ولفت "أقطاي" إلى أنه: "لا يوجد من تركيا أي خطوة تعادي دولة السعودية دائما كانت تركيا ولا تزال تحترم سيادة الدولة وسيادة المملكة السعودية".

واستدرك: "ولكن لا يخفى على أحد المشكلة التي حصلت بيننا في قضية خاشقجي والموقف الذي اتخذته تركيا هو ليس ضد السعودية بل بحثا عن العدل، فهناك قتل، والجريمة ارتكبت على الأراضي التركية ومن حق تركيا المطالبة بحقها وإقامة العدل وهذا ليس عدوانا على السعودية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية القبرصية قبرص التركية جمهورية قبرص التركية العلاقات التركية السعودية العلاقات السعودية التركية

إعلاميون وناشطون سعوديون يهاجمون تركيا محتفين بزيارة العساف لقبرص

السعودية: ندعم حليفتنا قبرص ضد أنشطة تركيا بالمتوسط

أردوغان يؤكد صمود الاقتصاد التركي رغم الهجمات