حماس تغرم نجل أحد قياداتها لاستفادته من منحة حج دون حق

الاثنين 23 سبتمبر 2019 08:31 م

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في غزة إنها فرضت غرامة 5 آلاف دينار أردني (حوالي 7 آلاف دولار) على نجل أحد قياداتها، بعد أن أخذ حقا ليس له بالسفر إلى الحج، الموسم المنصرم، ضمن مكرمة عائلات الشهداء في القطاع، بينما لم يكن من المستحقين.

وأعلن بيان، عممته الحركة على وسائل إعلام، تغريم "أنس إسماعيل رضوان"، نجل القيادي بالحركة "إسماعيل رضوان" المبلغ المذكور، وهو قيمة تكاليف الحج.

وقال البيان إن القرار العقابي بحق نجل "رضوان" جاء إيماناً بمتابعة القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني، والتي تتعلق بالرأي والسلوك العام، وتمس ضوابط النظام والقانون وقيم العدالة والشفافية.

وأشار البيان إلى أن "حماس" تابعت ما تداوله ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي في ما يخص سفر "أنس رضوان" للحج هذا العام، ضمن المكرمة لعائلات شهداء الشعب الفلسطيني.

وأوضح البيان أن الحركة شكلت لجنة لتقصي الحقائق حول الموضوع، واستمعت إلى كل من له علاقة، وبعد انتهاء اللجنة من عملها تبين أن بعض الإجراءات والمعاملات الإدارية خالفت الأعراف والضوابط والإجراءات المعتمدة والمتفق عليها في تنفيذ منحة مكرمة الحج، والتي تدار من قبل مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى التابعة لمنظمة التحرير.

وأضافت "حماس": "تم اعتماد توصيات اللجنة الأخرى بالعقوبات للمخالفين للإجراءات والأعراف بما يتناسب مع أخطائهم ومخالفاتهم"، مؤكدة أنها ستبقى تتابع كافة القضايا والحقوق المتعلقة بالفلسطينيين وتتخذ القرارات اللازمة فيها.

وبدأ الجدل حول القضية، بعدما تداول ناشطون صورة لنجل القيادي في "حماس"، وهو يسافر مع فوج حجاج مكرمة الشهداء والجرحى، رغم أنه غير مستحق للاستفادة من المكرمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة حماس حركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل رضوان