بريطانيا: حان الوقت لاتفاق نووي جديد مع إيران.. وترامب يؤيد

الاثنين 23 سبتمبر 2019 08:56 م

قال رئيس الوزراء البريطاني، "بوريس جونسون"، الإثنين، إن الوقت قد حان للتفاوض على اتفاق نووي جديد بين إيران والقوى العالمية، وذلك بغض النظر عن آراء الجميع بشأن الاتفاق الأساسي، المبرم في 2015، فيما أيد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بشكل عام تلك الدعوة.

وأضاف "جونسون"، في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز": "كيف نرد على ما فعله الإيرانيون بشكل صريح؟ ما تفعله المملكة المتحدة هو محاولة جمع الناس معا وتهدئة التوتر".

وتابع: "مهما كانت اعتراضاتكم على الاتفاق النووي القديم مع إيران، فقد حان الوقت للمضي قدما وإبرام اتفاق جديد"، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

بدوره، أثنى "ترامب" على هذا المقترح قائلاً: "أتفق مع بوريس جونسون أننا بحاجة إلى اتفاق نووي جديد مع إيران".

وجاءت تعليقات "جونسون"، بينما تجمع زعماء العالم في الأمم المتحدة بنيويورك، حيث من المنتظر مناقشة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وكان الرئيس الأمريكي أكد، غير ذات مرة، أن واشنطن تريد أن تبرم اتفاقا نوويا مع طهران يكون في صالح الولايات المتحدة بصورة أو بأخرى.

واتفقت إيران وقوى عالمية، على رأسها الولايات المتحدة، بالإضافة إلى روسيا والصين، عام 2015، على خطة عمل شاملة مشتركة حول البرنامج النووي الإيراني، المعروفة بالاتفاق النووي، والتي انسحبت منها واشنطن، في مايو/أيار 2018، متذرعة بـ"ثغرات" يُمكن أن تسمح لطهران بالتقدم نحو صنع قنبلة نووية، فيما أعلنت إيران خطوات جديدة في إطار تقليص التزاماتها بالاتفاق، ردا على العقوبات المفروضة عليها، مع تأكيدها على أن أبواب الدبلوماسية ما زالت مفتوحة.

وأعلنت طهران في 7 سبتمبر/أيلول الجاري الخطوة الثالثة من تقليص تعهداتها بالاتفاق النووي الإيراني، الذي أبرمته مع القوى العالمية في عام 2015، ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، حيث أكدت رفع القيود على أبحاث ومستوى تخصيب اليورانيوم وأجهزة الطرد المركزي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

توقيع الاتفاق النووي الاتفاق النووي مع إيران بوريس جونسون

ماكرون وجونسون يحثان روحاني على الاجتماع بترامب