السيسي يتغزل بحكمة ترامب لعدم تدخله عسكريا ضد إيران

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 01:05 ص

عبر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، عن تقديره لما وصفها بـ"حكمة" الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بسبب رفضه الخيار العسكري ضد إيران، بعد الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية حساسة بالسعودية.

وقال "السيسي"، خلال لقائه مع "ترامب"، الإثنين، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك: "أسجل إعجابي الشديد بحكمة فخامة الرئيس ترامب بجعل الخيار العسكري وسيلة أخيرة للتعامل مع الأزمة في الخليج".

وتأتي تصريحات "السيسي"، رغم الدعوات السعودية المتزايدة للإدارة الأمريكية بردع إيران بشكل غير مسبوق، وتأكيد الرياض، في أكثر من مناسبة خلال الأيام القليلة الماضية، أن الهجمات الأخيرة على منشآت "أرامكو" تعد هجوما على الاقتصاد والاستقرار العالمي وليس هجوما على السعودية فقط.

والجمعة الماضي، قال "ترامب"، في تصريحات بالبيت الأبيض، إن بلاده تستطيع شن ضربات على 15 موقعا كبيرا داخل إيران، لكنها لا تتعجل القيام بذلك.

وأضاف: "نحن من يحدد التوقيت إذا قررنا ضرب إيران عسكرياً"، في تصريح اعتبر موجها إلى القادة السعوديين الذين يلحون على الأمريكيين للقياد برد عسكري ضد إيران.

وقبلها بيومين، أكد "ترامب" أن الحرب ستكون "الخيار النهائي" في التعامل مع إيران، بعد اتهامها بالهجوم على منشآت نفطية في السعودية.

والخميس الماضي، قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية؛ "عادل الجبير"، إن التهاون مع إيران "سيشجعها على ارتكاب المزيد من الأعمال التخريبية والعدائية"، مشيرا إلى أن "استهداف بقيق وخريص بأسلحة إيرانية ليس اعتداء على المملكة فقط؛ بل يعتبر اعتداء على العالم من خلال استهداف إمدادات الطاقة للأسواق الدولية".

ورغم إعلان المتمردين الحوثيين في اليمن تبني هجمات "أرامكو"، شككت واشنطن والرياض في ذلك، ووجهتا سهام الاتهام إلى إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية المصرية الخيار العسكري العلاقات الإيرانية المصرية

السيسي أمام الأمم المتحدة: المصريون يدعمون خطتي الطموحة