القبض على جندي أمريكي خطط لعمليات إرهابية

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 02:52 م

ألقى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI القبض على جندي في الجيش للاشتباه في تخطيطه للقيام بعمليات إرهابية لصالح اليمين المتطرف.

وأفادت مصادر مطلعة بأن الجندي "جاريت ويليام سميث"، البالغ من العمر 24 عاما، ناقش في مواقع التواصل الاجتماعي تقنيات صنع القنابل، ووضع قائمة أهداف كان بينها تفجير مقر شبكة CNN الأمريكية، والعضو السابق في الكونغرس من ولاية تكساس، المرشح الرئاسي المحتمل، الديمقراطي "بيتو أوروك".

ووفق وثائق القضية في محكمة كانساس الفدرالية، فقد اعتقلت السلطات "سميث"، السبت الماضي، بتهمة نشر معلومات متعلقة بأسلحة الدمار الشامل بعد عرضه صنع قنابل على آخرين، وفقا لما أوردته CNN.

وأظهرت شهادة مكتوبة في وثائق المحكمة لأحد عملاء FBI أن الجندي المقبوض عليه تطرق في حديث مع عميل سري تابع للمكتب إلى أن "مقر شبكة أخبار أمريكية كبرى سيكون هدفا مقترحا باستخدام سيارة ملغومة".

وذكر مصدران مطلعان أن الشبكة الإخبارية التي خطط "سميث" لاستهدافها بواسطة سيارة ملغومة هي CNN.

وتشير وثائق المحكمة، التي مثل أمامها الجندي الأمريكي، الإثنين، إلى إعرابه عن رغبته في استهداف "أوروك"، بواسطة قنبلة يدوية سعى إلى صنعها.

كما كشفت الوثائق أن "سميث" ناقش في وقت مبكر من عام 2016 الانضمام إلى جماعة شبه عسكرية (يمينية متطرفة) في أوكرانيا، قبل أن يصبح جنديا في الجيش الأمريكي في 2017، ثم تباهى في محادثة على "فيسبوك حول قدرته على صنع متفجرات (على غرار الأفغان).

كما بحث "سميث" عن "متطرفين" آخرين، مقترحا استهداف مجموعة يسارية، وأبراج اتصالات الهاتف الخلوي.

وكان "سميث" على اتصال مع أمريكي آخر، يدعى "كريغ لانغ"، الذي سافر إلى أوكرانيا وقاتل مع جماعة هناك باسم "الجناح اليميني".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

CNN مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI