رئيس البرلمان الكويتي يحذر من إبقاء القضية الفلسطينية دون حل

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 04:54 م

اعتبر رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم" إبقاء القضية الفلسطينية دون حل كارثة على جميع أطراف المنطقة، مشددا على ضرورة التصدي لخطاب الكراهية والعمل حثيثا على وضع حلول نهائية للملفات المزمنة تاريخيا.

جاء ذلك في كلمة لـ"الغانم" أمام مؤتمر البرلمانات الأوروبية الآسيوية الرابع (يورو آسيان) المنعقد في العاصمة الكازاخية (نور سلطان).

وأضاف: "بما أنني من الشرق الأوسط، من المنطقة التي نال منها التعب كثيرا بسبب التهاب ظروفها على الدوام، سأعيد التذكير بأقدم ملف مزمن في العالم، وأعني هنا القضية الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي".

وتابع "الغانم": "71 عاما من الظلم والجور والقمع والقتل والتجويع والحصار، 71 عاما من الصلف والعناد والمكابرة، 71 عاما من الانتهاك الممنهج لكل قرارات الأمم المتحدة ولكل اتفاقيات حقوق الإنسان والعهود الدولية ولا يزال هذا الجرح مفتوحا، وهو جرح لا يخص الشرق الأوسط؛ لأن الكل معني به، وشظاياه كانت على الدوام عابرة للقارات".

وحذر "الغانم" من أن إبقاء هذا الملف من دون حل، ومن دون ضغط على المتسبب، ومن دون تفعيل آليات الردع السياسية والحقوقية والأخلاقية، ينذر بعواقب كارثية على الجميع.

وأكد أن التخلي عن الفلسطينيين وحقوقهم المشروعة، أدى وسيؤدي على الدوام، إلى استشراء اليأس والإحباط والغضب والانفعال "وهذه كلها مواد خام أولية تدخل في صناعة الإرهاب"، حسب قوله.

ووصل "الغانم" والوفد المرافق له إلى كازاخستان، الأحد الماضي، للمشاركة باجتماع "يورو آسيان" الرابع الذي تستمر أعماله حتى مساء الثلاثاء.

ويرافق "الغانم" وفد برلماني يضم كلا من: "راكان النصف"، و"محمد الدلال"، و"الحميدي السبيعي" و"صفاء الهاشم"، و"مبارك الحريص" و"فراج العربيد".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مرزوق الغانم

مرزوق الغانم: هناك احتمال مرتفع لنشوب حرب بالمنطقة

رئيس وزراء الكويت: لا حل عسكري باليمن.. ومستعدون لاستضافة حوار