ن.تايمز: ترامب أخفى علمه بنية مصر اعتقال مراسلنا ولم يتدخل

الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 07:59 م

كشف ناشر صحيفة "نيويورك تايمز" أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" كانت على علم بنية السلطات المصرية لاعتقال مراسل الصحيفة، قبل عامين، وأخفت الخبر، كما بررت احتجاز وترحيل مراسل آخر العام الماضي. 

جاء ذلك في كلمة ألقاها الناشر "آي جي سالزبرغر" في جامعة براون، الإثنين، ونشرتها "نيويورك تايمز"، حول وضع الصحافة في العالم، ودور الصحفيين في كشف الحقيقة والمشاكل التي يواجهونها.

وفي هذا الإطار قال "سالزبرغر": "سأخبركم بقصة لم أشاركها من قبل. قبل عامين، تلقينا مكالمة من مسؤول في الحكومة الأمريكية يحذرنا من الاعتقال الوشيك لمراسلنا في القاهرة ديكلان وولش".

وتابع: "بعد تقصينا للأخبار، علمنا أن هذا المسؤول الحكومي أبلغنا بهذه المعلومة من دون علم أو إذن. وتبين أنه بدل محاولة إيقاف ما تقوم به الحكومة المصرية أو مساعدة زميلنا، فإن إدارة ترامب قررت إخفاء المعلومة والسماح باعتقال وولش".

وأوضح أن الصحيفة طلبت المساعدة آنذاك من أيرلندا، موطن "وولش"؛ حيث سافر دبلوماسيوها إلى مصر في غضون ساعات، ورافقوا الصحفي بأمان إلى المطار، قبل أن تحتجزه السلطات المصرية.

وروى "سالزبرغر" واقعة أخرى، قائلا: "بعد مرور 18 شهرا، وصل مراسلنا ديفيد كيركباتريك إلى مصر، وتم احتجازه وترحيله ردا على المقالات التي كتبها ونشر فيها معلومات اعتبرتها الحكومة المصرية محرجة".

وأضاف "عندما قدمنا احتجاجا على الترحيل، كان رد مسؤول أمريكي في القاهرة واضحا: ماذا كنتم تتوقعون. تقاريره تجعل الحكومة تبدو سيئة".

واستنكر الناشر الأمريكي عدم تدخل الإدارة الأمريكية الحالية لحماية حرية الصحافة، بل ومساهمتها في عملية التضييق، وإفلات الأنظمة الديكتاتورية من العقاب، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

نيويورك تايمز حرية الصحافة

ترامب يتجاهل العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض

اتهام أردني في مظاهرات مصر.. نموذج لفبركة الأدلة