ترامب يطالب الدول العربية بتطبيع العلاقات مع إسرائيل

الأربعاء 25 سبتمبر 2019 11:38 ص

طالب الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، الدول العربية بتطبيع العلاقات مع (إسرائيل)، محذرا من أن الولايات المتحدة "لن تتسامح مع معاداة السامية".

جاء ذلك خلال كلمة "ترامب"، التي ألقاها خلال افتتاح أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء.

وقال الرئيس الأمريكي: "هناك اعتراف متزايد في الشرق الأوسط بأن دول المنطقة تتشارك بمصالح مشتركة في محاربة التطرف والاستفادة من الفرص الاقتصادية، ولهذا السبب من بالغ الأهمية أن تكون هناك علاقات شاملة ومطبعة بين (إسرائيل) ودول جوارها".

واعتبر "ترامب" أنه "لا يمكن خلق أفضل مستقبل إلا اعتمادا على العلاقات المبنية على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل والتسامح الديني".

وهاجم الرئيس الأمريكي القيادة الإيرانية، قائلا إنها "تنشر معاداة السامية بوحشية"، معيدا إلى الأذهان تصريحات المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، "علي خامنئي"، الذي قارن بين (إسرائيل) ومرض السرطان، متعهدا باستئصالها.

وشدد "ترامب" على أن "الولايات المتحدة لن تتسامح أبدا مع مثل هذه المعاداة للسامية"، مشيرا إلى أن "المتشددين استخدموا منذ وقت طويل كراهية (إسرائيل) لصرف الأنظار عن حالات فشلهم".

واتخذت إدارة الرئيس الأمريكي الحالي، منذ توليه زمام السلطة في بلاده، في يناير/كانون الثاني 2017، سلسلة واسعة من الخطوات دعما لـ(إسرائيل) وحكومتها برئاسة "بنيامين نتنياهو"، وعلى وجه الخصوص الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيلية، خرقا لكل القرارات الدولية ذات الصلة.

وأكد "ترامب" مرارا سعيه إلى إنشاء تحالف إقليمي يضم حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة لتوحيد جهودها من أجل مواجهة "التهديدات الإيرانية"، وسط مؤشرات عدة على تقارب بين (إسرائيل) من جهة ودول الخليج، بينها السعودية والإمارات والبحرين، من جهة أخرى، رغم غياب أي علاقات رسمية بين الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سياسات تطبيعية دونالد ترامب

كاتب سعودي يتعهد بتصدر مستقبلي نتنياهو إذا زار المملكة

إسرائيل تعلن رسميا عن مبادرتها التاريخية مع دول الخليج