خامنئي: علينا التخلي عن أي أمل في مساعدة أوروبية

الخميس 26 سبتمبر 2019 04:22 م

رجح المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، عدم قيام الدول الأوروبية بمساعدة إيران في مواجهة العقوبات الأمريكية، مشددا أنه يجب على طهران أن تتخلي تماما عن أي أمل في هذا الصدد.   

جاء ذلك في تصريحات لـ"خامنئي" خلال لقائه مع رئيس وأعضاء مجلس خبراء القيادة، حسبما نقل الموقع الإلكتروني الرسمي للمرشد، الخميس.

وأضاف خامنئي: "رغم وعودهم، التزم الأوروبيون عمليا بعقوبات أمريكا ولم يتخذوا أي إجراء ومن غير المرجح أن يفعلوا شيئا للجمهورية الإسلامية في المستقبل... لذا على المرء أن يتخلى تماما عن أي أمل" في إشارة إلى الأوروبيين.

وتابع بالقول: "لا ينبغي الوثوق بأي شكل من الأشكال بالدول التي رفعت راية العداء للنظام الإسلامي وعلى رأسها أمريكا وبعض الدول الأوروبية، فهذه الدول أعلنت صراحة عدائها للشعب الإيراني".

وقال خامنئي: "طريق التعامل والتفاوض ليس مغلقا مع أي بلد ماعدا الولايات المتحدة والكيان الصهيوني (إسرائيل)".

وحاولت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وهي من الدول الموقعة على الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران، وضع آلية تجارية لمقايضة المواد الغذائية والإنسانية مع إيران بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق العام الماضي وإعادتها فرض العقوبات. لكن الآلية لم تعمل بعد.

وقالت إيران مرارا إنها ستكثف أنشطتها النووية ما لم تبذل الدول الأوروبية المزيد لحماية اقتصادها من أثر العقوبات الأمريكية.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الآلية المالية علي خامنئي الاتفاق النووي مع إيران

صورة حديثة تكشف لقاء جمع نصر الله بخامنئي وسليماني