لجنة استخباراتية: ترامب حنث باليمين الدستوري ويتصرف كرئيس مافيا

الخميس 26 سبتمبر 2019 10:50 م

قال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي "آدم شيف"، الخميس، إن الرئيس "دونالد ترامب" حنث باليمين الدستوري، ويتصرف مثل "رئيس عصابة مافيا" ويحاول "ابتزاز" أوكرانيا.

جاء ذلك تعليقا على مضمون مكالمة بين "ترامب" ونظيره الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، طلب فيها الأول من الثاني التحقيق في شأن شبهات فساد بأعمال أسرة خصمه المحتمل بانتخابات الرئاسة المقبلة، الديمقراطي "جو بايدن"، في العاصمة الأوكرانية (كييف).

وجاء بنص المكالمة، أن "ترامب" طالب رئيس أوكرانيا بـما وصفها "خدمة" في القضية المرتبطة بـ "بايدن"، وهو ما رد عليه الرئيس الأوكراني بأنه سينظر إمكانية فتح التحقيق بشأن "بايدن" مجددا.

وإزاء ذلك، وجه مسؤول بالاستخبارات الأمريكية بلاغا عاجلا إلى جهاز الرقابة الحكومي، ما دفع مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، إلى التحقيق في ما إن كان "ترامب" قد التمس مساعدة أوكرانيا لتشويه سمعة "بايدن" قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وكان "شيف" يتحدث قبل شهادة القائم بأعمال مدير الاستخبارات الوطنية "جوزيف ماغواير"، أمام لجنة الاستخبارات، والذي استهل حديثه بشرح الشكوى "العاجلة" وقرار مكتبه بحجبها عن الكونغرس.

وقال "ماغواير"، أمام الحضور في الجلسة، إن الكثير من محتوى الشكوى كان محميا بموجب "امتياز تنفيذي" مخصص للرئيس، لأنه يتعلق بمكالمة بين "ترامب" وزعيم أجنبي.

وذكر أن شكوى مسرب المعلومات عن مكالمة "ترامب" ونظيره الأوكراني تتعلق بأمور "غير مسبوقة"، مضيفا: "أعتقد أن مسرب المعلومات يتصرف بحسن نية. أعتقد أنه فعل الأمر الصحيح".

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، "نانسي بيلوسي"، قد علقت لشبكة "CNN" مساء الأربعاء، على نشر نص مكالمة "ترامب" قائلة: "ملخص المكالمة يثبت سلوكا يدمر نزاهة الانتخابات الأمريكية ويهدد الأمن الوطني".

واعتبرت "بيلوسي" أن تلك المحادثات تؤكد صحة القرار الصادر من مجلس النواب بالتحقيق من أجل عزل "ترامب".

واتهمت رئيسة مجلس النواب الأمريكي الرئيس بالحنث بالقسم الدستوري، واستغلال منصبه في دعايا انتخابية لصالحه.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب آدم شيف

إجراءات عزل ترامب.. كيف تسير؟ وما فرصها؟